الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أنفقت شركة مرتبطة بالزعيم الإماراتي 65 مليون جنيه إسترليني (81.7 مليون دولار) لشراء منزل في لندن

الشيخ محمد بن زايد يبرم واحدة من أغلى صفقات المنازل في لندن

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 08:52 م
أصول مصر

اشترى رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قصرا في تشيلسي، في واحدة من أغلى صفقات المنازل في لندن في السنوات الأخيرة، بحسب وكالة بلومبرج.

وأنفقت شركة مرتبطة بالزعيم الإماراتي 65 مليون جنيه إسترليني (81.7 مليون دولار) على القصر الواقع في غرب لندن في نوفمبر، وفقًا لملفات المملكة المتحدة. تم بناء العقار في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عندما قامت مجموعة من رجال الأعمال بتطوير ثلاثة قصور في موقع كان مركز سابق للاتصالات التليفونية.

خلف الشيخ، المعروف باسم MBZ، شقيقه الراحل كرئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبو ظبي في عام 2022، والتي تعد موطنًا لأحد أغنى صناديق الثروة في العالم. يُنظر إلى الإمارات العربية المتحدة بشكل متزايد على أنها شريك رئيسي للمملكة المتحدة والحكومات الغربية الأخرى - مع تصاعد التوترات الجيوسياسية مع الصين والحرب في أوكرانيا التي تؤدي إلى قطع الاستثمارات عن روسيا.

ولم يرد المكتب الإعلامي لأبوظبي على رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات التي تطلب التعليق.

المنزل هو واحد من عدد قليل من المنازل التي تم بيعها بأكثر من 50 مليون جنيه إسترليني في لندن العام الماضي، بما في ذلك قصر مايفير بقيمة 138 مليون جنيه إسترليني اشتراه قطب اللقاحات الهندي أدار بوناوالا.

الحي الأكثر شعبية في لندن

 تم بناء عقار محمد بن زايد في تشيلسي – وهو واحد من ثلاثة قصور متجاورة مكونة من أربعة طوابق – مع حوض سباحة وغرفة سينما ومصعد للسيارات. في عام 2023، كان تشيلسي هو الحي الأكثر شعبية لصفقات تزيد قيمتها عن 5 ملايين جنيه إسترليني في لندن، حيث شكل 12% من هذه الصفقات، وفقًا لشركة الوساطة سافيلاس.

كان سوق العقارات الراقية في العاصمة البريطانية قويا نسبيا حتى مع قيام البنوك المركزية العالمية برفع أسعار الفائدة واستعداد بريطانيا لتشديد قواعدها الضريبية على الأجانب الأثرياء. ومع ذلك، اضطر بعض البائعين إلى خفض طموحاتهم عندما يتعلق الأمر بالسعر.

باع الملياردير البريطاني بوبي أرورا منزلًا فاخرًا في بلجرافيا - وهي منطقة مجاورة لتشيلسي - مقابل 23.5 مليون جنيه إسترليني في نهاية العام الماضي، بخصم حوالي 30٪ من السعر المدفوع في عام 2013. وفي يناير، تم بيع عقارات في أفضل أنحاء لندن وانخفضت المناطق إلى أقل من 90% من الأسعار المطلوبة للمرة الأولى منذ أوائل عام 2019، وفقًا للباحث لونريس.

وُلد محمد بن زايد – وهو الآن في الستينيات من عمره – في واحة العين، بعد وقت قصير من أول اكتشاف للنفط في أبو ظبي وقبل عقد من الزمن من مساعدة والده في تشكيل أمة من سبع ولايات.

 إن الثروة النفطية التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة وتطورها السريع منذ التسعينيات جعلتها ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي بعد المملكة العربية السعودية، مما ساعد على تحويل البلاد إلى مركز للأعمال والسياحة في الشرق الأوسط.

ويمتلك قادة الإمارات وصناديق الثروة أصول في المملكة المتحدة تتراوح من نادي مانشستر سيتي لكرة القدم إلى الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية.

 ومع ذلك، قالت شخصيات بريطانية لها صلات بالشرق الأوسط إن مقاومة الحكومة البريطانية لمحاولة مدعومة من الإمارات لشراء صحيفة تلغراف قد تهدد بتوتر العلاقات التجارية بين البلدين.