الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقعات النمو في اليابان لعام 2024 تم تخفيضها بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 0.75٪

أستراليا تتوقع بلوغ التوسع الاقتصادي في الصين مستوى 4% العام الجاري

الأحد 21/أبريل/2024 - 08:41 م
أصول مصر

قال وزير الخزانة جيم تشالمرز إن أستراليا ستخفض توقعات النمو لمعظم الاقتصادات الكبرى، بما في ذلك الشريك التجاري الرئيسي الصين، عندما تنشر ميزانيتها الشهر المقبل، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال تشالمرز في بيان يوم الأحد: “إن الأحداث في الشرق الأوسط تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، مما يؤدي إلى تفاقم المخاوف بشأن استمرار التضخم وضعف النمو”. 

وقال إن عدم اليقين بشأن التوقعات العالمية كان "محوريا" في المحادثات التي أجراها وزير الخزانة مع نظرائه الدوليين ورؤساء البنوك المركزية في واشنطن في الأيام الأخيرة، حيث حضر اجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

تدرج وزارة الخزانة الأسترالية الناتج المحلي الإجمالي للصين والهند واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ضمن تحديثات ميزانيتها. 

وقال تشالمرز إنه من المرجح أن يبلغ التوسع الاقتصادي في الصين حوالي 4% هذا العام، وفي عامي 2025 و2026، وهي أضعف فترة نمو منذ أن بدأت البلاد في فتح اقتصادها في أواخر السبعينيات.

وقال البيان إن توقعات النمو في اليابان لعام 2024 تم تخفيضها بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 0.75٪ بعد أرقام الاستهلاك الأضعف من المتوقع. أظهرت بيانات حديثة أن إنفاق الأسر اليابانية انخفض بنسبة 0.5% في فبراير، متراجعًا للشهر الثاني عشر على التوالي.

قال تشالمرز الأسبوع الماضي إن أستراليا تسير على الطريق الصحيح لتحقيق الفائض الثاني على التوالي عندما يقوم بتسليم الميزانية في أقل من أربعة أسابيع.