الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أعرب الديمقراطيون علنًا وسرًا عن قلقهم

بلومبرج: بايدن فشل في أهم اختبار وهو اقناع الشعب الأمريكي بسلامته الذهنية

الجمعة 28/يونيو/2024 - 06:28 م
أصول مصر

راهن الرئيس جو بايدن على أن المناظرة مع الجمهوري دونالد ترامب ستعزز حملته لإعادة انتخابه، لكن مراهنته باءت بالفشل، بحسب وكالة بلومبرج. 

بايدن كان مرهقا

بدا الرئيس المرهق في كل يوم من أيامه البالغة 81 عامًا. فبدلًا من أن يثبت للناخبين أنه يتمتع بالقدرة على التحمل لفترة ولاية أخرى مدتها أربع سنوات، قام بكل ما ينبغي فعله بشكل خاطئ.

لقد أخطأ بايدن عدة مرات، مستشهدًا بحقائق وأرقام غير صحيحة من إجابته الأولى. كانت ملاحظاته هادئة، تتخللها نوبات سعال مريضة متكررة. 

أعرب الديمقراطيون علنًا وسرًا عن قلقهم في أعقاب ذلك، مع تصاعد الغضب تجاه المرشح والحملة التي رفضت منذ فترة طويلة المخاوف بشأن عمر الرئيس وسلامته ووصفتها بأنها مبالغ فيها. وأثار ذلك تساؤلات حول ما إذا كان ينبغي للرئيس البقاء في السباق، رغم أنه قال للصحفيين في وقت لاحق من تلك الليلة إنه ينوي مواصلة مسيرة الترشح.

وقال أحد المشرعين الديمقراطيين، بعد وقت قصير من المناقشة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن الحزب يجب أن يجري محادثة حول استبداله في بطاقة الاقتراع. ويبدو الآن أن ترامب، الذي أظهرت استطلاعات الرأي تقدما بسيطا ولكن ثابتا مع حلول الليل، هو المرشح الأوفر حظا للفوز بولاية ثانية في البيت الأبيض.

قالت كيت بيدنجفيلد، مديرة الاتصالات السابقة للرئيس، لشبكة سي إن إن: “لقد كان أداء المناظرة مخيبا للآمال حقا من جانب جو بايدن."

وتابعت: "إن أكبر مشكلة كان عليه أن يثبتها للشعب الأمريكي هي أنه يتمتع بالطاقة والقدرة على التحمل، ولم يفعل ذلك".

أقوى القضايا

لم يكن ترامب خاليا من نقاط ضعفه، فكان يقدم ردودا مليئة بالأكاذيب والمبالغات، ورفض الالتزام بقبول نتائج انتخابات نوفمبر. لكن بايدن فشل مرارا وتكرارا في استغلال الفرصة أو صد الهجمات.

عندما سُئل عن الإجهاض، وهو أحد أقوى قضايا الديمقراطيين، ركز بايدن على واحدة من أضعف مجالاته، وهي الهجرة. لقد قلل بشكل كبير من سجل وظائفه، وانجرف إلى معركة جانبية حول إعاقات لعبة الجولف ووزن ترامب، وفي مرحلة ما ادعى أنه "تغلب أخيرًا على برنامج الرعاية الطبية".

ويعاني الرئيس من نزلة برد، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

سيكون لفوز ترامب عواقب وخيمة على السياسة التجارية الأمريكية، والنظام الضريبي، والحقوق المدنية، وعلاقات البلاد مع الحلفاء والخصوم. وكانت الأسواق تتوقع بالفعل تحقيق ترامب أداء أفضل. وارتفع الدولار مقابل نظرائه الرئيسيين مع تبادل المرشحين انتقادات لاذعة، مع ضعف البيزو المكسيكي والين الياباني بين العملات العالمية.

