السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا تدرج قائد القوات البرية الأوكرانية على قائمة المطلوبين

الأحد 05/مايو/2024 - 03:49 ص
ألكسندر بافليوك
ألكسندر بافليوك

أفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس" بأن روسيا قائد القوات البرية الأوكرانية ألكسندر بافليوك على قائمة المطلوبين، بحسب قاعدة بيانات الوزارة، وذكرت وكالة أنباء تاس الروسية أن الوارد فى قاعدة البيانات ينص على أن بوروشينكو مطلوب لارتكابه جريمة جنائية، دون تحديد تهم محددة.

عُيّن بافليوك قائدًا للقوات البرية الأوكرانية في 11 فبراير، وكان يشغل سابقًا منصب النائب الأول لوزير الدفاع الأوكراني.

وفتحت لجنة التحقيق الروسية قضية جنائية ضد بافليوك لإصداره أوامر بإغلاق ممر إنساني في ماريوبول واستخدامه كدرع بشري للمدنيين.

الرئيس الأوكراني

وأقامت أيضًا دعوى جنائية ضد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأعلنت أنه مطلوب للعدالة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس".

وذكرت وكالة الأنباء تاس أن زيلينسكي كان مطلوبًا وفقًا لقاعدة بيانات وزارة الداخلية الروسية، لكنها لم تقدم مزيدًا من التفاصيل.

 المحكمة الجنائية الدولية

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه صادر بحقه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت الوزارة في بيان لها: "بعيدًا عن الإعلان الروسي الذي لا قيمة له، نود أن نذكركم بأن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة اعتقال بحق الديكتاتور الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة، وهذا موجود بالفعل ويمكن تنفيذه في 123 دولة."

وأشار البيان إلى أن إعلان روسيا "دليل على يأس أجهزة روسيا ووسائل إعلامها التي لم تجد وسيلة أخرى لجذب الانتباه".

أصدرت روسيا مذكرات اعتقال بحق عدد من السياسيين الأوكرانيين والأوروبيين منذ اندلاع النزاع مع أوكرانيا في فبراير 2022.

إحباط هجوم ليلي

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان يوم السبت، عن إحباطها لهجوم ليلي أوكراني بـ"صواريخ أتاكمس"، حيث  أسقطت روسيا  خلال الليل أربعة صواريخ من طراز "أتاكمس"، وهي صواريخ بعيدة المدى أرسلتها الولايات المتحدة مؤخرا إلى أوكرانيا، فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن "الدفاع الجوي أسقط 4 صواريخ عملياتية تكتيكية فوق أراضي شبه جزيرة القرم"، من دون أن توضح ما إذا تسببت هذه الصواريخ أو الحطام المتساقط منها في وقوع أضرار.

واستخدمت أوكرانيا صواريخ "أتاكمس" الأميركية ضد روسيا لأول مرة في أكتوبر، لكن تلك المرسلة مؤخرًا مداها أبعد ويصل إلى 300 كيلومتر.

وأكد الكرملين أن تسليم هذه الصواريخ لن يغير شيئًا في الحرب الجارية.