السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بنك «ستاندرد تشارترد»: مصر تلقت تدفقات أجنبية بقيمة 45 مليار دولار منذ اتفاقية رأس الحكمة

الجمعة 31/مايو/2024 - 11:08 م
بنك ستاندرد تشارترد
بنك ستاندرد تشارترد

قالت كارلا سليم، خبيرة اقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، لبنك ستاندرد تشارترد، أن مصر تلقت تدفقات أجنبية بقيمة 45 مليار دولار منذ صفقة رأس الحكمة،موضحة ان التدفقات تتضمن 20 مليار دولار استثمارات غير مباشرة و24 مليار دولار استثمارات رأس الحكمة، بجانب تدفقات صندوق النقد الدولي.

خفض سعر الفائدة بين 3% و5% خلال 2024

وأضافت خبيرة اقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان خلال اجتماع للبنك، نتوقع خفض المركزي المصري الفائدة بما يتراوح بين 3 إلى 5% حتى نهاية 2024 على أن يبدأ الخفض في الربع الثالث من العام الجاري مع تباطؤ محتمل لوتيرة التضخم.

استمرار تراجع التضخم

وأردفت،كما نتوقع استمرار تراجع التضخم على الرغم من قرارات الحكومة المصرية برفع الدعم عن الخبز وبعض الخدمات والسلع، إلا أننا نتوقع امتصاص تأثيرات سنة الأساس للارتفاعات المحتملة للأسعار.

وأشارت إلى أن مصر عانت على مدى 3 أعوام مضت من مستويات تضخم كبيرة بلغت تراكميا إلى 70%، ولكننا حاليا نتوقع تراجع هذه المستويات إلي 25% الربع الأول من العام المقبل، وفى حال استمرار التدفقات من المحتمل أن ينحصر التضخم إلى 15% نهاية عام 2025.

تراجع الدولار لمستوى 45 جنيها بنهاية العام الحالى

وأشارت الى ان  التعويم في مصر يتبع سياسات مدارة وليس حرا بشكل كامل، ونتوقع أن يتراجع الدولار إلى مستوى 45 جنيها بنهاية العام الحالي، ثم يرتفع إلى 48 جنيها العام المقبل على أن يصعد 50 جنيها في عام 2026.

واستبعدت خبيرة الاقتصاد حدوث طفرة في تدفقات الأموال الساخنة لمصر في الفترة المقبلة معتبرة ما تم تلقيه حتى الآن هو الحصة الأكبر من الاستثمارات السريعة.