الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

إلغاء إجراءات تشديد جانب الشراء تدفع أسهم المطورين إلى الصعود في هونج كونج

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 09:07 م
أصول مصر

ارتفعت أسهم المطورين في هونج كونج بعد أن ألغى وزير المالية بول تشان إجراءات تستهدف خفض النشاط في سوق العقارات في محاولة لتعزيز القطاع، الذي تأثر بارتفاع تكاليف الاقتراض وضعف المعنويات الاقتصادية.

وفي خطاب الميزانية الذي ألقاه تشان يوم الأربعاء، أعلن تشان أن هونج كونج ستسحب جميع إجراءات تشديد جانب الشراء للعقارات السكنية وتتنازل عن رسوم الدمغة المستحقة على نقل وحدات صناديق الاستثمار العقاري بأثر فوري.

وقفز مؤشر هانغ سنغ العقاري بنسبة 2.4% بعد الإعلان، لكنه انخفض منذ ذلك الحين من أعلى مستوياته خلال الجلسة، في حين انخفض مؤشر هانغ سنغ الأوسع بنسبة 1.47%. وقفزت أسهم نيو وورلد ديفيلبمنت بما يزيد عن 8% قبل أن يتم تداولها حاليًا عند 4%، وأضاف سهم هايسان ديفيلوبمنت 0.3%. وارتفع سهم صن هونج كايا بروبرتيز وسي كي أست بنسبة 1.35% و0.55% على التوالي، بينما ارتفع سهم هيندرسون لاند ديفيلوبمنت بنسبة 3.83%.

وانخفضت أسعار المساكن في هونج كونج، التي كانت ذات يوم الأغلى في العالم، بنسبة 20٪ تقريبًا منذ ذروتها في عام 2021 على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة وتراجع معنويات السوق.

وانخفضت اتفاقيات البيع والشراء لجميع وحدات البناء في عام 2023 بنسبة 2.7% مقارنة بالعام الماضي، وفقًا للسجل العقاري بالمدينة. وكانت المبيعات أيضًا أقل بنسبة 40٪ تقريبًا عن عام 2021. كما انخفض مؤشر أسعار المنازل الحكومي للشهر التاسع على التوالي في يناير، منخفضًا بنسبة 1.57٪.

أسعار العقارات في هونج كونج

وقال بيتر تشيرشهاوس، المدير الإداري لشركة بورتوود كابيتال، وهي شركة رائدة في مجال الاستثمار العقاري: "مع هذه التخفيضات في رسوم الدمغة، أعتقد أننا سنشهد بالتأكيد انتعاشًا سريعًا إلى حد ما وحجم المعاملات".

وتابع: "ثم في نهاية العام، قد نبدأ في رؤية انتعاش طفيف في أسعار العقارات."

حتى وقت قريب، فرضت المدينة رسوم دمغة بنسبة 7.5٪ على المقيمين غير الدائمين الذين يشترون العقارات بالإضافة إلى العقارات الإضافية التي يشتريها المقيمون الدائمون. تم تخفيض معدلات كلا الرسوم من 15٪ في أكتوبر.

وأضاف تشيرتشهاوس أن هذا يمكن أن يكون "نوعًا من التحول الإيجابي" لسوق الأوراق المالية في هونج كونج على نطاق أوسع لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسوق العقارات السكنية. وانخفضت أسواق الأسهم في هونج كونج بنحو 40% من أعلى مستوياتها قبل عامين.

وقال: "قد نرى القليل من الضوء في نهاية نفق سوق الأسهم".

وأشار تشان أيضًا إلى وجود مجال أكبر لتخفيف السياسات المتعلقة بالإقراض العقاري. ومن المقرر أن تصدر سلطة النقد في هونج كونج إعلانات في وقت لاحق اليوم.

وأضاف تشان أنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد في حدود 2.5% إلى 3.5% هذا العام.

وتقدم حكومة هونج كونج أيضًا أكثر من مليار دولار هونج كونج (127 مليون دولار) لدعم صناعة السياحة.