الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مؤسسة البترول الكويتية حولت كمية كبيرة من الإنتاج حول أفريقيا خلال الأزمة

توقعات بنقص أسطول الناقلات العالمي حال استمرار اضطرابات البحر الأحمر

الخميس 21/مارس/2024 - 12:06 ص
أصول مصر

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية لشبكة سي إن بي سي إن الأزمة في البحر الأحمر قد تؤدي إلى نقص في أسطول الناقلات العالمي إذا استمرت الاضطرابات لمدة ستة أشهر أخرى.

ويضرب المسلحون الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر منذ نوفمبر دعما للفلسطينيين في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حربا على غزة. وأجبرت الهجمات العديد من شركات شحن الحاويات والناقلات على تحويل حركة المرور حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، مما زاد الوقت والتكلفة.

وقال الشيخ نواف الصباح عن الأسطول العالمي خلال مؤتمر صحفي: "أحد الأشياء التي أعتقد أننا قد نشعر بالقلق بشأنها هو أنه إذا استمر هذا لمدة ستة أشهر أخرى، فربما لن يكون لدينا أسطول الناقلات المتاح لمواصلة التنقل". 

نقل الشحنات حول أفريقيا

وقال الصباح إن مؤسسة البترول الكويتية حولت كمية كبيرة من الإنتاج حول أفريقيا خلال الأزمة، رافضا تقديم أرقام محددة. 

وأضاف أن الشركة مستمرة في الشحن عبر البحر الأحمر وتتخذ قرارات بشأن المسار الذي يجب أن تسلكه السفن بشكل يومي.

وقال الصباح: "نحتفظ بأسطول ناقلات استراتيجي لهذه الأسباب.. نحن مرتاحون لأننا نستطيع تزويد عملائنا بالكميات المطلوبة في الوقت المحدد دون مشكلة، لكنني لا أعرف كم عدد المنتجين الآخرين الذين لديهم هذه الرؤية الاستراتيجية."

تعطيل إمدادات الخام

ولا يرى الصباح أن هناك خطرا من أن تؤدي التوترات في الشرق الأوسط إلى صراع قد يعطل إمدادات الخام في المنطقة على نطاق أوسع.

 وأضاف أن الخليج الفارسي واجه حروبًا عديدة، لكن المرة الوحيدة التي لم تتمكن فيها الكويت من الشحن كانت أثناء غزو العراق صدام حسين للبلاد في عام 1990.

قال الرئيس التنفيذي: "لا أرى خوفًا من العرض.. أنا واثق من أن الصناعة والنظام مجهزان جيدًا للتعامل مع أزمات العرض المحتملة التي قد تحدث."

ومع ذلك، قال مايكل ويرث، الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، إن الوضع الأمني في الشرق الأوسط "هش" و"يمكن أن يتوقف على عشرة سنتات". وقال ويرث لشبكة سي إن بي سي إن شركة شيفرون "لا تنقل السفن إلى البحر الأحمر".

وقال ويرث لبراين سوليفان من سي إن بي سي في أسبوع سيرا: “اليوم الصراع بين إسرائيل وغزة مستمر، ولا يبدو أن هناك حلا في متناول اليد والمخاطر الإقليمية لا تزال مرتفعة”.

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام هذا العام، لكنها وجدت صعوبة في الارتفاع وسط حالة عدم اليقين بشأن صحة الاقتصاد الصيني وقوة إنتاج الخام الأمريكي. وفي العام الماضي، أثرت المخاوف من تباطؤ الطلب في الصين مع وصول الإنتاج الأمريكي إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يوميا على الأسعار.

وقال الصباح إنه ليس قلقا بشأن الطلب على الخام في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال الصباح: "أزور شركائنا في الصين بشكل متكرر، وكانت التعليقات التي أتلقاها منهم دائمًا هي أنه إذا كان لديك إمدادات إضافية، فنحن على استعداد لاستقبالها".. لقد زاد الطلب بشكل مطرد في الصين وكان قويا."

خفض الانتاج 

وقال ريان لانس، الرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس، في تصريحات خلال أسبوع سيرا، إن نمو إنتاج النفط الخام الأمريكي سيتباطأ إلى ما بين 300 ألف إلى 400 ألف برميل يوميا هذا العام، من مليون برميل في العام الماضي. وقال لانس إن إجمالي الإنتاج الأمريكي سيتجاوز في نهاية المطاف 14 مليون برميل يوميا في مرحلة ما من هذا العقد ثم يصل إلى مستوى ثابت.

ومع انخفاض أسعار الخام العام الماضي، اتفقت أوبك وحلفاؤها على خفض الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا لدعم السوق. وستظل هذه التخفيضات سارية حتى الربع الثاني من هذا العام على الأقل.

وقال الصباح إنه لا يرى أن الإنتاج الأمريكي يشكل تحديا لحصة مؤسسة البترول الكويتية في السوق حيث أن أوبك تمنع النفط من السوق. وتخطط مؤسسة البترول الكويتية لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2035 من 3 ملايين برميل يوميا اليوم.

وقال الصباح: "بالنظر إلى النصف الثاني من هذا العام، أرى المزيد من الفرص للارتفاع من حيث الطلب مقارنة بالجانب السلبي.. سنواصل التوريد إلى السوق للحفاظ على التوازن والاستقرار."