السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الخارجية: توافق مصري أمريكي على وقف إطلاق النار في قطاع غزة

الخميس 21/مارس/2024 - 09:51 م
أصول مصر

اتفق وزير الخارجية سامح شكري مع الوزراء العرب والجانب الأمريكي خلال اجتماع القاهرة على أهمية التحرك بشكل سريع لمعالجة المعاناة الإنسانية بقطاع غزة، مؤكدًا أن هناك معوقات تحول دون زيادة المساعدات إلى غزة.

وشدد وزير الخارجية على ضرورة تكثيف المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لافتا إلى أن المباحثات تطرقت للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحل الدولتين وتنفيذ مقررات الشرعية الدولية، متطرقا لحالة المعاناة الإنسانية والتجويع.

كما أكد على ضرورة عدم قيام اسرائيل بأي عملية عسكرية برية مما قد يؤدي لتدهور الوضع وتهجير الفلسطينيين.

وأوضح سامح شكري، أن المباحثات بين الوزراء العرب مع بلينكن تطرقت لملفات غزة بشكل صريح وواضح، مشيرا إلى وجود توافق على أهمية استمرار التعاون مع الولايات المتحدة للتعامل مع القضايا الحالية.

 الوضع في غزة

فيما أكد وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، أن المباحثات التي جرت في القاهرة مع الرئيس السيسي وكذلك الجانب السعودي والقطري والاماراتي والأردني، حول الوضع في غزة، تتفق على الحاجة لوقف فوري لإطلاق النار، وهو ما سيساهم في إيصال المساعدات المساعدات الإنسانية، لافتا أن القاهرة وواشنطن والدوحة يعملون مع الفصائل وإسرائيل للاتفاق على وقف إطلاق نار، كاشفا عن قرار أممي تعمل عليه الولايات المتحدة لوقف الحرب في غزة.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى ضرورة إيصال المزيد من المساعدات الإنسانية وعدم السماح بوفاة الأطفال، موضحا أن كافة سكان غزة يعانون من انعدام غذائي حاد، موضحا أن وقف إطلاق النار سيساهم في زيادة حجم المساعدات الإنسانية التي لم تعد كافية لسكان غزة.

وأكد بلينكن أن الطريق البري هو الأفضل لايصال المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى تحركات بلاده لإقامة ميناء بحري يعمل على إيصال المساعدات لسكان غزة.

كما حذر من أي عملية عسكرية في رفح لأنها ستؤدى لخطر كبير، مؤكدا أنه تم الاتفاق على السلام والأمن على المدى البعيد.