الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أشرف بولس: العقار لم يشهد انخفاض خلال الـ100 سنة الماضية ولابد من مبادرة لتمويل المطورين بفائدة مخفضة

الأربعاء 22/مايو/2024 - 03:39 م
أشرف بولس
أشرف بولس

أكد   المهندس أشرف بولس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة  كورنرستون للتطوير العقاري، أن القطاع العقاري فى مصر قوي ولم يشهد العقار على مدار الـ 100 سنة الماضية أية انهيارات او انخفاضات سعرية رغم التحديات الكبري وهو ما يعزز من الثقة فى الاستثمار بالسوق المصرية. 


وأشار الى ان الاستثمارات الاجنبية تحتاج فقط الى رسالة طمأنة من الحكومة المصرية وايضاح للحوافز ومزايا الاستثمار مشيرًا الى ان مصر والعالم شهدوا تحديات اقتصادية كبري منذ عام 2020 أغلبها  كان غير متوقع. 
وشدد  علي أن مصر بفضل رؤية واصرار القيادة السياسية حرصت على الاستمرار فى تطبيق خطة النمو على مدار السنوات الاربعة الماضية رغم التحديات الصعبة على مستوي العالم واستمرت الدولة فى تنفيذ مشروعات المرافق والبنية الاساسية والمدن الجديدة وغيرها بما خلق الآن  فرص كبري وجاذبة للاستثمارات. 
وأوضح انه علي الرغم من استمرار النمو فى السوق العقاري فى مصر  فإن الشركات واجهت تحديات كبري نتيجة عدم استقرار العملة  حيث تضاعفت تكاليف تنفيذ المشروعات العقارية كما ان الشركات واجهت فى الفترة الماضية صعوبة فى احتساب اسعار الوحدات نظرًا للتغير المستمر فى التكاليف مشيرًا الى ان طبيعة السوق العقاري فى مصر ان الشركة تقوم باحتساب تكلفة مشروع يتم تنفيذه على مدار 4 سنوات وهو أمر صعب ودقيق خاصة فى ظل الظروف الاستثنائية التى شهدها السوق خلال العامين الماضيين.

الشركات بحاجة إلي المزيد من الحوافز 

ولفت الى ان الشركات العقارية بحاجة الى المزيد من الحوافز مثل خفض أسعار الفائدة البنكية وتسهيل اجراءات الحصول على تمويلات مطالبًا بإبتكار مبادرة تابعة للبنك المركزي لتمويل شركات التطوير العقاري واتاحة فرص الحصول على تمويل بفائدة مخفضة وذلك أسوة بمبادرات  دعم قطاعي  الزراعة والصناعة. 
 وشدد على ان القطاع العقاري هام بالنسبة للإقتصاد المصري وساهم بنحو  20 % من إجمالي الناتج المحلي وذلك فى عام 2023 وبالتالي يجب توفير الدعم التام له كما ان حجم المبيعات المتزايدة التى حققها القطاع رغم التحديات تعكس قوته وثقة العملاء الكبري به. 
واوضح ان السوق العقاري المصري واعد والمنتج المقدم من الشركات مميز  وهناك تنافس من الشركات لإتباع أحدث التقنيات الانشائية والمستدامة كما يوجد اهتمام كبير بإدارة المشروعات  وخدمة مابعد البيع لتحقيق أعلى العوائد الاستثمارية. 
وشدد على اهمية وضع حلول لازمة  التسجيل وذلك لجذب الصناديق العقارية ودعم آليات تصدير العقار كما لابد من تسهيل اجراءات حصول العميل على تمويل عقاري لتخفيف الضغط على الشركات والتى تضطر الى وضع اساليب سداد لفترات طويلة.