أراد فريق بايدن مواجهة ترامب في يونيو - وهي المواجهة الأقدم في التاريخ السياسي الأمريكي الحديث - من أجل تغيير السباق من استفتاء على رئاسته إلى النقيض من سلفه. وبدلًا من ذلك، كان ترامب، البالغ من العمر 78 عامًا، هو الذي تمكن من وضع بايدن في موقف دفاعي بشأن انسحاب الولايات المتحدة الكارثي من أفغانستان، وأزمة الحدود والتضخم. لقد تجنب نوع الغضب الذي أفسد مناظرته الأولى مع بايدن قبل أربع سنوات عندما تحدث عن بايدن مرارًا وتكرارًا وبدا أنه عدواني بشكل مفرط.

"مشاهدة مؤلمة"

قال 12 من 14 شخصًا في مجموعة مركزة من الناخبين المترددين استضافها مسؤول استطلاعات الرأي الجمهوري فرانك لونتز، إنهم من المرجح أن يصوتوا لصالح ترامب بعد مشاهدة ما وصفوه بتعثر بايدن خلال المناظرة.

وكانت كارين كيربول من ميشيجان الوحيدة من بين العشرات التي تميل أكثر نحو بايدن، لكنها قالت: "كان من المؤلم للغاية مشاهدة بايدن الليلة".

وفي وقت لاحق من المناظرة، تغلبت عليه آراء ترامب المتطرفة وادعائه الكاذب بأنه فاز في انتخابات عام 2020. دافع الرئيس السابق عن مثيري الشغب في الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021 وحاول الادعاء بأنه لم يقل أن هناك أشخاصًا طيبين على جانبي التجمع القومي الأبيض في شارلوتسفيل – وهما من أسوأ لحظات رئاسته.

وجه بايدن لكمات قوية ضد ترامب بالقول إن الرئيس السابق مجرم مُدان ويشكل تهديدًا للديمقراطية الأمريكية.

ومع ذلك، كانت مهمة بايدن أمام واحدة من أكبر لقاءاته هذا العام هي طمأنة الجمهور بقوته وقدرته على التحمل، وتهدئة الديمقراطيين المتوترين الذين كانوا غير مرتاحين لقرار الرئيس بالسعي لإعادة انتخابه وإعادتهم إلى حظيرته. وعلى كل الجبهات تقريبًا، فشل الرئيس. أمضى بايدن أكثر من أسبوع بعيدًا عن أعين الجمهور قبل المناظرة في التحضير مع كادر صغير من المساعدين القدامى الذين أمضوا العام الماضي بغضب في رفض الأسئلة حول حدة الرئيس العقلية وعمره.

'بداية بطيئة'

قال أكثر من ثلاثة أرباع البالغين الأمريكيين إنهم قلقون بشأن عمر بايدن، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة جالوب ونشر هذا الشهر.

علنًا، كان المسؤولون الديمقراطيون المنتخبون يتطلعون إلى الالتفاف حول بايدن، حيث دافع الطامحون المحتملون للرئاسة في المستقبل مثل حاكمة ميشيغان جريتشين ويتمر، وحاكم إلينوي جيه بي بريتزكر، وحاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم، عن أدائه.

وقالت نائبة الرئيس كامالا هاريس لشبكة سي إن إن: "كانت هناك بداية بطيئة لكنها كانت نهاية قوية".

اكتسب بايدن زخمًا بعد حوالي 50 دقيقة من المناظرة عندما انتقد تصريحات ترامب السابقة بشأن السعي للانتقام، ثم لاحقًا، عندما تحدث عن تخفيضات ترامب الضريبية وتعامله مع العجز. وحاول بايدن أيضًا توجيه الضربات إلى موقف الجمهوريين بشأن الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية، أو سجل ترامب مع الناخبين السود، أو انسحاب ترامب من اتفاقيات باريس للمناخ.

وقالت ماريا شرايفر، سليل أسرة كينيدي الديمقراطية وأحد ضيوف السيدة الأولى جيل بايدن في خطاب حالة الاتحاد هذا العام، إن “الليلة كانت مفجعة من نواحٍ عديدة”.

وتابعت في منشور على موقع X: “هناك ذعر في الحزب الديمقراطي. ستكون ليلة طويلة”.