الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

هجوم مجدل شمس يقلب الأمور رأسًا على عقب.. هل ستندلع الحرب الشاملة بين لبنان وإسرائيل؟

الأحد 28/يوليو/2024 - 02:40 ص
أصول مصر

أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل 11 طفلا وشابا في صاروخ أطلقته جماعة حزب الله المدعومة من إيران في جنوب لبنان على ملعب لكرة القدم في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وبرغم نفي حزب الله ضلوعه في هذا الهجوم تصر إسرائيل على تحميله المسؤولية، إذ ووصف متحدث عسكري إسرائيلي الهجوم بأنه أسوأ هجوم في شمال إسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة العام الماضي.

حرب إسرائيل ولبنان

 وقال المتحدث في منشور على إكس: "حزب الله يقف وراء هذه الكارثة وهو مسؤول عن عواقبها". وقال الجيش الإسرائيلي في وقت سابق إن حزب الله أطلق نحو 40 صاروخا عبر الحدود، أصاب أحدها بلدة مجدل شمس الدرزية.

وأكد حزب الله قال في بيان إنه لا علاقة له بالوفيات في مجدل شمس. وقالت خدمة إسعاف نجمة داوود الحمراء إن الضحايا تتراوح أعمارهم بين 10 و20 عاما.

هجوم مجدل شمس

 وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه بالإضافة إلى 11 حالة وفاة، أصيب عدة أشخاص. وقطع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زيارته إلى الولايات المتحدة للعودة إلى بلاده، حسبما قال مكتبه.

 وتتبادل إسرائيل وحزب الله المتحالف مع حماس إطلاق النار بشكل شبه يومي منذ بدء حرب غزة في 7 أكتوبر من العام الماضي. 

وازدادت حدة هذه الاشتباكات في شمال إسرائيل وجنوب لبنان مؤخرا بشكل كبير، وسقط قتلى من الجانبين، مما أثار مخاوف من أن الصراع قد ينتشر على نطاق أوسع في المنطقة. 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس للقناة 12 الإخبارية مع ورود تقارير عن القتلى من مرتفعات الجولان: "ليس هناك شك في أن حزب الله تجاوز جميع الخطوط الحمراء. نحن نواجه حربا شاملة". 

هذا ويتوقع حزب الله هجوما مضادا محتملا "قاسيا" من إسرائيل إذ قالت مصادر في حزب الله لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ):"إننا في حالة تأهب منذ عدة أشهر ونراقب أي هجوم من العدو".

 وأفادت وسائل الإعلام اللبنانية بأن حزب الله أخلى حوالي 100 من مواقعه في الضواحي الجنوبية لبيروت، معقل الحركة.