الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

من بغداد إلى العالم.. الإرث المعماري لزها حديد

الإثنين 01/يوليو/2024 - 06:59 م
المهندسة المعمارية
المهندسة المعمارية زها حديد

تمكنت العراقية "زها حديد" من نحت اسمها الراسخ في مجال الهندسة المعمارية، وأصبح اسمها علامة جودة في مجالها الذي لا يعرف الكثير من النساء، حيث تشتهر بتصميمها الحر، الذي لا يرتبط بخطوط أفقية ورأسية، والأشكال الهندسية بأسلوب عصري، كما لو أنها جاءت من أفلام الخيال العلمي.

من هي زها حديد

زها حديد، ابنة وزير المالية العراقي الأسبق، محمد حديد، ولدت في 31 أكتوبر عام 1950 ودرست في بغداد حتى انتهائها من الثانوية العامة، وحصلت على الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت 1971، وتخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية بلندن، لتعمل كمعيدة في كلية العمارة 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو أستاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورج وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل، وتوفت في مارس 2016.

المهندسة المعمارية زها حديد

وخلال مسيرة عملها الحافلة 26 عامًا، فازت بالعديد من الجوائز في الهندسة المعمارية، وتعد من أوائل النساء اللائي نلن جائزة "بريتزكر" في الهندسة المعمارية، والتي تعادل قيمتها جائزة نوبل في الهندسة، كما نالت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني في 2012.

المهندسة المعمارية زها حديد

واستطاعت زها حديد، في 2004 أن تسطر اسمها بأحرف من ذهب بعد فوزها بجائزة «بريتزكر في التصميم المعماري» التي تعادل جائزة نوبل في الهندسة، لتصبح أول امرأة تفوز بها منذ بدايتها، كما فازت في 2016 بالميدالية الذهبية من المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية، كأول امرأة تحصل على هذه الجائزة التي هي أعلى تكريم يقدمه المعهد الملكي البريطاني اعترافًا بالإنجاز التاريخي في مجال الهندسة المعمارية، كما نالت الوسام الإمبراطوري الياباني، ووسام الإمبراطورية البريطانية واختيرت كأفضل الشخصيات في بريطانيا عام 2012.

المهندسة المعمارية زها حديد

أبرز أعمال زها حديد حول العالم

صممت "زها حديد" 950 مشروعًا في 44 دولة حول العالم،  من أبرزهم مشروع محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، والمركز الرئيسى لشركة بي إم دبليو في ألمانيا، ومتحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتى الأمريكية، ومركز الفنون الحديثة في روما، وجسر الشيخ زايد في أبوظبي.

محطة إطفاء الحريق في ألمانيا
المركز الرئيسى لشركة بى إم دبليو فى ألمانيا

التصاميم العربية

وكان من ضمن إنجازاتها في مصر تصميم القاهرة إكسبو سيتي بالتعاون مع شركة الاستشارات الهندسية بورو هابولد اللندنية، الذي يقع على مساحة 450 ألف متر مربع، ويهدف إلى تأسيس مركز دولي للمعارض ومجمع للمؤتمرات وفندق لرجال الأعمال يصل إلى حوالى 33 طابقًا ومركزًا للتسوق، ويقع المشروع بين وسط القاهرة ومطار القاهرة الدولي، وقد بدأ العمل في المشروع منذ عام 2009، إلا أن مواعيد الانتهاء من المشاريع العمرانية كانت قد اختلت بسبب ظروف ثورة يناير 2011 وما تلاها من اضطرابات في مصر.

القاهرة إكسبو سيتي

وفي العراق، تعاقد البنك المركزي العراقي مع حديد في نهاية يناير عام 2012 لتصميم بناء البنك المركزي العراقي الجديد على ضفاف دجلة، وقالت حديد إنها ما زالت تشعر بالقرب من موطنها، وإنه يشرفها أن يكون العمل في العراق على تصميم مبنى ذي أهمية وطنية بهذا المستوى.

البنك المركزي العراقي 

كما صممت بعض المشاريع الأخرى مثل جسر الشيخ زايد في 1997، وهو جسر قوسي، وتبدو الفكرة التصميمية للجسر في تجميع مجموعة من جدائل الإنشاء في شاطئ واحد، وهي ترتفع وتندفع فوق القناة، والجسر عبارة عن منحنى يشبه شكل الموجة.

جسر الشيخ زايد

كما صممت مجمع ومسجد «الأفينوز» داخل المجمع الذي يحمل ذات الاسم بدولة الكويت، ودار الملك عبدالله للثقافة والفنون بالأردن، والمبنى العائم بدبي، وكذلك مبنى أوبرا دبي، ومحطة مترو الرياض، ومركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك» بالمملكة العربية السعودية، والمسرح الكبير بالمغرب، واستاد الوكرة بدولة قطر وغيرها.

مسجد الأفينوز
المبنى العائم في دبي
محطة مترو الرياض
المسرح الكبير في المغرب
استاد الجنوب بالوكرة في قطر

التصاميم الأوروبية

وكان النصيب الأكبر من تصاميم زها حديد للدول الأوروبية فمنها مركز حيدر علييف الثقافي في أذربيجان، ومركز لندن للألعاب المائية، دار الأوبرا في جوانزو الصين، الجسر الجناح في إسبانيا، برج سي إم أيه-سي جى إم في مارسيليا، مبنى سوهو جالاكسي بالعاصمة الصينية بكين، محطة قطار ستراسبورج ألمانيا، تصميم مركز تشانغشا ميكسيهو العالمي للفنون والثقافة بالصين، ومعرض دار أزياء شانيل بهونج كونج، وغيرها.

مركز حيدر علييف الثقافي
مركز لندن للألعاب المائية 
دار الأوبرا في جوانزو الصين
الاستاد الوطنى الجديد في اليابان
مبنى سوهو جالاكسى بالعاصمة الصينية بكين
معرض دار أزياء شانيل بهونج كونج