الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:10 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

أسعار البترول العالمية تقفز2% للأسبوع الرابع على التوالي لأعلى مستوى منذ أبريل

الأحد، 07 يوليو 2024 08:46 م


صعدت أسعار البترول العالمية خلال الأسبوع الأول من النصف الثاني من العام الجاري للأسبوع الرابع على التوالي بنسبة تجاوز 2 % لسعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ليتجاوز 83.5 دولار للبرميل ليسجل أعلى مستوى منذ أبريل من هذا العام مع ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف بينم زاد سعر خام برنت القياسي العالمي بنسبة طفيفة لم تبلغ 0.2% ليستقر عند التسوية عند 86.5 دولار للبرميل في ختام تعاملات نهاية الأسبوع المنتهي 5 يوليو.


وانتعشت أسعار البترول العالمية خلال الأسبوع الماضي مع تزايد توقعات المحللين في المراكز البحثية العالمية بأن أسعار النفط ستواصل ارتفاعها في السوق خلال الربع الثالث مع تزايد الطلب على الوقود في الصيف علاوة على أن بيانات المخزونات الأميركية تؤكد هذه التوقعات حيث هبطت بمقدار 12.2 مليون برميل والبنزين بمقدار 2.2 مليون برميل الأسبوع السابق.


ارتفاع أسعار البترول العالمية خلال الأسبوع الأول من يوليو


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار البترول العالمية ارتفعت خلال الأسبوع الأول من يوليو بعد أن حقق خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي وخام برنت القياسي العالمي بذلك مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي مع نهاية يونيو الماضي وارتفاعا على أساس شهري بنحو 6% خلال يونيو مع تسوية آخر أيام التعاملات في ذلك الشهر.


ورغم ارتفاع أسعار البترول العالمية خلال الأسبوع الماضي إلا أن خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تراجع بنسبة تقترب من 1% في ختام جلسة الجمعة بعد أن سجل أعلى مستوى عند 84.52 دولارًا للبرميل بينما انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 89 سنتًا أو بنسبة 1.02% لتبلغ 86.54 دولار للبرميل عند التسوية في ختام جلية نهاية الأسبوع الماضي.


ويتوقع المحللون في بنك UBS السويسري أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا هذا العام، بما يزيد عن معدل النمو طويل الأجل البالغ 1.2 مليون برميل يوميًا ولكنه يتوقععون انخفاضات أكبر في المخزونات في الأسابيع المقبلة حيث تبقي أوبك+ تخفيضات الإنتاج سارية حتى سبتمبر القادم مما يدعن تزايد ارتفاع أسعار البترول العالمية.


توقعات بارتفاع أسعار البترول العالمية لمستوى 90 دولارًا للبرميل الربع الحالي


ويعتقد جيوفاني ستونوفو محلل السلع الأولية في بنك UBS السويسري، أن أسعار البترول العالمية ستواصل الارتفاع ليصل سعر خام برنت برنت القياسي العالمي على الأرجح إلى مستوى 90 دولارًا للبرميل خلال الربع الحالي ويؤكد أيضا بنك مورجان JP أن خام برنت سيبلغ 90 دولارًا للبرميل في أغسطس أو سبتمبر من العام الجاري.


وشهدت أسعار البترول العالمية ارتفاعا يوم الخميس الماضي ليتجاوز سعر خام برنت 87 دولارًا للبرميل بعدما أظهرت بيانات يوم الأربعاء انخفاض المخزونات الأمريكية كما زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لتقترب من 84 دولار للبرميل، مع تباطؤ النشاط بسبب عطلة يوم الاستقلال في الولايات المتحدة.


وتباينت أسعار البترول العالمية خلال تعاملات الجمعة 28 يونيو آخر يوم عمل في الربع الماضي عند التسوية، متأثرة بضعف الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وبدء عمليات جني أرباح في نهاية الربع الثاني من العام الحالي بينما عززت بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة لشهر مايو الآمال في خفض أسعار الفائدة خلال هذا العام.