السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هبوط مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية1.2% في أكبر انخفاض أسبوعي منذ14أسبوعا

الأحد 21/أبريل/2024 - 08:48 م
أصول مصر


هبط مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية بما يقرب من 1.2% خلال الأسبوع الماضي لينزل إلى 499 نقطة في أكبر انخفاض أسبوعي منذ منتصف يناير أى منذ 14 أسبوعا تقريبا وليتجه نحو أول خسارة شهرية له منذ أكتوبر من عام 2023 مع تصاعد التوترات الجيوبوليتيكية في منطقة الشرق الأوسط بسبب غزو إسرائيل لقطاع غزة وهجوم تحالف الحوثيين وحزب الله وإيران بالطائرات المسيرة والصواريخ ضد تل أبيب. 


مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية يتراجع بسبب التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط


وانخفض مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية خلال الأسبوع الماضي الذي سيطرت عليه التوترات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، والهجمات الصاروخية المتبادلة بين إسرائيل تحالف الحوثيين وحزب الله وإيران بالإضافة إلى إعادة تقييم توقعات أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) وكذلك من البنك المركزي الأوروبي.


وتراجع مؤشر ستوكس 600 مع تباين أسعار أسهم كبرى الشركات الأوروبية مع نهاية التعاملات في ختام أسبوع مع تزايد التوترات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط ليتجه المؤشر صوب أول خسارة شهرية بعد البداية القوية التي سجلها مطلع العام الحالي.   


مؤشر فاينانشيال تايمز FTSE 100 البريطاني يقود خسارة مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية


وذكرت وكالة بلومبرج أن مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية انخفض بنسبة 0.11% في ختام تعاملات آخر جسلة الأسبوع الماضي ليهبط إلى مستوى 499.16 نقطة بقيادة مؤشر فاينانشيال تايمز FTSE 100 البريطاني الذي تراجع بما يترب من 1.3% خلال الأسبوع  الماضي بعد أن خسرت أسعار أسهم شركات التجزئة 0.6% حيث شهدت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة أداءً ضعيفًا خلال شهر مارس الماضي بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي واستقرت مقارنة بالشهر السابق.


وتعرض مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية لخسارة واضحة الأسبوع الماضي مع هبوط المؤشرات الرئيسية ومنها مؤشر DAX للشركات الألمانية  الذي انخفض بأكثر من 1% خلال الأسبوع  لينزل إلى مستوى 17 ألف و742 نقطة  وكذلك مؤشر كاك 40 لكبرى الشركات الفرنسية والذي خسر نسبة طفيفة تكاد تبلغ 0.1% ليستقر عند 8033 نقطة في بورصة باريس. 


خسارة مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية لهجوم إسرائيلي على إيران


ونزل مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية مع انتشار تقارير إخبارية عن شن إسرائيل هجومًا عسكريًا مباشرًا ومحدودًا على الأراضي الإيرانية في وقت مبكر من صباح الجمعة في أحدث تطورات التوترات الجيوبوليتيكية في منطقة الشرق الأوسط. 


وأكد المحللون في المراكز البحثية العالمية أن انخفاض مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية يرجع إلى أن الأسواق أصبحت أقل ثقة بشكل كبير في أنه سيكون هناك خفض في أسعار الفائدة في يونيو من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أو البنك المركزي الأوروبي أو بنك إنكلترا، بعد ارتفاع معدل التضخم خلال شهرين بأكثر من المتوقع.


هبوط مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية لأسبوعين متتاليين


وكان مؤشر ستوكس 600 لكبرى الشركات الأوروبية أنهي تعاملات الأسبوع السابق المنتهي  12 أبريل على انخفاض بحوالي 0.26%، مع استيعاب المستثمرين للبيانات الاقتصادية البريطانية وانعكاسها على توقعات التضخم الغامضة إلى حد ما في الولايات المتحدة، كما هبط مؤشر DAX الألماني بنحو 1.35% وتراجع مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.63% لتتباين أسعار الأسهم الأوروبية لترتفع أسعار أسهم شركات التعدين 2.4% بينما تراجعت أسعار أسهم شركات السيارات 1.3%.


وأبقى البنك المركزي الأوروبي الخميس 11 أبريل أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الخامس على التوالي، وأعطى أوضح إشارة حتى الآن لخفض أسعار الفائدة المقبل على الرغم من عدم اليقين بشأن التحركات التالية جانب لمجلس الاحتياطي الفيدرالي حيث لا يجد المستثمرون في الولايات المتحدة من بيانات التضخم الجديدة أى أدلة حول الموعد المحدد الذي قد يبدأ فيه البنك المركزي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة وتغيير سياسة التشديد النقدي.