الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الصين تكافح من أجل جذب استثمارات أجنبية جديدة

الولايات المتحدة تنتقد الصين بسبب إغراقها العالم بالسلع الرخيصة

الإثنين 08/أبريل/2024 - 02:33 ص
أصول مصر

بعد يوم طويل من توبيخ الحكومة الصينية بشأن فائض الطاقة الانتاجية في اقتصادها، انضمت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إلى نائب رئيس الوزراء الصيني هي ليفنغ في رحلة بحرية على متن قارب على نهر اللؤلؤ مساء الجمعة في مدينة قوانغتشو الكبرى في جنوب الصين، بحسب وكالة بلومبرج.

وعلى متن الطائرة، تبادل المسئولان الهدايا، وفقًا لشخصين حاضرين. وأخبر نائب رئيس الوزراء يلين أنه اختار بنفسه العرض الذي قدمه، وهو طبق كبير مرسوم عليه صورة يلين التي ردت على المجاملة بلوحة موقعة من فنان لأزهار الكرز الشهيرة في العاصمة الأمريكية والنصب التذكاري لواشنطن.

وأظهر التناقض بين الخطاب المتشدد في ذلك اليوم وروح الود في المساء نطاق المهمة الدبلوماسية التي تضطلع بها يلين بينما تقوم برحلتها الثانية إلى الصين خلال تسعة أشهر، والتي من المرجح أن تكون زيارتها الأخيرة للبلاد كوزيرة للخزانة. وقد استقبلها رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ في بكين يوم الأحد، وسوف تلتقي بمحافظ البنك المركزي بان جونج شنغ يوم الاثنين قبل أن تختتم بمؤتمر صحفي.

فمن ناحية، تهدف اجتماعات يلين التي دامت أربعة أيام في الصين إلى تعزيز العلاقات الشخصية التي بنتها بجهد مضني مع كبار القادة الصينيين، والذين يبدو أنها حظيت بالاحترام بينهم.

وفي الوقت نفسه، تبدو مستعدة لاختبار تلك العلاقات. فقد انتقدت يلين صناع السياسات بسبب إغراق الأسواق العالمية بالسلع الرخيصة، وانتقدت المعاملة "غير العادلة" للشركات الأمريكية في الصين، وأصدرت تحذيرا حادا من أن الشركات الصينية ستواجه "عواقب وخيمة" لدعم حرب روسيا في أوكرانيا.

المصانع تنتج أكثر مما تتحمله السوق العالمية

وقالت في حدث استضافته غرفة التجارة الأمريكية في الصين: "إن الصين كبيرة جدا للدرجة التي يتعذر معها الاعتماد على التصدير من أجل تسريع النمو الاقتصادي "، مضيفة أن أرضية المصانع الشاسعة في البلاد تنتج حاليًا أكثر مما "يمكن للسوق العالمية أن تتحمله".

وترفض بكين هذه الرسالة، بحجة أن شركاتها تتعرض للعقوبات من قبل الدول المتقدمة التي لا تستطيع التنافس على الأسعار، ورفعت قضية أمام منظمة التجارة العالمية بشأن الدعم الأمريكي. ونصح رئيس الوزراء لي يوم الأحد يلين بعدم تحويل "القضايا الاقتصادية والتجارية إلى مسائل سياسية".

وكانت يلين جزءًا من الإجماع الاقتصادي الذي تبنى قبل جيل واحد انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية، وفتح الباب أمام بكين لشحن السلع الرخيصة على مستوى العالم وانتشال الملايين من مواطنيها من الفقر. لقد قلل صناع السياسات من التأثير المدمر الذي قد يخلفه ازدهار التصنيع في الصين على الولايات المتحدة والاقتصادات الأخرى، وهو الأمر الذي يرى كثيرون أنه السبب وراء صعود الشعبوية السياسية والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

بصفتها وزيرة للخزانة، تبدو يلين الآن عازمة على منع عودة الشعبوية السياسية في الوقت الذي يحاول فيه الرئيس شي جين بينج التعويض عن أزمة العقارات في الصين من خلال تحويل المزيد من الاستثمار إلى التصنيع، وخاصة الصناعات الجديدة حول الطاقة النظيفة - وهي نفس القطاعات التي تحرص الولايات المتحدة على تعزيزها في الداخل.

خلال اجتماعاتها مع هي يومي الجمعة والسبت، قدمت يلين تفاصيل محددة حول الكيفية التي تعتقد بها أن بعض الصناعات الأمريكية تتعرض للتهديد، وفقًا لمسؤول كبير في وزارة الخزانة شارك في تلك المحادثات. وقال المسؤول إنه ردا على الانتقادات الصينية للدعم الأمريكي لقطاعات أشباه الموصلات المحلية والطاقة النظيفة، قالت يلين إنه أكثر استهدافا ويركز على الاستخدام المحلي.

ورغم أن الاجتماعات كانت ودية، إلا أن الانتقادات العلنية الموجهة إلى يلين لم تلقى قبولًا طيبًا. ونشرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الجمعة تعليقا ينتقد "خطاب يلين المعادي للصين حول القدرة الفائضة الصينية"، قائلا إن ذلك "يشبه خلق ذريعة لطرح المزيد من السياسات الحمائية لحماية الشركات الأمريكية".

وذكرت شينخوا أن الجانب الصيني أعرب خلال الاجتماعات أيضًا عن "قلق بكين البالغ" بشأن القيود التجارية والاستثمارية الأمريكية. فرض الرئيس جو بايدن سلسلة من القيود لإعاقة وصول الصين إلى أشباه الموصلات المتقدمة، مشيرًا إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

ومع ذلك، فإن رسالة يلين الصارمة لم تؤثر على التقدم المحرز بين الجانبين. واتفقوا على المضي قدما في جولة جديدة من المحادثات تركز بشكل حصري على ما أشارت إليه يلين وهي بشكل ملطف على أنه "النمو المتوازن في الاقتصادين المحلي والعالمي".

واستمر الاستقبال الحار في المحطة التالية ليلين في بكين. والتقت برئيس مجلس الدولة لي يوم الأحد في قاعة الشعب الكبرى، وهي زيارة لم تكن ضمن جدولها الأصلي. وأشاد المسؤول الثاني في الصين "بالمناقشات الصريحة والمتعمقة حول القضايا الرئيسية" في العلاقة بين الولايات المتحدة والصين.

وبعد تناول الغداء مع عمدة بكين يين يونغ وزيارة طلاب الاقتصاد وأعضاء هيئة التدريس في جامعة بكين، قامت يلين بجولة خاصة في المدينة المحرمة، وهي مجمع قصور قديم في العاصمة.

ويبقى أن نرى ما إذا كانت المشاعر الإيجابية التي أحاطت بزيارتها، على الرغم من رسالة وزير الخزانة الواضحة، كانت نتاجًا حقيقيًا لعلاقات أفضل، أو بالأحرى علامة على ما يسميه جيرارد ديبيبو، كبير محللي الاقتصاد الجغرافي في بلومبرج إيكونوميكس، "الاستقرار التكتيكي". ".

وقال ديبيبو إن الصين تكافح من أجل جذب استثمارات أجنبية جديدة ومن المرجح أن تحرص بكين على تجنب إعادة تصعيد التوترات العامة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر في الولايات المتحدة.