الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

شركة أبوظبي لطاقة المستقبل«مصدر»تستضيف الدورة الثانية من قمة الهيدروجين الأخضر بعد غد

الأحد 14/أبريل/2024 - 09:17 م
أصول مصر


أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» عن انعقاد الدورة الثانية من قمة الهيدروجين الأخضر في إمارة أبوظبي بين 16 و18 إبريل الحالي تحت عنوان: بناء اقتصاد الهيدروجين: من الحوار إلى الواقع، والتي يشارك فيها شخصيات بارزة في قطاع الهيدروجين العالمي بهدف إجراء مناقشات بناءة تسهم في تسريع تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، بما يدعم عملية التحول في قطاع الطاقة.


قمة الهيدروجين الأخضر تضم فعاليات طاقة المستقبل وتطوير مبادرات الطاقة


وكشفت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، عن قائمة المشاركين الدوليين البارزين في قمة الهيدروجين الأخضر التي تنعقد في أبوظبي بعد غد يوم 16 وتنتهي الخميس 18 إبريل وتتضمن فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل تطوير مبادرات الطاقة.  


وذكرت صحيفة الخليج أن شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» كشفت عن أبرز المشاركين في القمة ومنهم بوريس جونسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة السابق، ووزراء من دولة الإمارات وأذربيجان واليابان وهولندا، ونخبة من قادة الأعمال، والمغامر العالمي الدكتور برتراند بيكارد.


بوريس جونسون يشارك في قمة الهيدروجين الأخضر لأنه يمتلك خبرة دولية كبيرة في تطوير مبادرات الطاقة النظيفة


واختارت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» بوريس جونسون، الذي يشارك في قمة الهيدروجين الأخضر كمتحدث رئيسي، لأنه يمتلك خبرة دولية كبيرة في تطوير مبادرات الطاقة النظيفة، فقد وضع خلال عمله في منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة، خططًا لبناء قطاع متطور للهيدروجين منخفض الكربون كجزء أساسي من عملية انتقال المملكة نحو تحقيق الحياد الكبروني والمحافظة علي المناخ.


وأوضحت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» أن الدكتور برتراند بيكارد، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «كلايميت إمبلس»، سيتحدث في قمة الهيدروجين الأخضر عن التقدم الذي تم إحرازه باتجاه تحقيق هدفه المتمثل في القيام بأول رحلة جوية حول العالم بطائرة تعمل بالهيدروجين وتشمل إنجازات الدكتور بيكارد، التي حطم من خلالها أرقامًا قياسية، قيامه بأول رحلة بالمنطاد دون توقف حول العالم، بالإضافة إلى رحلة «سولار إمبلس»، أول رحلة حول العالم بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية.


شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» تستضيف فعاليات قمة الهيدروجين الأخضر


وأكدت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» أن فعاليات قمة الهيدروجين الأخضر ستبدأ بانعقاد جلسة وزارية رفيعة المستوى تركز على الاستراتيجيات والسياسات الوطنية الهادفة إلى تسريع بناء اقتصادات الهيدروجين الأخضر وتشمل قائمة الوزراء المشاركين في الجلسة برويز شهبازوف، وزير الطاقة في أذربيجان، ويوشيدا نوبوهيرو، نائب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، وفريدريك ويسلينك، المبعوث الخاص للطاقة من وزارة الشؤون الاقتصادية وسياسات المناخ في هولندا.


وحددت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» جلسة حوارية لمناقشة سياسة أبوظبي المبتكرة للهيدروجين الأخضر منخفض الكربون، وتأثيرها على الصناعات الحيوية، وستضم متحدثين من ضمنهم المهندس أحمد محمد الرميثي، وكيل دائرة الطاقة في إمارة أبوظبي، ومحمد عبد القادر الرمحي، الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في شركة «مصدر»، إلى جانب مجموعة من الشركاء رفيعي المستوى.


شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» تستضيف قمة الهيدروجين الأخضر بمشاركين من القطاعين العام والخاص


وستجمع قمة الهيدروجين الأخضر التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» مشاركين من القطاعين العام والخاص، بدءا  من صناع السياسات وقادة القطاعات وصولًا إلى المستثمرين المنفتحين على الخيارات الجديدة ورواد الأعمال وستشمل فعاليات القمة جلسة نقاش حول تمويل التحول الأخضر وستركز على العوامل اللازمة لجعل مشاريع الهيدروجين الأخضر قابلة للتمويل، وستضم لينا عثمان، المدير الإداري ورئيسة قسم التمويل المستدام في بنك ستاندرد تشارترد، والدكتور مايكل وايتلي، الرئيس العالمي للهيدروجين النظيف في بنك HSBC بالإضافة إلى نخبة من قادة القطاع المالي العالمي  كما سيتم عقد جلسة تتناول التركيز على تطوير اقتصادات الهيدروجين الأخضر في آسيا والولايات المتحدة وأوروبا.


