الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

يضطر المنافسون إلى خفض أسعار التذاكر

زيادة المعروض من المقاعد وتخطيه الطلب يضر بأرباح شركات الطيران في الولايات المتحدة

الخميس 11/يوليو/2024 - 06:01 م
أصول مصر

كشف الرئيس التنفيذي لشركة دلتا الأمريكية للطيران عن ان زيادة المعروض وتخطيه الطلب يضر بأرباح الشركات، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

وتتوقع شركة دلتا إير لاينز أن تقل أرباح هذا الربع عن توقعات وول ستريت، حيث تؤدي المنافسة الشديدة في السوق المحلية إلى انخفاض أسعار التذاكر.

وقال إد باستيان، الرئيس التنفيذي لشركة دلتا، في مقابلة: "فائض العرض أدى إلى تخفيضات كبيرة". 

تسلط التوقعات الضوء على التأثيرات الأوسع نطاقًا حيث تتنافس شركات الطيران  لملء المقاعد  المضافة خلال موسم الصيف الذي يرتفع فيه الطلب. يضطر المنافسون إلى خفض الأسعار ليظلوا قادرين على المنافسة.

وقال إد باستيان، الرئيس التنفيذي لشركة دلتا، في مقابلة: "فائض العرض أدى إلى تخفيضات كبيرة". 

تخفيضات أسعار التذاكر

وقال باستيان إن تخفيضات الأسعار كانت "حادة بشكل خاص" في الفترة من يونيو إلى أغسطس، مقدرًا أن طاقة الصناعة تتجاوز الطلب بنسبة ثلاثة إلى أربعة في المائة. اتخذت شركات النقل بالفعل خطوات لحل المشكلة عن طريق خفض السعة بدءًا من سبتمبر.

قالت دلتا، أول شركة طيران أمريكية تقدم معاينة للربع الثالث، إنها تخطط لإبطاء النمو الآن بعد أن استعادت شركة الطيران مراكز مطاراتها الأساسية وشبكتها الدولية بالكامل. ولن يزيد التوسع في السعة خلال هذا الربع عن ستة في المائة.

وتواجه شركة النقل تكاليف باهظة، بما في ذلك زيادة سنوية قدرها 500 مليون دولار في إنفاق العمالة بعد منح معظم الموظفين زيادة في 1 يونيو، وزيادة قدرها 350 مليون دولار في الإنفاق على الصيانة.

 التكاليف غير المتعلقة بالوقود للسفر لمسافة ميل واحد، وهو مقياس للكفاءة، ستزيد بنسبة تصل إلى 2 في المائة اعتبارا من عام 2023.

حافظت دلتا على توقعاتها لأرباح العام بأكمله البالغة 6 إلى 7 دولارات للسهم وتدفق نقدي حر يصل إلى 4 مليارات دولار.

أداء شركة دلتا

واجهت صناعة الطيران الأمريكية عامًا متفاوتًا، إذ ساهمت تخفيضات الأسعار والتكاليف المرتفعة المستمرة ومشاكل سلسلة التوريد في الحد من المكاسب الناجمة عن انتعاش السفر صيفا ورحلات الشركات.

 وقد تجنبت شركة دلتا إلى حد كبير العديد من أبرز التحديات التي يعاني منها المنافسون، بما في ذلك المستثمرين النشطاء، وتأخر تسليم الطائرات، والاضطرابات العمالية.

وقال باستيان إن الشركة تجني مكاسب من رحلاتها المكرسة لخدمة الشركات، مع ارتفاع أحجامها بنحو 13 في المائة في الربع الثاني، وزادت الإيرادات من الركاب الدوليين خلال عام 2023.

 وقفزت مبيعات المنتجات المتميزة بنسبة 10 في المائة على أساس سنوي، في حين لم تتغير إيرادات تذاكر المقصورة الرئيسية إلا قليلا.

ومع ذلك، بلغت الأرباح المعدلة في هذه الفترة 2.36 دولارًا للسهم، أي أقل بقليل من متوسط ​​2.38 دولارًا الذي توقعه المحللون. بلغت الإيرادات 15.41 مليار دولار.

استعادت شركة دلتا جدولها الطبيعي لتقاعد الطائرات القديمة، بعد تشغيل بعضها لفترات أطول بسبب التأخير في استلام طائرات جديدة ونقاط التوريد في سلسلة التوريد التي كانت تعيق محركات جديدة وقطع غيار. وتتوقع أن تحصل على ما بين 40 إلى 50 طائرة جديدة هذا العام من شركة إيرباص.

وانخفضت أسهم دلتا بنسبة سبعة في المائة اعتبارا من الساعة 6:31 صباحا قبل التداول العادي في نيويورك. وارتفع السهم أكثر من 16 في المائة هذا العام حتى يوم الأربعاء، ليتصدر مؤشر ستاندرد آند بورز لأكبر خمس شركات طيران أمريكية.