الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

استعدادات محافظة القاهرة لاستقبال عيد الأضحى المبارك

الأحد 16/يونيو/2024 - 03:15 ص
محافظ القاهرة
محافظ القاهرة

رفعت محافظة القاهرة حالة الطوارئ بكافة القطاعات الخدمية، وفى مقدمتها إدارات المجازر، حيث أعلن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، تشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم  مع فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة ( الآلي ـ جيركوـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان ) لاستقبال أضاحي المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجانًا للأهالى الراغبين فى ذبح الأضحية طوال أيام العيد وتشمل الخدمة المجانية الكشف على الحيوان قبل الذبح والكشف على اللحوم والاستضافة لحين انتهاء الذبح والتجهيز ومكان انتظار السيارة.

وأعلن محافظ القاهرة حظر اقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة سواء للمواطنين أو محلات الجزارة لعدم إعاقة حركة المرور مشددًا على سرعة التعامل بحزم مع المخالفين واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفة.

محاضر بيئة

وأكد محافظ القاهرة أنه سيتم تحرير محاضر بيئة  لمن يذبح الأضاحي بالشارع ويترك المخلفات والدماء مشيرًا إلى أن  قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه، مشيرا إلى أنّ المجازر التابعة للمديرية تعمل على مدار 24 ساعة خلال فترة العيد.

وشدد محافظ القاهرة علي ضرورة التواجد الميداني  لرؤساء الأحياء بشكل دائم طوال أيام العيد مع عمل ورديات على مدار 24 ساعة لمتابعة توافر كافة الخدمات للمواطنين. 

وشدد محافظ القاهرة علي مديرية التموين بالمرور على المخابز للتأكد من قيامها بإنتاج كامل حصتها من الدقيق وإنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات والبيع بالسعر المقرر وتوفير الخبز بالمناطق التي يلاحظ شدة الطلب علي الخبز بها.
وأكد محافظ القاهرة أن المحافظة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لتوفير السلع الغذائية للمواطنين خلال عيد الأضحى المبارك.

حملات مشتركة 

وفي سياق متصل، شدد محافظ القاهرة علي مديريات الطب البيطري والصحة والتموين ومباحث التموين لعمل حملات مشتركة للمرور علي كافة منافذ البيع والمحلات التي تقوم ببيع اللحوم الطازجة والمجمدة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك حفاظًا علي الصحة العامة للمواطنين، مع تكثيف حملات منع الذبح خارج المجازر.

كما شدد  على تكثيف حملات النظافة من خلال شركتى النظافة والهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة والتركيز على أماكن إقامة صلاة العيد، والمحاور الرئيسية وأماكن المتنزهات والحدائق والطرق المؤدية إليها مع مراجعة أعمدة الإنارة وتغيير الكشافات الغير صالحة، وكذا التأكد من صلاحية الولاعات وإجراء الصيانة اللازمة لها للتأكد من أنها تعمل بكفاءة بالتنسيق مع الإنارة المركزية طبقا لتعليمات ترشيد استهلاك الكهرباء، كذلك تكثيف العمالة والمعدات اللازمة لرفع مخلفات الذبح على الفور حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين. 

هيئة النظافة والتجميل 

من جانبها استعدت هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، لاستقبال العيد من خلال رفع كفاءة الحدائق والمتنزهات، ومراجعة صيانة الألعاب الترفيهية الموجودة بالحدائق، كما جهزت الحدائق المتخصصة المسطحات الخضراء ورفع كفاءتها لاستقبال جمهور الزوار في العيد.

من جانبه طالب محافظ القاهرة هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة برفع مخلفات الذبح من الشوارع على الفور حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، وتحرير محاضر التلوث البيئي اللازمة.