الخميس، 03 أكتوبر 2024 07:36 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مجلس النواب يوافق على برنامج عمل الحكومة

الخميس، 18 يوليو 2024 07:10 م

أعلن رؤساء هيئات برلمانية ولجان نوعية وأعضاء بمجلس النواب موافقتهم على برنامج عمل الحكومة (2024/2025 - 2026/2027)، مؤكدين أن البرنامج واضح ويدرك التحديات ويلبي الاحتياجات.

موافقة النواب

وقال النائب عبدالهادي القصبي ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب خلال جلسة عامة لمجلس النواب مخصصة لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة، عقدت اليوم في مقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، معلنا موافقته على برنامج عمل الحكومة، إن اللجنة الخاصة لدراسة برنامج عمل الحكومة لمناقشة كافة المحاور التي تضمنها البرنامج، بما فيها كافة الملفات المتعلقة بالشعب المصري عملت لنحو 70 ساعة في 11 جلسة.

وأضاف القصبي أن هناك تكليفًا واضحًا وصريحًا للحكومة الجديدة للعمل مع المواطنين، وأن برنامج عمل الحكومة واضح وواعٍ وثري بالمكونات ومدرك للتحديات وملبي للاحتياجات ومتكامل“، علاوة على ذلك وأضاف: إن برنامج عمل الحكومة واضح وواعٍ وغني بالمكونات ويدرك التحديات ويلبي الاحتياجات ومتكامل.

وتابع: إن أهم التوصيات التي يجب أن تأخذها إدارة الدكتور مصطفى مدبولي بعين الاعتبار هي مكافحة التضخم المرتفع وضبط الأسعار والقضاء على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي وحماية الأمن القومي.

ومن جهته، أعلن النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري موافقته على برنامج عمل الحكومة، مشيرا إلى أن المناقشات في اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، كانت قيمة، وتم خلالها مراجعة البرنامج المكون من 270 صفحة، مطالبا الحكومة بتنفيذ التوصيات التي جاءت في التقرير النهائي للجنة.

وأكد أن برنامج الحكومة جاء ملبيا لطموحات المصريين، في ظل الظروف الاقتصادية، وسيسهم في تحسين أحوال المواطنين، والخدمات الصحية، وتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة.

وقال النائب أحمد بهاء شلبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن برنامج الحكومة يتضمن 4 محاور رئيسية وأن اللجنة الخاصة لدراسة البرنامج وجدت خلال تواصلها مع الوزراء أن هناك إلماما بأغلب التحديات، ووضوح في الرؤية والتنفيذ، معربا عن تأييده لكافة التوصيات التي انتهت إليها اللجنة البرلمانية مع متابعة تنفيذها.

ومن جهته، أعلن النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين موافقته باسمه واسم نواب التنسيقية على برنامج الحكومة الجديدة.

وقال إسماعيل: إن برنامج الحكومة جاء فيه شمول للقضايا والملفات التي تهم المواطن وانقسم إلى 4 محاور و12 هدفا استراتيجيا وأكثر من 44 مؤشر أداء و37 برنامجا رئيسيا، مشيرا إلى أن برنامج الحكومة له برامج يمكن حاليا متابعتها، ويحتوي على أهداف رقمية بأطر زمنية إضافة إلى رؤية جديدة للحكومة للتشبيك بين الوزارات للتكامل فيما بينها.

وبدوره. قال النائب محمد سليمان رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن برنامج الحكومة يتفق مع رؤية مصر 2030 ورؤية الرئيس السيسي، معلنا موافقته على تقرير اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة.

ومن ناحيته، أعلن النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب موافقته على تقرير اللجنة الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة.

أما النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب فقد اعتبر أن برنامج الحكومة يعد واعدا، مطالبا بتحويل الخطط في هذا البرنامج إلى واقع عملي ملموس للمواطن.

وقال الفيومي: إن هذه الحكومة أطلق عليها حكومة التحديات، وأنه بناء على تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي فإن عام 2025 سيكون عام المواطن، حيث تعهد بحل أزمة الكهرباء اعتبارا من الأحد القادم، مع حل أزمة نواقص الأدوية خلال ثلاثة أشهر.


ووصف الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، المناقشات التي دارت داخل اللجنة الخاصة لدراسة برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بأنها رفيعة المستوى.

وشدد الجبلي على أهمية الأمن المائي المصري، وأن حقوق مصر المائية لا مساس بها، وأن هذا الأمر تم التأكيد عليه خلال المناقشات داخل اللجنة الخاصة.