الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انخفض إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري بنسبة 1.6٪

طلبات الرهن العقاري تتراجع في الولايات المتحدة وسط صعود الفائدة

الخميس 21/مارس/2024 - 12:12 ص
أصول مصر

ارتفعت أسعار الفائدة على الرهن العقاري في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ ثلاثة أسابيع، بحسب شبكة سي إن بي سي.

 ونتيجة لذلك، انخفض إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري بنسبة 1.6٪ مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسميًا.

ارتفع متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (766.550 دولارًا أو أقل) إلى 6.97% من 6.84%، مع انخفاض النقاط إلى 0.64 من 0.65 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض ذات الدفعة المقدمة البالغة 20%.

كان هذا هو المتوسط الأسبوعي، لكن مؤشر آخر من شركة مورجيدج نيوز دايلي، والذي يستند إلى المعدلات اليومية، أظهر أن الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا قد عاد إلى ما يزيد عن 7٪ يوم الخميس الماضي.

التضخم أعلى من المتوقع

قال جويل كان، نائب  كبير الاقتصاديين. رئيس ماجستير إدارة الأعمال ومدير إدارة الأعمال: "ارتفعت أسعار الرهن العقاري الأسبوع الماضي حيث أظهرت البيانات الواردة أن التضخم لا يزال أعلى من المتوقع، مما أثار المخاوف بشأن التوقيت والمدى الذي قد يتمكن بنك الاحتياطي الفيدرالي في إطاره من خفض أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية هذا العام". 

انخفضت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل، والتي هي الأكثر حساسية لتغيرات الأسعار الأسبوعية، بنسبة 3٪ مقارنة بالأسبوع السابق وكانت أيضًا أقل بنسبة 3٪ عن نفس الأسبوع قبل عام واحد.

انخفضت طلبات الرهن العقاري لشراء منزل بنسبة 1٪ خلال الأسبوع وكانت أقل بنسبة 14٪ عن نفس الأسبوع قبل عام. الطلب على الشراء ليس حساسا للتحركات الصغيرة في أسعار الفائدة. ويواجه الطلب أيضًا ارتفاع الأسعار والعرض المحدود للغاية.

وأضاف كان: "مع انخفاض المعروض من المساكن وارتفاع الأسعار، ارتفع متوسط حجم القروض لطلبات الشراء إلى أعلى مستوى منذ مايو 2022".

أسعار الفائدة الآن في نطاق منخفض يبلغ 7٪، أي أقل بقليل من سقف 2024 الذي تم تحديده قبل ثلاثة أسابيع. يمكن أن يظل هذا السقف قائمًا أو يتم كسره يوم الأربعاء مع إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة والمؤتمر الصحفي الذي يعقب ذلك مع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.