الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

محللون يدعمون سيناريو وصول الذهب إلى 2500 دولار

الخميس 11/أبريل/2024 - 02:59 م
أصول مصر

توقع عدد من المحللين الاقتصاديين، وصول أسعار الذهب إلى مستويات قرب 2500 دولارا للأونصة مدعوما بالتوترات الجيوسياسية.
وترتفع عمليات الشراء على الذهب كملاذ آمن مع ارتفاعه المستمر، وسط توقعات بصعوده صوب مستوى 2500 دولار للأونصة، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

وارتفعت أسعار الذهب 14% حتى الآن هذا العام بدفعة من عمليات شراء قوية من بنوك مركزية والإقبال على الملاذ الآمن مع استمرار المخاطر الجيوسياسية والطلب المرتفع من الصناديق التي تواكب اتجاهات السوق.

وفي هذا الصدد، توقع كبير محللي الأسواق في XTB هاني أبو عاقلة، في مقابلة مع "العربية Business"، وصول أسعار الذهب إلى مستويات قرب 2500 دولارا للأونصة مدعوما بالتوترات الجيوسياسية.

وأضاف أبو عاقلة، أن ارتفاع الذهب لا يأتي مدفوعًا بتوقعات تخفيض الفائدة فحسب، لكنه نتيجة العلاوة الجيوسياسية مع مشتريات قوية من البنوك المركزية، حيث سجل المركزي الصيني صافي شراء لمدة 17 شهرًا متتاليًا، وسجل إجمالي مشتريات البنوك المركزية صافي شراء للذهب، وتحول البنك المركزي التركي من البيع إلى الشراء وهو ما يدلل على وجود طلب قوي على الذهب.

وأوضح أن التوترات الجيوسياسية قوية جدا نتيجة احتمالية تدخل إيران في الحرب الحالية بالمنطقة، وأيضًا أوقفت شركة لوفهتانزا الألمانية الطيران إلى طهران.

تباين سياسات البنوك المركزية

وفي السياق ذاته، اعتبر كبير محللي الأسواق في XTB، الاختلاف في السياسات النقدية بين البنوك المركزية، أحد العوامل المؤثرة في ارتفاع الذهب، حيث حدث خروج من الفائدة السالبة إلى الصفرية في اليابان وخفض للفائدة في سويسرا، بينما المركزي الأوروبي مرشح لخفض الفائدة أكثر من غيره.

مستويات تاريخية مرتقبة

من جهته، أيد الرئيس التنفيذي لشركة First Financial Markets، نديم السبع، النظرة الإيجابية للذهب، مشيرًا إلى ارتفاع الأسهم والدولار والذهب معًا بخلاف المعتاد في الأسواق، وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية.

وأضاف نديم السبع، في مقابلة مع "العربية Business"، أن اتجاه الذهب صاعد، ولا توجد مستهدفات له حاليًا لأنه يحقق مستوى تاريخي جديد، وعنده يحقق مستوى تاريخي آخر جديد.

وتوقع وصول أسعار الذهب إلى مستويات بين 2400 - 2450 دولار للأونصة، وعند تلك المستويات قد نشهد ضغوطًا بيعية.

واتفق السبع، مع الرأي السابق، بشأن الدور الكبير للبنوك المركزية لا سيما المركزي الصيني في ارتفاع أسعار الذهب نتيجة مشترياتها الكبيرة من المعدن الأصفر.

وأوضح أن الذهب في مسار صاعد على المدى البعيد وقد يصل إلى مستوى قياسي جديد، مشيرًا إلى وجود مشكلة متوقعة في إنتاج الذهب وبالتالي توجد مشكلة في المعروض.

كان رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، وأحد أبرز المستثمرين في الذهب، قال في مقابلة سابقة مع "العربية Business"، إن زيادة البنوك المركزية من احتياطيات الذهب وسط الأزمات الجيوسياسية، يقابله انخفاض الإنتاج عالميًا لنقص عدد المناجم المكتشفة، والفترة الطويلة التي يحتاجها المنجم من الاستكشاف إلى الإنتاج وتتراوح بين 6 – 7 سنوات، وهو ما سيؤدي إلى نقص متوقع في الإنتاج خلال السنوات القادمة مع زيادة الطلب.

نجيب ساويرس: أتوقع وصول الذهب إلى 3000 دولار ولن أزيد استثماراتي فيه

ورغم توقع ساويرس ارتفاع سعر أونصة الذهب بين 2500 إلى 3000 دولار، إلا أنه لن يزيد استثماراته في الذهب، قائلًا: "أستثمر نسبة عالية جدًا من ثروتي في الذهب وغير مستحب زيادتها".

تأثير ارتفاع التضخم

وبينما تراجعت أسعار الذهب يوم الأربعاء، عقب بيانات أظهرت ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة، إذ ارتفعت اليوم الخميس، فيما قال تاجر المعادن المستقل الذي يتمركز في نيويورك، تاي وونج، إن أسعار الذهب تراجعت أمس إذ أن البيانات التي أظهرت ارتفاع التضخم الأميركي بأكثر من المتوقع تساهم في توقعات بتأجيل خفض أسعار الفائدة وأن يتم ذلك بمعدل أقل.

وتسببت بيانات تضخم أعلى من المتوقع وتقرير وظائف يظهر قوة سوق العمل الأسبوع الماضي بشكل يفوق التوقعات أيضا في إثارة المزيد من التساؤلات حول توقيت وحجم خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وتقلل أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.

كان الذهب قد سجل ارتفاعات قياسية لثماني جلسات تداول على التوالي حتى الثلاثاء.