الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ترجح التقديرات ارتفاع عدد المليونيرات بنسبة 47٪ على أساس سنوي في تايوان

دراسة: تزايد أعداد المليونيرات في 52 من أصل 56 دولة متقدمة ونامية بين عامي 2023 و2028

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 08:26 م
أصول مصر

من المتوقع أن يستمر عدد أصحاب الملايين في العالم في الارتفاع خلال السنوات الخمس المقبلة، وستكون المملكة المتحدة حالة شاذة بشكل صارخ، وفقًا لتقرير الثروة العالمية لعام 2024 الصادر عن بنك يو بي إس.

ومن المتوقع أن ينمو عدد البالغين الذين يمتلكون مليون دولار أو أكثر في 52 من أصل 56 اقتصادًا متقدمًا وناميًا شملهم الاستطلاع بين عامي 2023 و2028. 

ومن المتوقع أن تتصدر تايوان القائمة، إذ ترجح التقديرات ارتفاع عدد المليونيرات بنسبة 47٪ على أساس سنوي. 

وتشغل المراتب التالية تركيا (43%) وكازاخستان (37%) وإندونيسيا (32%) واليابان (28%).

 ومن المتوقع أن يشهد البلدان اللذان يعيش فيهما معظم المليونيرات في العالم، الولايات المتحدة والصين، ارتفاعا في أرقامهما بنسبة 16% و8% على التوالي.

ومع ذلك، من المتوقع أن ينخفض ​​عدد المليونيرات بنسبة 17% في المملكة المتحدة.

ثالث أكبر عدد من المليونيرات في العالم

وقال بول دونوفان، كبير الاقتصاديين لدى شركة يو بي إس جلوبال ويلث مانجمنت إن المملكة المتحدة لديها حاليًا ثالث أكبر عدد من أصحاب الملايين في العالم، وهو ما وصفه بأنه "أكثر بكثير... مما تستحقه كاقتصاد".

وأضاف أن دولًا مثل فرنسا وإيطاليا ستشهد نموا طبيعا وارتفاع عدد أصحاب الملايين بنسبة 16% و9% على التوالي، في حين أن أي نمو في المملكة المتحدة سيقابله تدفقات رأس المال إلى الخارج بسبب مختلف " عوامل "الدفع والجذب".

وأضاف في مؤتمر صحفي أن ذلك يرجع جزئيا إلى التحولات الطبيعية في توزيع الثروة حيث يمر الاقتصاد العالمي بتغيرات هيكلية وتحركات رأس المال في جميع أنحاء العالم.

تشمل العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى انخفاض عدد المليونيرات فرض المملكة المتحدة عقوبات على روسيا - حيث استخدم الأثرياء الروس لندن لفترة طويلة كموطن لأصولهم - وبحث "المليونيرات من غير السكان الأصليين" باستمرار عن مواقع منخفضة الضرائب. وأضاف دونوفان: مثل دبي وسنغافورة. 

ولم يستشهد دونوفان  بحزب العمل المنتخب حديثًا من يسار الوسط في المملكة المتحدة كعامل مساهم في التوقعات. وبدلًا من ذلك، أشار دونوفان إلى أن التغييرات التي تم إدخالها على ما يسمى بنظام الضريبة المفروضة على غير المقيميين في المملكة المتحدة، والتي بدأتها حكومة المحافظين المخلوعة مؤخرًا، كان لها تأثير “صغير، وليس جوهريًا”.

ومن البلدان الأخرى التي من المتوقع أن ينخفض ​​فيها عدد أصحاب الملايين هي هولندا، والتي تشير التقديرات إلى أنها ستشهد انخفاضًا بنسبة 4٪ في هؤلاء الأثرياء.

وفي الوقت نفسه، يرى التقرير أن عدد المليونيرات بالدولار الأمريكي في روسيا ينمو بنسبة 21%. وقال دونوفان إن ذلك يرجع جزئيا إلى تقلبات أسعار العملات، فضلا عن الاتجاهات الأخيرة في أسواق السلع والطاقة التي استفاد منها بعض أصحاب الأعمال.

نمو الثروة العالمية

ووجد بنك  يو بي إس أن نمو الثروة العالمية انتعش في عام 2023، مسجلًا نموًا بنسبة 4.2% بعد انخفاض بنسبة 3% في عام 2022.

 وقادت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا) التعافي بشكل أساسي، حيث نمت بنسبة 4.8% مقابل 4.4% في عام 2020 في آسيا والمحيط الهادئ و3.5% في الأمريكتين.

وفي الوقت نفسه يقدم التقرير صورة مختلطة عن تطور عدم المساواة في الثروة. بين عامي 2000 و2030، قال بنك يو بي إس إن حركة الثروة - قدرة الشخص على الارتقاء في شريحة الثروة خلال حياته - سوف تتحسن بشكل عام.

ووجد التقرير أن الأشخاص الذين يبدأون في أدنى شريحة ثروة سيكون لديهم فرصة بنسبة 60% للارتقاء على الأقل إلى شريحة ثروة واحدة، وفرصة واحدة من كل 3 للارتقاء إلى أعلى شريحتين أو أكثر من فئات الثروة.