الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

سيكون من شأن تمرير الحزمة تهدئة مخاوف المستثمرين

أسهم شركة تسلا تصعد 3% بعد تأكيد ماسك أن المساهمين سيوافقوا على حزمة الأجور المثيرة للجدل

الخميس 13/يونيو/2024 - 07:05 م
أصول مصر

ارتفعت أسهم شركة  تسلا بعد أن قال إيلون ماسك إن المساهمين من المقرر أن يوافقوا على حزمة الأجور المثيرة للجدل البالغة 56 مليار دولار وقرار نقل تأسيس شركة صناعة السيارات الكهربائية إلى تكساس، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

وارتفع سهم الشركة بنحو 3% اعتبارًا من الساعة 10:45 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

ويصوت مساهمو تسلا على قرارين ويمكنهم إبداء رأيهم في الاجتماع السنوي للشركة يوم الخميس. كان على معظم المساهمين في تسلا تقديم أصواتهم بحلول نهاية يوم الأربعاء. يحق للآخرين الذين يحضرون اجتماع المساهمين التصويت شخصيًا أو عبر الإنترنت يوم الخميس.

الإجراء الأول قيد النظر هو عما إذا كان سيتم إعطاء الضوء الأخضر لحزمة رواتب بقيمة 56 مليار دولار وافق عليها المساهمون في الأصل في عام 2018، قبل أن يبطلها قاض في ولاية ديلاوير في يناير.

القرار الثاني هو ما إذا كان ينبغي لشركة تسلا نقل حالة تأسيسها من ديلاوير إلى تكساس.

 تم طرح هذا الاقتراح بعد أن سأل ماسك متابعيه على منصة التواصل الاجتماعي X في وقت سابق من هذا العام عما إذا كان يجب على تسلا تنفيذ مثل هذه الخطوة، وكانت الإجابة بنعم مدوية.

يمكن أن تؤدي الموافقة على أكبر صفقة أجر في تاريخ الشركات الأمريكية إلى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن مستقبل ماسك في الشركة، بينما تكافح شركة صناعة السيارات الكهربائية  لإلغاء قرار المحكمة بإبطال حزمة الأجور.

وقال شخص مطلع على حصيلة التصويت الأولية إن مجموعة من كبار المستثمرين من المؤسسات وأصوات المستثمرين الأفراد كانت مسؤولة عن الدعم.

وسيتم الإعلان عن النتيجة في اجتماع في مقر تسلا في تكساس في الساعة 4:30 مساءً بالتوقيت الشرقي (2030 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس.

معركة قانونية طويلة

وسيظل ماسك يواجه معركة قانونية طويلة لإقناع قاضي ديلاوير الذي قال إن مجلس إدارة تيسلا "مدين بالفضل" له، بينما من المحتمل أن يرفع دعاوى قضائية جديدة بشأن التصويت الأخير.

وقال آدم بدوي، أستاذ القانون في جامعة كاليفورنيا في بيركلي: "حتى لو وافق المساهمون على الحزمة القديمة، فليس من الواضح ما إذا كانت محكمة ديلاوير ستسمح لهذا التصويت بأن يكون فعالًا".