الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الهجوم الإيراني كبد إسرائيل خسائر مليار دولار تكلفة اعتراض الطائرات المسيرة والصواريخ

الأحد 14/أبريل/2024 - 04:31 م
أصول مصر


أعلنت القناة 12 الإسرائيلية اليوم الأحد أن تكلفة اعتراض الهجوم الإيراني الليلة الماضية تقترب من مليار دولار لأن جميع المقاتلات الحربية الإسرائيلية كانت في الأجواء عند الهجوم الإيراني خوفا من تعرضها للقصف وهي في قواعدها بينما استطاع الجيش الإسرائيلي إحباط الهجوم الذي شنته إيران واعتراض  99 % من الطائرات المسيرة والصواريخ التي تم إطلاقها وهذا إنجاز استراتيجي مهم كما أن وزارة الدفاع الإسرائيلية أعلنت أن القوات الأمريكية والبريطانية اعترضت أكثر من 100 طائرة إيرانية مسيرة خارج إسرائيل.


الهجوم الإيراني ضد إسرائيل شمل 300 تهديد من صواريخ مختلفة 


وذكرت وسائل إعلام عبرية نقلا عن مصادر عسكرية أن الهجوم الإيراني الذي شنته طهران ضد إسرائيل واشتمل على أكثر من 300 تهديد من أنواع مختلفة، منها صواريخ بالستية وطائرات مسيرة وصواريخ كروز  ولكن هذا الهجوم واجهه التفوق الجوي والتكنولوجي للجيش الإسرائيلي بمشاركة تحالف قتالي قوي أمريكي وأوروبي تمكن من اعتراض الغالبية الساحقة من التهديدات.


وأكدت طهران أن الهجوم الإيراني على إسرائيل حقق كل أهدافه في جين أن الدولة العبرية تؤكد إحباط الهجمات من صواريخ بالستية وطائرات مسيرة وصواريخ كروز نفذتها إيران ليلة الأحد في أول عملية مباشرة من هذا النوع تشنها طهران ضد الدولة العبرية بعد حوالي أسبوعين على قصف القوات الإسرائيلية للقنصليّة الإيرانية في دمشق. 


الهجوم الإيراني على إسرائيل يثير مخاوف من استمرار التصعيد بالمنطقة  


ويثير الهجوم الإيراني على إسرائيل مخاوف من استمرار التصعيد في المنطقة  رغم  اعتراض الجيش الإسرائيلي معظم الصواريخ خارج الحدود الإسرائيلية غير أن بعض الطائرات ألحقت أضرارا طفيفة بمنشأة عسكرية إسرائيلية  في حين أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري اليوم الأحد في تصريحات للتلفزيون الرسمي أن الهجوم حقق كل أهدافه وإن عملية الوعد الصادق نفذت بنجاح بين ليل السبت وصباح الأحد وحققت كل أهدافها.


ويأتي الهجوم الإيراني على إسرائيل الذي أكدت واشنطن حليفة إسرائيل أنها ستشارك في التصدي له، في خضم الحرب بين الدولة العبرية وحركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة، والتي تثير منذ اندلاعها في أكتوبر الماضي، مخاوف من تصعيد إقليمي واسع النطاق.


الهجوم الإيراني على إسرائيل بسبب تدمير قنصلية طهران في دمشق


وأوضح الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم الإيراني على إسرائيل بالمسيرات والصواريخ يعد ردا على القصف الذي شنته الدولة العبرية في الأول من أبريل، وأدى إلى تدمير مبنى قنصلية طهران في العاصمة السورية، ومقتل 16 شخصا بينهم قياديان وعناصر في الحرس الثوري الإيراني.


وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان أن واشنطن ساهمت في إسقاط  تقريبا كل  المسيرات والصواريخ التي أطلقها الهجوم الإيراني على إسرائيل وأكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في اتصال هاتفي  التزام الولايات المتحدة الثابت بحماية أمن إسرائيل بعد أن أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في وقت سابق إن إيران أطلقت أكثر من 200 طائرة مسيرة وصاروخ.


الهجوم الإيراني يتزامن مع هجمات حلفاء طهران ضد إسرائيل


ونفذ حلفاء لطهران في المنطقة هجمات ضد إسرائيل تزامنا مع الهجوم الذي انطلق من الأراضي الإيرانية اذ أطلق حزب الله اللبناني صواريخ كاتيوشا في اتجاه هضبة الجولان المحتلة، وأطلق الحوثيون في اليمن مسيرات في اتجاه جنوب الأراضي الإسرائيلية غير أنه مع انتهاء التهديد الأمني في الوقت الراهن، أعادت إسرائيل فتح مجالها الجوي اعتبارا من صباح اليوم الأحد، بعد إغلاقه تزامنا مع الهجوم، وفق هيئة المطارات المحلية وكذلك فتحت الأردن ولبنان والعراق مجالها الجوي.


وأعلن حزب الله اللبناني الذي يتبادل القصف يوميا مع إسرائيل منذ أكثر من ستة أشهر، أنه استهدف بصواريخ الكاتيوشا، قاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلي في هضبة الجولان المحتلة، للمرة الثانية خلال ساعات قليلة واستهدف المواقع الإسرائيلية نفح ويردن وكيلع في الجولان السوري المحتل بعشرات صواريخ الكاتيوشا.


مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة طارئة الأحد بناء على طلب إسرائيل


ونددت دول عدة بالهجوم، وتخوفت من خطورة التصعيد فيما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة الأحد بناء على طلب إسرائيل، للبحث في العملية الإيرانية ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن قادة مجموعة السبع إلى تنسيق  رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل بينما أعربت الصين عن بالغ القلق جراء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته ودعت جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب.


ولكن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة غردت عبر منصة  إكس (تويتر سابقا) إن المسألة يمكن اعتبارها منتهية ولكن إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر، فإن رد إيران سيكون أشد خطورة بكثير  وطلبت طهران من واشنطن عدم التدخل في هذا التصعيد لأن هذا نزاع بين إيران والنظام الإسرائيلي المارق، ويجب على الولايات المتحدة البقاء في منأى عنه.


الهجوم الإيراني تسبب في أضرار جسيمة بأكبر قاعدة جوية في النقب


أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) بأن أكبر قاعدة جوية في النقب تعرضت لأضرار جسيمة  بعدما أصابتها صواريخ إيرانية ليلا وإن نصف الصواريخ التي أُطلِقت قد أصابت هدفها بنجاح مع سماع دوي انفجارات فجرا في أجواء القدس، وانطلاق صفارات الإنذار في المدينة وفي شمال إسرائيل وفي النقب جنوبا.


ولكن الجيش الإسرائيلي أكد أن الهجوم الإيراني  تسبب في وقوع أضرار طفيفة  في قاعدة النقب وأن عدد ضئيل جدا من أصل أكثر من 120 صاروخا بالستيا، اخترق الحدود الإسرائيلية وسقط في قاعدة لسلاح الجو في نفاطيم (جنوب) وألحقت أضرارا طفيفة في المنشأة إلا أن القاعدة تواصل عملها ومهامها وأن إيران فشلت في اعتقادها بأنها  ستشل عمل القاعدة الجوية وستضر بقدراتها الجوية كما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إسرائيل مستعدة لمواجهة أي سيناريو دفاعيا كان أو هجوميا.