الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الواجبات العائلية والحمل وارتفاع نسبة التغيب عن العمل كأسباب لعدم توظيف النساء المتزوجات

نائب هندي: الاستثمار الأجنبي لا ينبغي أن يتجاهل قيمنا الثقافية

السبت 29/يونيو/2024 - 07:19 م
أصول مصر

قال نائب في الكونجرس الهندي إن بلاده تعمل على تشجيع الاستثمار الأجنبي لكنه لا ينبغي أن يتجاهل القيم الثقافية الهندية، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وحث الكونجرس الهندي المعارض حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي يوم السبت على استجواب شركة فوكسكون بشأن ممارسات التوظيف بعد أن ذكرت رويترز أن الشركة الموردة لشركة أبل ترفض النساء المتزوجات من وظائف تجميع هواتف آيفون في البلاد.

وطلبت الحكومة الحصول على تقرير مفصل من ولاية تاميل نادو، موقع مصنع كبير لأجهزة آيفون حيث كشفت رويترز عن ممارسات التوظيف في شركة فوكسكون. وأثارت القصة نقاشات على القنوات التلفزيونية وافتتاحيات الصحف ودعوات من المجموعات النسائية، بما في ذلك داخل حزب مودي، للتحقيق في الأمر.

الامتثال للقوانين والقيم الهندية

كتب عضو الكونجرس كارتي بي تشيدامبارام في رسالة إلى وزير العمل مانسوخ ماندافيا أن فوكسكون تتلقى "حوافز كبيرة" من الحكومة الفيدرالية ويجب أن يُطلب من الشركة شرح ممارساتها لضمان امتثالها "للقوانين والقيم الهندية".

وكتب تشيدامبارام في الرسالة المنشورة على موقع إكس: "في حين أن الاستثمار الأجنبي أمر بالغ الأهمية، إلا أنه لا ينبغي أن يأتي على حساب تجاهل قيمنا الثقافية".

ولم تستجب شركة أبل وفوكسكون ومقرها تايوان والوزارة على الفور لطلبات التعليق على خطاب الكونجرس.

وتوصل تحقيق رويترز إلى أن شركة فوكسكون استبعدت بشكل منهجي النساء المتزوجات من الوظائف في مصنعها الرئيسي لهواتف آيفون في الهند على أساس أن لديهن مسؤوليات عائلية أكبر من نظيراتهن غير المتزوجات.

أشار وكلاء التوظيف ومصادر الموارد البشرية في شركة فوكسكون إلى الواجبات العائلية والحمل وارتفاع نسبة التغيب عن العمل كأسباب لعدم توظيف النساء المتزوجات.

ردا على التحقيق، الذي نُشر يوم الثلاثاء، اعترفت شركتا آبل وفوكسكون لرويترز بوجود ثغرات في ممارسات التوظيف في عام 2022، وقالتا إنهما عملتا على معالجة هذه المشكلات. لكن جميع الممارسات التمييزية التي وثقتها رويترز في مصنع سريبرومبودور حدثت في عامي 2023 و2024.

وقالت فوكسكون إنها "تدحض بقوة مزاعم التمييز في التوظيف على أساس الحالة الاجتماعية أو الجنس أو الدين أو أي شكل آخر".

توظيف نساء متزوجات

وقالت شركة أبل إن جميع مورديها، بما في ذلك فوكسكون، يوظفون نساء متزوجات، و"عندما أثيرت المخاوف بشأن ممارسات التوظيف لأول مرة في عام 2022، اتخذنا إجراءات على الفور وعملنا مع موردنا لإجراء عمليات تدقيق شهرية لتحديد المشكلات والتأكد من الالتزام بمعاييرنا العالية".

توفر وظائف فوكسكون في الهند الطعام والإقامة وراتبًا شهريًا يبلغ حوالي 200 دولار. وفي الصين، أظهرت ستة إعلانات وظائف عبر الإنترنت راجعتها رويترز أن العمال المشاركين في تجميع أجهزة آيفون في مصنع فوكسكون في تشنغتشو يمكن أن يكسبوا ما بين 400 إلى 800 دولار شهريًا. ولم تذكر الإعلانات الحالة الاجتماعية أو متطلبات الجنس.