الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صناع السياسات بحاجة إلى توخي الحذر حتى لا يقوموا بتخفيف السياسة بسرعة كبيرة

الولايات المتحدة ربما تتجه لرفع الفائدة بدلا من خفضها بسبب التضخم المرتفع

الأحد 07/أبريل/2024 - 02:00 ص
أصول مصر

قالت محافظة الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان يوم الجمعة إنه من المحتمل أن يضطر البنك لرفع  أسعار الفائدة  للسيطرة على التضخم، بدلًا من التخفيضات التي أشار زملاؤها المسؤولون إلى أنها محتملة والتي تتوقعها السوق، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

وفي إشارة إلى عدد من المخاطر الصعودية المحتملة للتضخم، قال بومان إن صناع السياسات بحاجة إلى توخي الحذر حتى لا يقوموا بتخفيف السياسة بسرعة كبيرة.

الحاجة لزيادة الفائدة

وقالت في تصريحات معدة لإلقاء كلمة أمام مجموعة من الخبراء: "على الرغم من أن هذه ليست توقعاتي الأساسية، إلا أنني ما زلت أرى الخطر المتمثل في أننا قد نحتاج في اجتماع مستقبلي إلى زيادة سعر الفائدة بشكل أكبر إذا توقف التقدم بشأن التضخم أو حتى انعكس".

وتابعت: "إن خفض سعر الفائدة في وقت مبكر جدًا أو بسرعة كبيرة جدًا يمكن أن يؤدي إلى انتعاش التضخم، مما يتطلب زيادات أخرى في سعر الفائدة في المستقبل لإعادة التضخم إلى 2 بالمائة على المدى الطويل."

بصفتها عضوًا في مجلس المحافظين، تعد بومان عضوًا دائمًا يتمتع بحق التصويت في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد أسعار الفائدة. منذ توليها منصبها في أواخر عام 2018، وضعتها خطاباتها العامة على الجانب الأكثر تشددًا في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، مما يعني أنها تفضل تبني موقفًا أكثر عدوانية تجاه احتواء التضخم.

وقالت بومان إن النتيجة الأكثر ترجيحًا تظل هي أنه "سيصبح من المناسب في النهاية خفض" أسعار الفائدة، على الرغم من أنها أشارت إلى "أننا لم نصل بعد إلى نقطة" التخفيض حيث "ما زلت أرى عددًا من المخاطر الصعودية للتضخم".

يأتي الخطاب الذي ألقاه أمام لجنة الظل للسوق المفتوحة في ظل حالة من التوتر في الأسواق بشأن المستقبل القريب لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي. أشارت التصريحات الصادرة هذا الأسبوع من العديد من المسؤولين، بما في ذلك الرئيس جيروم باول، إلى نهج حذر تجاه خفض أسعار الفائدة.

تخفيض واحد فقط في الفائدة

 وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك، وهو أحد ناخبي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، لشبكة سي إن بي سي إنه من المحتمل أن يتوقع تخفيضًا واحدًا فقط هذا العام، وأشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري إلى أنه لا يمكن إجراء تخفيضات إذا لم يتباطأ التضخم بشكل أكبر.

يقوم متداولو العقود الآجلة بتسعير ثلاثة تخفيضات هذا العام، كما اقترح أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في مارس ثلاثة تخفيضات هذا العام، على الرغم من أن أحد المسؤولين غير المحددين في "مخطط النقاط" أشار إلى عدم وجود تخفيضات حتى عام 2026 وكان هناك تشتت كبير حول مدى قوة تحرك البنك المركزي.

وقال بومان: "بالنظر إلى المخاطر والشكوك المتعلقة بتوقعاتي الاقتصادية، سأواصل مراقبة البيانات عن كثب بينما أقوم بتقييم المسار المناسب للسياسة النقدية، وسأظل حذرا في نهجي تجاه النظر في التغييرات المستقبلية في موقف السياسة". 

وفي وزن مخاطر التضخم، قالت إن التحسينات في جانب العرض التي ساعدت في خفض الأرقام هذا العام قد لا يكون لها نفس التأثير في المستقبل. علاوة على ذلك، أشارت إلى المخاطر الجيوسياسية والتحفيز المالي باعتبارها مخاطر صعودية أخرى، إلى جانب الارتفاع المستمر في أسعار المساكن وضيق سوق العمل.

وقال بومان: "تشير قراءات التضخم خلال الشهرين الماضيين إلى أن التقدم قد يكون متفاوتا أو أبطأ في المستقبل، خاصة بالنسبة للخدمات الأساسية".

ومن المقرر أن يلقي مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي النظرة التالية على بيانات التضخم يوم الأربعاء، عندما تنشر وزارة العمل تقرير مؤشر أسعار المستهلك لشهر مارس.