الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تستخدم كاميرات الفيديو حول المدينة تقنية الذكاء الاصطناعي المثيرة للجدل

قطع كابلات الألياف الضوئية أحدث هجوم على البنية التحتية في فرنسا

الإثنين 29/يوليو/2024 - 08:17 م
أصول مصر

تم قطع عدد من كابلات الألياف الضوئية التي تحمل خدمة النطاق العريض في مختلف أنحاء فرنسا خلال الليل في أحدث هجوم على البنية التحتية للبلاد خلال الألعاب الأوليمبية، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال متحدث باسم شريك الاتصالات في الألعاب الأوليمبية، أورانج إس إيه، إن الاتصالات التي تخدم باريس، التي تستضيف الألعاب الأوليمبية هذا الأسبوع، والألعاب نفسها لم تتأثر.

التخريب الثاني للبنية التحتية الفرنسية

 ومع ذلك، فإن هذا هو التخريب الثاني للبنية التحتية الفرنسية في الأيام القليلة الماضية حيث يتجمع العالم في العاصمة. تسببت الحرائق المنسقة في خطوط السكك الحديدية الفرنسية في تعطيل القطارات قبل حفل الافتتاح يوم الجمعة.

وقال اتحاد الاتصالات الفرنسي إن كابلات الألياف الضوئية قطعت في تسع مقاطعات بشكل عام بما في ذلك: أرديش، وأود، وبوش دو رون، ودروم، وهيرولت، وفوكلوز، ومارن، وموز، وواز.

 وقال متحدث باسم شركة الهاتف الفرنسية إن شبكتها تعرضت للتخريب بين الساعة 1 صباحًا و3 صباحًا بتوقيت باريس، وأن الفرق تعمل على الإصلاحات. وتستخدم الشركة طرقًا بديلة لخدمة العملاء، على الرغم من أن إعادة توجيه حركة المرور قد يؤدي إلى سرعات أبطأ.

وقالت شركات أخرى، بما في ذلك شركة فري ونيتال التابعة لشركة إلياد، إنها تأثرت أيضًا. وقال الرئيس التنفيذي لشركة نيتال نيكولاس غيوم إن شركة الاتصالات نجحت في نقل حركة المرور إلى شبكات احتياطية في وقت مبكر من يوم الاثنين.

قال متحدث باسم شركة OVHcloud الفرنسية السحابية إن الشركة تعمل على إعادة توجيه حركة المرور بعد قطع عدد من الألياف الضوئية في فرنسا، مشيرا إلى أن الحادث تسبب في تباطؤ الأداء في الاتصالات بين أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 حالة تأهب قصوى

وقال ممثل عن مكتب المدعي العام في باريس إنه يحلل الموقف مع نظرائه الإقليميين ويمكنه قيادة أي تحقيق. وذكرت وكالة فرانس برس عن تلف الألياف في وقت سابق، نقلًا عن مصدر بالشرطة.

وفي الفترة التي سبقت الألعاب الأولمبية، كانت فرنسا في حالة تأهب قصوى للتخريب المحتمل أو العنف الذي يستهدف الألعاب. 

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين في مقابلة على قناة فرانس 2 التلفزيونية يوم الاثنين إن خدمات القطارات عادت إلى طبيعتها بعد أن تسببت هجمات السكك الحديدية الأسبوع الماضي في تعطيل المسافرين.

وقال رومان بونانفانت، رئيس اتحاد صناعة الاتصالات الفرنسي، في مقابلة: "نحن ندعو فرنسا إلى تعزيز العقوبات الجنائية على التخريب على البنية التحتية للاتصالات، والتي يجب وضعها على نفس مستوى التخريب على البنية التحتية للطاقة".

وتابع: "تغطي البنية التحتية للاتصالات، مثل السكك الحديدية، كيلومترات عبر المنطقة بأكملها - لا يمكنك وضع المراقبة على كل جزء منها".

ويحقق مكتب المدعي العام في باريس أيضًا في هجمات السكك الحديدية التي وقعت الأسبوع الماضي. في باريس، قام حوالي 45000 من مسؤولي الشرطة والجيش بدوريات على الحواجز التي أقيمت حول نهر السين قبل حفل الافتتاح، الذي كان يركز على النهر. تستخدم كاميرات الفيديو حول المدينة تقنية الذكاء الاصطناعي المثيرة للجدل لتحليل التهديدات المحتملة من الجمهور في الوقت الفعلي.

أدى حادث مماثل في عام 2022 إلى تحقيق جنائي بعد قطع الكابلات الطويلة المسافة التي تربط مناطق باريس بليون وستراسبورغ وليل في عدة أماكن، مما تسبب في انقطاع الإنترنت. ولم يستجب ممثلو مكتب المدعي العام فورًا لطلب التعليق على حالة هذا التحقيق.