الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

روسيا تحذر الغرب من عواقب كارثية إذا صودرت عوائد أصولها

الجمعة 22/مارس/2024 - 09:01 م
أصول مصر

في تحذير روسي جديد، أعلن الكرملين أن هناك "عواقب كارثية" ستحدث إذا مضى الاتحاد الأوروبي قدمًا في خطط لمصادرة فوائد أصول روسية.

وبين أن الإدارات القانونية في البنوك الغربية تتفهم ذلك، وأضاف دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قائلا: سمعنا بيانات من بروكسل مفادها أن عائدات أصولنا غير مملوكة لأحد.. ليس الأمر كذلك فهي تخص حائزي ومالكي الأصول.

 مصادرة الأصول الروسية

وبين أن الإدارة القانونية في أي بنك تتفهم العواقب الكارثية لأفعال مصادرة الأصول على كل من البنك والبلد ككل وعلى الاقتصاد الأوروبي، إذا تحققت هذه القرارات، فسيكون لهذا عواقب شديدة الخطورة على من اتخذوها ونفذوها.

يشار إلى أن بعض البنوك الغربية تمارس ضغوطًا ضد مقترحات الاتحاد الأوروبي لإعادة توزيع فوائد قيمتها مليارات اليوروهات من أصول روسية مجمدة.

مخاوف من منازعات قضائية مكلف

ويأتي هذا وسط مخاوف من منازعات قضائية مكلفة، فيما اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على المضي قدما في العمل على خطة لاستغلال ما يصل إلى ثلاثة مليارات يورو (3.24 مليار دولار) سنويا لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

ويأتي ذلك في ظل محاولتهم دعم كييف في قتالها موسكو التي ستظل مالكة للأصول المجمدة، كما شددوا على أن تلك الأموال ربما تُستغل في غضون عدة أشهر.