السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

مصر توقف تصدير الغاز الطبيعي بداية من مايو المقبل.. اعرف الأسباب والتفاصيل

الإثنين 22/أبريل/2024 - 11:45 م
أصول مصر

أوضح مصدران حكوميان، أن وزارة البترول والثروة المعدنية، ستوقف تصدير شحنات الغاز الطبيعي المسال بداية من مايو المقبل.

ويأتي هذا بالتزامن مع ارتفاع استهلاك البلاد من الغاز خلال أشهر الصيف، وللوفاء باحتياجات محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي.

الغاز المصري

وبين أحد المصدرين في تصريحات صحفية، أن وزارة البترول المصرية كانت ملتزمة خلال مارس الماضي وأبريل الجاري بتصدير كميات من الغاز المسال تقارب الـ 80 ألف طن إلى أسواق في أوروبا.

وتعد آخر شحنات ستصدر للخارج ليوجه بعد ذلك كامل الغاز المتاح بالسوق المصرية إلى الاستهلاك المحلي.

وذكر أن استهلاك مصر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميًا قبل ذروة الاستهلاك في أشهر الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة يتوقع أن يتراوح بين 6.2 و6.3 مليارات قدم مكعب يوميا.

ولفت إلى أن استمرار ارتفاع الاستهلاك من الغاز مع تراجع الإنتاج سيدفع وزارة البترول المصرية إلى استيراد بعض شحنات الغاز المسال.

صناعة النفط والغاز

وعلى هامش مؤتمر لصناعة النفط والغاز في يوليو 2023، أوضح وزير البترول طارق الملا أن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يعزز الطلب على الغاز لأغراض التبريد في مصر.

ولفت مصدر آخر، إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حاليًا يأتي في مستوى 5.2 و5.4 مليارات قدم مكعبة يوميًا ويوجه بالكامل إلى السوق المحلية.

وأكد حتمية التوسع في عمليات البحث والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي من خلال الطروحات الجديدة للمزايدات لتعظيم موارد إنتاج الغاز.

وكذلك تعويض التناقص الحادث على مستوى الحقول القائمة حاليًا خاصة في المياه العميقة بالبحر المتوسط التي تعتمد عليها مصر كرافد رئيسي لإنتاج الغاز الطبيعي.