الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أوروبا.. خطة لتطوير تقنيات تسلّح جديدة بقيمة 1.5 مليار يورو

الأربعاء 06/مارس/2024 - 07:41 ص
أصول مصر

أعلنت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، عن مقترح لإنفاق 1.5 مليار يورو، “1.63 مليار دولار”، لتطوير تقنيات تسلّح جديدة.

مسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي، أكدوا أن هذه الخطط تأتي لتعزيز صناعة الأسلحة في القارة مشيرين إلى أن الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا أظهرت أنه يتعين على الدول الأعضاء زيادة مشترياتها المشتركة من الأسلحة وتخصيص المزيد من الإنفاق للشركات الأوروبية.

أرباح الأصول الروسية المجمدة

مارغريت فيستاجر نائبة رئيسة المفوضية للصحفيين في بروكسل ذكرت أنه "في العامين الماضيين، واجهنا وضعًا تمثل في أن قطاع الدفاع أصبح بدون قدرة إنتاجية كافية لتلبية الزيادة الحادة في الطلب".

وذكرت أن هذا يدعم وضع حوافز لحمل حكومات دول الاتحاد الأوروبي على العمل معا فيما يتعلق بالدفاع، كما أشارت إلى أنها تريد كذلك إلزام أوكرانيا قدر الإمكان بخططها الجديدة على الرغم من أنها ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

ويحتمل كذلك أن يستخدم الاتحاد الأوروبي أرباح الأصول الروسية المجمدة لدعم صناعة الدفاع في أوكرانيا أو حتى شراء أسلحة لكييف، لكن أعضاء الاتحاد الأوروبي لم يتفقوا بعد على كيفية استخدام هذه الأموال.

100 مليار يورو لشراء العتاد العسكري 

كانت أنفقت دول الاتحاد الأوروبي ما يزيد على 100 مليار يورو على شراء العتاد العسكري منذ بداية الحرب في أوكرانيا حتى يونيو من العام الماضي.

وبحلول عام 2030 يتعين أن يكون هدف الاتحاد هو شراء ما لا يقل عن 40% من العتاد الدفاعي "بطريقة تعاونية" وإنفاق 50% على الأقل من ميزانيات المشتريات الدفاعية داخل الاتحاد الأوروبي بحلول نفس التاريخ.