الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

فرضت السلطات الإسرائيلية إغلاقا كاملا للحدود مع الضفة الغربية بسبب مخاوف أمنية

إسرائيل تجد صعوبة في التأقلم مع غياب العمال الفلسطينيين: 850 فقط وصلوا من الهند وسريلانكا

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 09:14 م
أصول مصر

توقفت مواقع البناء عن العمل في جميع أنحاء إسرائيل، مع استمرار الحظر على العمال الفلسطينيين دون وجود نهاية في الأفق، مما يقدم لمحة عما ينتظر الجانبين إذا أدت الحرب في غزة إلى تمزيق علاقاتهما غير المستقرة بشكل دائم، بحسب وكالة بلومبرج. 

هدد الانفصال المؤلم بين الاقتصادين شريان الحياة للأراضي الفلسطينية وترك شركات البناء الإسرائيلية تتدافع للحصول على عمل في الخارج – وهو التحول في القوى العاملة الذي تظهر توقعات الصناعة أنه سيستغرق عامًا، في أحسن الأحوال، ليكتمل. وكان أكثر من ثلثي الفلسطينيين العاملين في إسرائيل قبل الحرب يعملون في البناء.

إغلاق الحدود مع الضفة الغربية

بالنسبة لفادي سجادية، عامل بناء من مدينة رام الله بالضفة الغربية، يجب أن يكون شهر رمضان المبارك وقتا للصيام اليومي والليل. ولكن مثل 150 ألف فلسطيني آخرين عملوا في إسرائيل حتى مذبحة حماس في جنوب إسرائيل في أكتوبر، فهو عاطل عن العمل.

وقالت ساجدية البالغة من العمر 37 عامًا: "أنا المعيل الوحيد لعائلتي". "الآن نشتري فقط الضروريات."

وبعد هجوم حماس في 7 أكتوبر الذي أثار الحرب في غزة، فرضت السلطات الإسرائيلية إغلاقا كاملا للحدود مع الضفة الغربية بسبب مخاوف أمنية. ومنذ ذلك الحين ضاعفت الحكومة حصة العمال الأجانب المسموح لهم بدخول إسرائيل ثلاث مرات لتصل إلى 65 ألف عامل، ومعظمهم من الهند وسريلانكا. لكن حتى الآن وصل 850 فقط.

وتقدر وزارة المالية الإسرائيلية أن غياب العمال الفلسطينيين في قطاعات البناء والزراعة والصناعة يكلف خسارة الإنتاج ثلاثة مليارات شيكل (840 مليون دولار) شهريا.

وكانت الصدمات الاقتصادية الناجمة عن الحرب أكثر تدميرًا بكثير في الأراضي الفلسطينية، مع ظهور أزمة إنسانية في غزة. ولا يزال القتال محتدمًا هناك، وتعهدت الحكومة الإسرائيلية بمواصلة حملتها ضد حماس – التي صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية – من خلال إرسال قوات إلى مدينة رفح الجنوبية، على الرغم من المعارضة العالمية المتزايدة لهذه الخطة.

وفي الضفة الغربية، حيث لا يزال 17 ألف فلسطيني يعملون في المستوطنات اليهودية، تضاعفت معدلات البطالة إلى أكثر من 30%.

قبل الحرب، كان خمس سكان الضفة الغربية العاملين يعملون في إسرائيل أو مستوطناتها، حيث كانوا يكسبون أكثر من ضعف متوسط الأجر المحلي، وفقا للأمم المتحدة. ويبلغ إجمالي دخلهم نحو 4 مليارات دولار سنويا، أي ما يعادل ربع الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت صدمة الهجوم الذي شنته حماس في أكتوبر، والذي قُتل خلاله 1200 شخص واختطف 250 آخرين، سببًا في خلق الشكوك بين بعض اليهود الإسرائيليين بأن فلسطينيين آخرين ربما يعدون لهجمات خاصة بهم. وأدت الهجمات الجوية والبرية الإسرائيلية الانتقامية على غزة إلى مقتل أكثر من 31 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس.

وتصاعدت التوترات في الضفة الغربية، التي تحكمها السلطة الفلسطينية ولكن لا يزال الجيش الإسرائيلي يسيطر عليها إلى حد كبير. واعتقل الجيش الإسرائيلي مئات الفلسطينيين في أعقاب ما وصفه بهجمات على مدنيين وجنود إسرائيليين. كما أن عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين آخذ في الارتفاع.

لقد توسعت معدلات توظيف العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية تدريجيًا على مدى العقدين الماضيين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الطلب على العمال اليدويين ذوي الأجور المنخفضة في إسرائيل، التي أصبحت الآن واحدة من أغنى دول العالم. وحتى أكتوبر الماضي، كان نحو 156 ألف فلسطيني يعملون في إسرائيل.

بالنسبة للعمال من غزة، تم إغلاق الحدود مع إسرائيل منذ عام 2005. ولم يُسمح إلا لجزء محدود من 20 ألف عامل كحد أقصى بدخول إسرائيل في السنوات الأخيرة.

الطريق إلى الأمام

المشاكل تذهب إلى ما هو أبعد من الاقتصاد. إذا لم يتم التوصل إلى حل، فمن المحتمل أن يعرض التعاون بين قوات الأمن الإسرائيلية والفلسطينية للخطر.

ويدعو البعض في اليمين الإسرائيلي السلطات إلى اغتنام الفرصة وقطع العلاقات. وقال اتحاد العمال الوطني، وهو اتحاد عمالي صغير يضم 100 ألف عامل: "على إسرائيل أن تتوقف عن تشغيل الفلسطينيين وتجلب العمال المهرة من بلدان أخرى".

