الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تعرضت ذراع شركة برايس ووترهاوس كوبرز في المملكة المتحدة لغرامة قدرها 5.6 مليون جنيه إسترليني

تدقيق السلطات الصينية يهدد بتشويه سمعة عملاق المحاسبة العالمي بسبب شركة تشينا إيفرجراند

الجمعة 22/مارس/2024 - 05:05 م
أصول مصر

أقبلت السلطات الصينية على فحص دور  شركة برايس ووترهاوس كوبرز فيما يتعلق بالممارسات المحاسبية لمجموعة تشينا ايفرجراند جروب بعد اتهام المطور بالاحتيال بقيمة 78 مليار دولار، مما يزيد الضغط على عملاق المحاسبة العالمي الذي قام بمراجعة عدد كبير من المطورين قبل انهيار القطاع، بحسب وكالة بلومبرج.

اتهمت هيئة تنظيم الأوراق المالية في البلاد هذا الأسبوع شركة هينجدا ريال ستيت جروب التابعة لشركة إيفرجراند بالاعتراف بالمبيعات مقدمًا والمبالغة بشكل كبير في تقدير إيراداتها خلال العامين حتى عام 2020، قبل تخلف إيفرجراند عن السداد.

مواصلة التحقيق مع مؤسس شركة تشينا ايفرجراند

ويبحث المسؤولون الصينيون الآن في قضية شركة برايس ووترهاوس كوبرز بينما يواصلون تحقيقاتهم مع مؤسس المطور هوي كا يان، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. وقال أحد الأشخاص إنهم على اتصال ببعض المحاسبين السابقين في شركة PwC الذين تولوا تدقيق أعمال شركات إيفرجراند، وطلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسألة خاصة.

وقال الأشخاص إنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن معاقبة المدقق، مضيفين أن المسؤولين ما زالوا يحققون في جرائم أخرى مشتبه بها ارتكبها هوي، الذي تم اعتقاله العام الماضي. ورفضت شركة برايس ووترهاوس كوبرز التعليق.

تأتي اكتشافات بكين الجديدة عن احتيال إيفرجراند في وقت صعب بالنسبة لشركة برايس ووترهاوس كوبرز، التي تتعامل مع تداعيات الفضائح في أجزاء أخرى من شبكتها العالمية، وخفضت الوظائف من المملكة المتحدة إلى كندا.

 وتعرضت ممارسة الشركة في أستراليا - والتي تعمل أيضًا على خفض الوظائف - لانتقادات شديدة بسبب تسريب خطط ضريبية حكومية سرية للعملاء. تعرضت ذراع شركة برايس ووترهاوس كوبرز في المملكة المتحدة لغرامة قدرها 5.6 مليون جنيه إسترليني العام الماضي بسبب فشلها في عملها على دفاتر مجموعة بابكوك الدولية.

وقال نايجل ستيفنسون، المحلل في شركة أبحاث المحاسبة جي إم تي ريسرتش في هونج كونج: "هناك تساؤلات جدية حول دور شركة برايس ووترهاوس كوبرز في احتيال إيفرجراند، وتحديدًا ما كانت تعرفه عن الاعتراف غير المناسب بالإيرادات".

وقد شككت شركة جي إم تي سابقًا في دقة التقارير المالية لشركة إيفرجراند، وزعمت في ديسمبر 2023 أن المطور ربما لم يحقق أرباحًا على الإطلاق. وردًا على ذلك، قال إيفرجراند إن التقرير الأخير لشركة الأبحاث "بلا أساس".

ومن خلال تضخيم الإيرادات، بالغت شركة هينجدا أيضًا في تقدير إجمالي أرباح قدرها 91.9 مليار يوان (12.7 مليار دولار)، أو أكثر من ثلاثة أرباع دخلها المعلن بين عامي 2019 و2020، وفقًا للجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية. وهذا يعادل نحو 20 ضعف الأرباح المتضخمة في فضيحة شركة إنرون عام 2001، والتي أدت في نهاية المطاف إلى إسقاط مدقق حساباتها آرثر أندرسن.

قال ريتشارد ميرفي، أستاذ الممارسات المحاسبية في جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة: "يعد التحقق من هذا النوع من الأخطاء أحد أبسط إجراءات التدقيق".

وتابع: "الخطر على سمعة شركة برايس ووترهاوس كوبرز، ليس فقط في الصين ولكن على نطاق أوسع، حقيقي للغاية".

قبل عام 2021، سجلت إيفرجراند إيرادات من المبيعات المتعاقد عليها للعديد من المشاريع قبل استكمال المنازل وتسليمها للمشترين.

 وقد تمكنت الشركة من الإبلاغ عن انخفاض الالتزامات ونسب الرفع المالي خلال تلك السنوات بفضل تكتيكاتها القوية، مما سهل مبيعاتها من السندات المحلية والدولية. بدأ المطور الأكثر مديونية في العالم يواجه مشاكل في التدفق النقدي في عام 2021، ثم تحول إلى التخلف عن السداد، مما يهدد الملايين من الوحدات السكنية التي باعتها مسبقًا للمشترين ولكنها لم تكتمل.