الجمعة، 18 أكتوبر 2024 06:58 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

كامل الوزير: ميناء الإسكندرية حقق 10 مليارات جنيه في سنة واحدة

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 11:08 م

أكد الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، على قدرة مصر في سداد الديون لأن مدخلاتنا كبير جدا، مشيرا إلى أن قرض تطوير ميناء الإسكندرية وعمل محطة تحيا مصر، أخذنا ما يعادل 10 مليارات جنيه من البنوك المصرية، واستطاع الميناء تحقيق عائد 10 مليار جنيه في سنة واحدة.

ميناء الإسكندرية

وأضاف الفريق كامل الوزير، خلال تصريحات تليفزيونية أن ميناء الإسكندرية حقق 13.7 مليون دولار في مايو الماضي، بما يعادل حوالي مليار جنيه مصري، وإذا تم حساب نفس العائد على مدار السنة يصبح 12 مليار جنيه، مما يتيح سداد مستحقات البنوك في إنشاء محطة تحيا مصر.
وتابع الفريق كامل الوزير "انتهينا من جزء كبير من البنية الأساسية بنسبة 80%، وسنستكملها لنبني عليها كل صناعتنا وزراعتنا وسياحتنا.

تصدير خبرة الشركات المصرية

وقال الفريق كامل الوزير، إن الشركات المصرية التي نفذت أنفاق قناة السويس تعمل الآن في الخط الرابع لمترو الأنفاق الذي يربط مدينة 6 أكتوبر وحتى الجيزة ثم الفسطاط ثم مدينة نصر والرحاب، ثم يستكمل حتى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف أن تنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق سيؤدي إلى زيادة عدد الشركات المصرية المنفذة له، لتأهيل الشركات المصرية لأعمال إعجازية وتكنولوجية مرتفعة للغاية ما يؤهلها لتصديرها للعمل بالخارج.

رأس الحكمة

وقال الفريق كامل الوزير، إن إحدى المزايا التي ساهمت في تسويق مشروع رأس الحكمة هي شبكة النقل والطرقات، مؤكدًا أن شبكة الطرق كانت متهالكة في معظمها، حيث أن هناك 10 آلاف كيلومتر من الطرق الرئيسية بحاجة إلى تطوير وتجديد، و7 آلاف كيلومتر من الطرق الجديدة.

وأضاف الفريق كامل الوزير، أن إنشاء القطار السريع وإضافة محطة رأس الحكمة أدى إلى زيادة الاهتمام بمنطقة رأس الحكمة من هنا إلى زيادة الاهتمام بمنطقة رأس الحكمة. المنطقة خلابة، ولكن لم يفكر أحد في ذلك قبل إنشاء الطريق الساحلي الدولي. ولكن بعد إنشاء الطريق الدولي الساحلي أصبحت رأس الحكمة فرصة استثمارية“.

وأكد أن البنية التحتية هي بداية النهضة وشريان الحياة، ”عندما تكون لدي بنية تحتية قوية، وعندما ننفق ونخطط، عندها سننهي ما بدأناه، نحن نعمل حاليًا على مشروع القطار السريع وقد انتهينا من مرحلتين من المشروع، ولكن علينا استكمال المرحلتين الأخريين.
وأضاف أنه يجب أن ننهي ما بدأناه، فالمونوريل على أعتابنا، وسنكمله، وسنكمل مشروع القطار السريع، ومشروع القطار السريع، والسكك الحديدية التي نبنيها في جميع المواني الجافة.