الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تسجل السبائك رقمًا قياسيًا يقترب الآن من 2200 دولار للأوقية

السكان المحليون في دبي يكتفون بمطالعة معروضات الذهب عبر نوافذ المحلات

الأحد 10/مارس/2024 - 09:01 م
أصول مصر

يكتفي السكان المحليون في دبي بمطالعة معروضات الذهب عبر نوافذ المحلات بسبب ارتفاع الأسعار، بحسب وكالة بلومبرج. 

تنخفض المشتريات في سوق الذهب، وفقًا لمندوبي المبيعات في العديد من المتاجر، حيث تسجل السبائك رقمًا قياسيًا يقترب الآن من 2200 دولار للأوقية. معظم السكان المحليين يكتفون بمطالعة المعروضات، تاركين غالبية عمليات الشراء للسياح الذين هم على استعداد لدفع المزيد أثناء إجازتهم.

وقال صاحب متجر يمني عبد الناصر اليافعي، الذي يعمل في السوق منذ ست سنوات: "إنهم يتساءلون عن سبب ارتفاع الأسعار إلى هذا الحد، لذا فإنهم يشترون أقل". 

وتابع:"السعر مرتفع للغاية، لذا يعتقد الناس أن القطع الصغيرة جيدة، لكن إذا أرادوا شراء القطع الكبيرة، المزيد من الجرام، فسوف يفكرون، دع السعر ينخفض. ثم سوف يشترون ".

يدير محمد طارق واحدًا من نحو عشرة متاجر تحمل اسم “كنز للمجوهرات” في السوق الضخم المفتوح. وقال إن الأعمال انخفضت بنحو 40% هذا الأسبوع، مع اختلاف تركيبة العملاء بشكل ملحوظ.

وقال طارق، الذي يعمل بائعًا للذهب منذ 12 عامًا: "السياح لن يفكروا في السعر، فهم يأتون إلى دبي ويشترون"... لديهم فرصة واحدة فقط لشراء البضائع."

وقال إن الجميع يتراجعون. في بعض المتاجر، يقوم الناس ببيع بعض القطع للاستفادة منها.

ارتفاع أسعار الذهب

ارتفع الذهب لثماني جلسات تداول متتالية، وقد فاجأت سرعة صعود السبائك العديد من المستثمرين، مع عدم وجود محفز واضح للارتفاع يتجاوز ركائز الدعم الطويلة الأمد. وساعدت التكهنات حول تحول الاحتياطي الفيدرالي نحو سياسة نقدية أكثر مرونة، والمخاطر الجيوسياسية، والشراء من قبل البنوك المركزية، بقيادة الصين، في تحفيز الزخم.

قال التجار الذين يعملون على بعد آلاف الأميال في أحد أقدم أسواق الذهب في الإمارات العربية المتحدة لمراسل بلومبرج نيوز إنهم مصدومون تمامًا.

قال بائع يعمل في السوق منذ 22 عامًا وطلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث باسم صاحب العمل: "إنه أمر لا يصدق". "بمجرد أن يرون الذهب ويرون السعر، فإنهم يهربون".

ويبدو أن السكان والسكان المحليين، على وجه الخصوص، أبدوا شهية أقل بسبب ارتفاع الأسعار، على الرغم من أن الموسم السياحي ساعد في تخفيف الانخفاض.

 وقال الزائرون، والعديد منهم من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة، إنهم يعلمون أن هذه كانت فرصتهم الأخيرة لشراء تذكارات لن يتمكنوا من العثور عليها في وطنهم.

وقال اليافي إن معظم حركة السير الآن هي من المتسوقين الذي يكتفون بمطالعة المعروضات عبر واجهات العرض أو الأشخاص الذين يحاولون شراء المجوهرات ثم إعادتها، وقد انخفضت المبيعات في متاجره بنحو الثلث. ولا يزال واثقًا من أن العملاء سيشترون مرة أخرى.

وقال اليافي:" إذا كان لديك حفل زفاف قادم أو كنت خائفا من تفويت قطعة ما أو كان هذا يومك الأخير في دبي، فسوف تدفع الثمن مهما كان مرتفعا."