الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

من 33 بنكًا.. البنك المركزى المصرى يسحب سيولة بقيمة 920 مليار جنيه

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 08:00 م
أصول مصر

سحب البنك المركزى المصرى سيولة بقيمة 920 مليار جنيه فى عطاء السوق المفتوحة اليوم من 33 بنكًا.

جاء هذا بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%، أمس الثلاثاء.

 وحصل البنك المركزى المصرى على سيولة بقيمة 947.1 مليار جنيه فى عطاء السوق المفتوحة من 32 بنكًا الأسبوع الماضى.

تعليمات جديدة

وكان البنك المركزى قد أصدر تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع (Main Operation) لعمليات السوق المفتوحة التى كان يجريها البنك المركزى من خلال إجراء مزاد ثابت السعر (Fixed-rate Tender) بصورة أسبوعية.

ويتم الإعلان عن حجم العملية التى سيجريها البنك المركزى، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذى يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالى العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعر العملية الرئيسية.

 اتباع أفضل الممارسات الدولية

وبين أنه فى ضوء حرصه على اتباع أفضل الممارسات الدولية فيما يخص إدارة فائض السيولة لدى الجهاز المصرفى وتحسين نفاذ أثر قرارات السياسة النقدية، تقرر تغيير أسلوب قبول العطاءات الخاصة بالعملية الرئيسية لربط الودائع لديه (Main Operation) من أسلوب التخصيص إلى أسلوب قبول جميع العطاءات المقدمة (Full Allotment).

 وذلك اعتبارًا من اليوم الثلاثاء الموافق 23 إبريل 2024 على أن يتم نشر نتائج كل عملية ربط على الموقع الإلكترونى للبنك المركزى المصرى.

وسيواصل البنك المركزى إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلى والمتمثل فى الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة فى سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية والمتمثل فى الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.