هذه ليست وجهة نظر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، التي كانت حتى الحرب الحالية حريصة على تأييد الحفاظ على فرص العمل الفلسطينية حتى في أوقات التوترات المتصاعدة.

وهي توصي الآن بعودة تدريجية وحذرة للفلسطينيين، جزئيا لتحقيق الاستقرار في الضفة الغربية. وحتى الآن، يبدو أن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينية تدعمها الجماهير في الوقت الذي تعمل فيه على إبقاء العمال خارجًا.

قبل 7 أكتوبر، كان الفلسطينيون يشكلون واحدًا من بين كل ثلاثة عمال بناء في إسرائيل. لقد سيطروا على المراحل الأولى من أعمال البناء، مما يعني أنه لا يمكن المضي قدمًا بدونهم. وتم إغلاق نحو 40% من مواقع البناء؛ تم استئناف الباقي جزئيًا فقط.

والوضع مشابه بالنسبة لقطاع البنية التحتية في إسرائيل، الذي لم يعد بإمكانه الاعتماد على ما يقرب من 10 آلاف عامل فلسطيني كان يستخدمهم قبل الحرب. بل إن الاحتياجات أكثر إلحاحًا لأن مواقع متعددة تحتاج إلى إصلاحات بعد أن أصيبت بصواريخ أطلقت من غزة ومسلحي حزب الله في لبنان.

ورغم أن البناء يمثل ما بين 6% إلى 7% فقط من الناتج المحلي الإجمالي، فإنه يمثل ما يقرب من نصف الانخفاض شبه القياسي في النمو خلال الربع الأخير من عام 2023.

وقال آدي بريندر، رئيس الأبحاث في البنك المركزي: "إنه مثل حجر الرحى على الاقتصاد الذي يمكن أن يكلف إسرائيل حوالي 1.5% إلى 2% من ناتجها المحلي الإجمالي في العام المقبل أو أكثر".

 وقال إن تراجع قطاع البناء هو من بين عدد قليل من العوامل التي يمكن أن تعيق الانتعاش الأوسع.

قطاع التكنولوجيا المزدهر

ظل  اقتصاد إسرائيل  يحلق على ارتفاعات عالية خلال العقدين الماضيين، إذ تجاوز نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي نظيره في المملكة المتحدة وفرنسا، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى قطاع التكنولوجيا الفائقة المزدهر.

والآن بعد أن أصبحت هذه الصناعات في حالة توقف تام تقريبًا، فإن التأثيرات غير المباشرة سوف تكون واسعة النطاق.

وأوردت أكثر من ثلثي المصانع المحلية التي تزود صناعة البناء والتشييد انخفاض في المبيعات بأكثر من 50٪ في يناير. وحذر رئيس جمعية المصنعين الإسرائيليين، رون تومر، من عمليات الإغلاق وتسريح العمال و"الاعتماد على الواردات من دول غير صديقة مثل تركيا والصين".

مصدر قلق آخر هو أن أسعار العقارات سوف ترتفع، مما يزيد الضغط على المستأجرين وأصحاب المنازل في واحدة من أغلى أسواق العقارات في العالم.

العدوى الناجمة عن مشاكل صناعة البناء يمكن أن تشكل في نهاية المطاف خطرا على المقرضين الأقوياء. وشكل قطاعا البناء والعقارات ما يصل إلى 26% من إجمالي القروض في أكبر خمسة بنوك في إسرائيل اعتبارًا من سبتمبر 2023، وفقًا لوكالة موديز لخدمات المستثمرين.

واضطر أهارون جليلي، صاحب شركة بناء عمرها 40 عاما، إلى إغلاق موقع يضم 100 وحدة سكنية. وقال: "ما زلت مجبرًا على دفع فوائد ضخمة على القروض". قد أتمكن من البقاء على قيد الحياة، ولكن البعض لا يستطيع التعامل مع ذلك."

التبعات الاقتصادية

وفي الضفة الغربية، يؤدي الفصل الاقتصادي بين الطرق إلى خسائر فادحة. وتخضع المنطقة لإغلاق أمني منذ منتصف سبتمبر، وتزايدت الاضطرابات منذ أن بدأت الغارات الجوية الإسرائيلية والحصار شبه الكامل على غزة قبل خمسة أشهر.

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني بنسبة 33% سنويًا في الربع الأخير من عام 2023. وأفاد ثلث الشركات بأنها مغلقة كليًا أو جزئيًا.

إن المحنة المالية للسلطة الفلسطينية تتفاقم، خصوصا أنها ترفض قبول عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل نيابة عنها لأن السلطات الإسرائيلية تخصم الأموال المخصصة لغزة، التي لا تزال تديرها حماس اسميا. وقال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي لبلومبرج إنه نتيجة لذلك، لا تستطيع السلطة دفع سوى 60% من رواتب موظفيها.

وسوف تكافح الشركات الإسرائيلية والأسر الفلسطينية من أجل التأقلم إذا انزلقت الضفة الغربية إلى عزلة أعمق.

وفي الوقت الحالي، لا توجد علامة على عودة كبيرة للعمال إلى إسرائيل. وكما يرى إيلي كوهين، الرئيس التنفيذي لشركة تيرموكير، وهو المصنع الذي يزود صناعة البناء والتشييد، فإن التغيير ربما يكون موجودا ليبقى.

وقال: "هذه نقطة الانهيار الحقيقية". وأضاف: "الأمور لن تعود إلى ما كانت عليه قريبًا، وحتى إذا تم رفع بعض القيود فستكون عملية محدودة للغاية".