وسيتحدث أيضا في قمة الهيدروجين الأخضر التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» داريا نوشيفنيك، مدير إدارة السياسات والشراكات في مجلس الهيدروجين، وخواكين رودريغيز جادراك، مدير إدارة الهيدروجين والطاقات النظيفة في شركة «سيبسا»، وأليشيا إيستمان، مقدمة برنامج  كل شيء عن الهيدروجين وعضو مجلس إدارة شركة  إنتركونتيننتال انرجي.


قمة الهيدروجين الأخضر تهمت بالقطاعات التي يصعب تخفيف الانبعاثات الكربونية منها


وستسلط الجلسات الأخرى في قمة الهيدروجين الأخضر التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»،  الضوء على القطاعات التي يصعب تخفيف الانبعاثات الكربونية منها، وتشمل قطاعات الطيران والشحن والصناعات الثقيلة، في حين ستكون هناك جلسة رئيسية حول إزالة الكربون من قطاع الصلب، بمشاركة قادة الصناعة ومنهم، مايكل ريون، الرئيس التجاري لشركة حديد الإمارات «أركان».


وتمثّل القمة العالمية لطاقة المستقبل مع قمة الهيدروجين الأخضر حدثًا بارزًا يدعم تطوير الحلول المستدامة، ومنصة مهمة للحوار وتبادل الآراء حول مستقبل الطاقة واستعراض أحدث التقنيات في هذا القطاع، وتعكس استضافة شركة مصدر لهذا الملتقى العالمي الجهود الرائدة للشركة في النهوض بقطاع الطاقة النظيفة ودورها كمساهم في دعم تحقيق أهداف دولة الإمارات في هذا المجال.


قمة الهيدروجين الأخضر تركز على طاقة المستقبل والتكنولوجيا النظيفة والاستدامة


وتمثل أيضا قمة الهيدروجين الأخضر التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» التي تقام في العاصمة أبوظبي، خلال الفترة 16 - 18 إبريل الجاري، فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2024، والتي تركز على طاقة المستقبل والتكنولوجيا النظيفة والاستدامة وتجمع الفعالية، من خلال المعارض والمؤتمرات التي تستضيفها، قادة القطاع والمبتكرين والجهات الحكومية من مختلف أنحاء العالم، وتعرض عديد الحلول، وتضم مجموعة من المبادرات المبتكرة، التي تركز على مجالات الطاقة النظيفة، والمياه، والمخلفات الصديقة للبيئة، والمدن الذكية، والتغير المناخي.


وتتولى شركة مصدر استضافة القمة، التي توفر مركزًا عالميًا للأعمال والابتكار وتبادل المعارف، وتسهم في دعم تطوير الأفكار والتقنيات والاستثمارات ومشاركتها عبر الحدود، وبين القطاعين العام والخاص على مستوى العالم. كما تضم الفعالية مؤتمرات خاصة بالقطاع، تسهم في تحقيق النمو المستدام لجميع الجهات المعنية.


مؤتمر «كوب 28» في دبي أبرز دور الإمارات على الصعيد العالمي في بناء مستقبل مستدام للطاقة


وسلط مؤتمر «كوب 28»، بدورته الأخيرة في دبي، الضوء على الدور الرائد الذي تؤديه دولة الإمارات على الصعيد العالمي في بناء مستقبل مستدام للطاقة، حيث تعهدت بالإسهام بمبلغ 100 مليون دولار لصندوق الخسائر والأضرار، الذي أقره المؤتمر من أصل 700 مليون دولار، ستقدمها الدول الأخرى، لتقديم الدعم المالي للدول النامية المتضررة من التغير المناخي.


وبعد تحديد الأهداف وعقد الاتفاقيات في المؤتمر، تتناول القمة سبل توظيف ذلك الصندوق لدعم الحلول المبتكرة ومعالجة التحديات المناخية الطارئة، فضلًا عن تسليط مزيد من الضوء على الرؤية الرائدة لدولة الإمارات بشأن تحوّل الطاقة، وذلك في دورتها ال16، التي تركز على مستقبل الاستدامة والطاقة الخضراء.


مجلس الهيدروجين الأخضر يعلن عن أكثر من 1،400 مشروع، حول العالم


وأشار مجلس الهيدروجين الأخضر، الذي يضم أبرز الرؤساء التنفيذيين في القطاع، إلى أن الإعلان عن أكثر من 1،400 مشروع، حول العالم، أسهم في التخفيف من وطأة التحديات، التي يواجهها قطاع الهيدروجين النظيف، بسبب التضخم وارتفاع التكاليف وتم الإعلان عن 80 مشروعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لوحدها، حيث أطلقت دولة الإمارات الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين.


وتعهدت شركة «مصدر» بإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويا بحلول عام 2030، فيما تعتزم شركة «نيوم» للهيدروجين الأخضر في السعودية إنتاج نحو 1.2 مليون طن سنويًا، بحلول عام 2026 ومع استمرار الأعمال الإنشائية في مشروع «نيوم» الضخم وانطلاق غيره من المشاريع المدروسة، تزداد مستويات الثقة لدى خبراء القطاع، حول آفاق التحول نحو الهيدروجين الأخضر في منطقة الشرق الأوسط.