الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

إطلاق 3 مشروعات مشتركة جديدة في السعودية لتوطين صناعات الطاقة المتجددة

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 11:31 م
أصول مصر

 لتعزيز توطين صناعات الطاقة المتجددة في السعودية، شاركت وزارة الطاقة في حفل توقيع 3 اتفاقيات جديدة.

ويأتي بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة، فيما تأتي هذه الاتفاقيات ثمرة التعاون المستمر بين وزارة الطاقة وصندوق الاستثمارات العامة لتوطين مكونات الطاقة المتجددة.

أهداف رؤية السعودية 2030

بالإضافة إلى تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، فيما تشمل هذه الاتفاقيات مجالات توربينات الرياح، والخلايا والألواح الشمسية، والرقائق والسبائك الشمسية.

وجرى توقيع اتفاقية مع "إنفيجين للطاقة" و"شركة رؤية للصناعة" لتوطين صناعة توربينات الرياح ومكوناتها في المملكة، بهدف تأسيس مشروع مشترك بقدرة إنتاجية تصل إلى 4 جيجاوات سنويًا. 

كما تم توقيع اتفاقية مع "جينكو سولار" و"شركة رؤية للصناعة" لتوطين إنتاج الخلايا والألواح الشمسية عالية الكفاءة بقدرة إنتاجية تصل إلى 10 جيجاوات سنويًا.

هذا بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقية مع شركة تابعة لـ"تي سي إل تشونغ هوان لتكنولوجيا الطاقة المتجددة" و"رؤية للصناعة" لتوطين صناعة الرقائق والسبائك المستخدمة في الألواح الشمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 20 جيجاوات سنويًا.

تعزيز سلاسل الإمداد المحلية

وتهدف هذه المشروعات إلى تعزيز سلاسل الإمداد المحلية وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة المتجددة محليًا ودوليًا، والإسهام في تحقيق الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة. 

كما تسهم الاتفاقيات في توطين أحدث التقنيات ضمن قطاع الطاقة المتجددة، وتحقيق هدف توطين 75% من مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة بحلول 2030.

ويأتي هذا بما يتماشى مع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، فيما ستُمكّن هذه المشاريع المملكة من التحوّل إلى مركز عالمي لتصدير تقنيات الطاقة المتجددة.