الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

باسل الصيرفي: نصف مليار جنيه استثمارات شركة «أدير» العالمية بمصر

السبت 01/يونيو/2024 - 05:30 م
باسل الصيرفى الرئيس
باسل الصيرفى الرئيس التنفيذى لشركة أدير العالمية مصر

قال  المهندس باسل الصيرفى الرئيس التنفيذى لشركة أدير العالمية مصر، أن الشركة ضخت استثمارات فى السوق المصري  بقيمة نصف مليار جنيه خلال ال 11 أشهر السابقة- فترة عملها في مصر-، مستهدفا رفع رأس مال الشركة وضخ 100 مليون دولار اخرى حتي العام القادم 2025.

الشركة تتعاون مع 6 دول مستهدفا الوصول إلي 35 دولة

وأوضح الصيرفي في تصريحات خاصة ل"أصول مصر"،  أن شركة ادير متخصصة فى مجال الاستثمارات المتبادلة بين الدول وتقدم أدير العالمية مصر خدمات إدارة المحافظ العقارية،  والبيع والتأجير وإدارة الأملاك والعقارات والاستثمار والوساطة والتسويق العقاري، وقد أعلنت مؤخرًا عن دخولها السوق المصري، ولديها خطط للتطوير والتوسع داخل هذا السوق، وتتعامل مع 6 دول؛ منهم مصر والسعودية ولندن وماليزيا وتايلند مستهدفة  الوصول الى 35 دولة.

أدير تتفاوض للتعاون مع 4 شركات عقارية مصرية

و أشار إلي أن الشركة تتعاون مع مجموعة من شركات التطوير العقارى في السوق المصري،  ومنهم  حسن العلام العقارية وباراجون للتطوير العقارى وشركة MELEE التابعة لشركة الأهلى صبور، مضيفا إنه جاري  التعاقد مع 4 شركات عقارية اخري تعمل في السوق  المصري، قبل نهاية 2025، وذلك ضمن خطتها للتوسع في مصر.

و أوضح الصيرفى أن الشركة تعمل علي إطلاق برنامج مسرعة أعمال "بروبتكس" لدعم الشركات الناشئة في المنطقة في عدة مجالات كالتحول الرقمي وتكنولوجيا العقارات، بالشراكة مع شركة بارجون وبي مايسترو، باستثمارات أولية تبلغ 5 مليون دولار، وذلك بالإضافة إلى توفير خدمات تطوير الأعمال والاستشارات بطاقة 300 مليون دولار.


و أضاف تعمل الشركة ايضا علي مشروع بمدينة الشيخ زايد على مساحة 70 الف متر بقيمة 350 مليون جنيه إستثمارات.

ووقعت مؤخرا شركة “Melee” وشركة أدير القابضة مذكرة تفاهم لتأسيس شركة لتطوير وتجهيز وإدارة النوادى الرياضية والاجتماعية بالسعودية.

التقنين والصناديق العقارية أهم معوقات المستثمر الخارجي للاستثمار في مصر

وقال فيما يخص المعوقات التى تواجه المستثمرين للاستثمار فى مصر، أن المشاكل التى تواجه المستثمرين فى مصر هى التقنين لذلك نعمل على انشاء صناديق عقارية بمصر حيث نعتبر من اكبر شركات انشاء الصناديق العقارية بالسعودية وحصتنا اكثر من 60% من الصناديق المطروحة بالسعودية منوها ان بها 23 صندوق عقارى.

الصناديق العقارية

وتابع، تحدثنا أكثر من مرة عن تحديات انشاء الصناديق العقارية فى مصر مع رئيس البورصة ورئيس هيئة الرقابة المالية  و من ضمن تلك التحديات هى الية التسجيل للضريبة فى الصندوق العقارى والية تقييم العقار.

وأضاف أنه من المتوقع أن تصل حجم المحافظ والصناديق الاستثمارية التى تديرها الشركة داخل السوق المصرى إلى نحو 200 مليون دولار خلال 3 سنوات.

وأوضح أن الشركة حققت مبيعات فى السوق السعودى تقدر بنحو 21 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجارى، سواء من خلال المشروعات المملوكة للشركة أو المشروعات التى يتم إدارتها لصالح الغير.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بنحو 45 مليار ريال خلال العام الجارى، لافتا إلى أن الشركة حققت 37 مليار ريال مبيعات خلال العام الماضى 2023.

وقال الرئيس التنفيذى لشركة أدير العالمية مصر، أن أهم مايركز عليه المستثمرين بالخارج هو عنصر الامان ان يقوم بالاستثمار بأمان وخروج أمواله بأمان، ومن يستثمر فى الصناديق العقارية يهتم بقيمة الوثيقة او السهم، والمشاكل التى تواجه المستثمرين هى الضرائب وتسجيل العقار، لذلك يجب ان يكون هناك تنسيق مابين الوزرات وان يكون هناك آلية موحدة للتعامل مع العقار وان يحدث تحول رقمى حقيقي لتسجيل العقار.

واوضح، ان فكرة تقسيم الوحدات حل جيد لارتفاع اسعار العقار فى مصر حيث وصل سعر الفيلة ل 50 و60 مليون.