الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ستسعى السلطات إلى تعزيز أنواع جديدة من الإنفاق

20 خطوة تخطط الصين لتنفيذها بغرض توسيع الاستهلاك الأساسي

السبت 03/أغسطس/2024 - 06:23 م
أصول مصر

حددت الحكومة الصينية يوم السبت أولوياتها لتحفيز الإنفاق الاستهلاكي مع استمرار ضعف الطلب المحلي في التأثير على النمو، بحسب وكالة بلومبرج.

حدد مجلس الدولة، مجلس الوزراء الصيني، 20 خطوة رئيسية، بما في ذلك استكشاف إمكانية توسيع الاستهلاك الأساسي في مجالات مثل المطاعم والخدمات المنزلية ورعاية المسنين، وفقًا لبيان نُشر على موقع الحكومة المركزية على الإنترنت.

ستسعى السلطات أيضًا إلى تعزيز أنواع جديدة من الإنفاق، وإقامة متاجر البيع بالتجزئة غير المأهولة وخزائن الاستلام الذاتي، ودعم تطوير الرياضة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية عبر البث المباشر.

تعهد الحزب الشيوعي الحاكم في الصين في يوليو بجعل تعزيز الاستهلاك محورًا سياسيًا أكبر في جلسة عامة تعقد مرتين كل عقد حول الإصلاحات طويلة الأجل.

تباطأ النمو الاقتصادي للبلاد بشكل غير متوقع إلى أسوأ وتيرة في خمسة أرباع في البيانات الصادرة في يوليو، حيث قوض الإنفاق الاستهلاكي المتعثر طفرة في الصادرات.

 وقد أثار ذلك دعوات لصناع السياسات لإطلاق العنان للدعم الحكومي لمساعدة بكين على تحقيق هدفها السنوي للنمو بنحو 5٪ لعام 2024.

وبموجب الإطار الذي أُعلن عنه يوم السبت، ستعزز الحكومة الدعم التمويلي للمؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر المؤهلة في قطاع الخدمات، وتنفذ خصومات إضافية على ضريبة الدخل الشخصي لتعويض تكلفة رعاية الرضع والأطفال دون سن الثالثة، فضلًا عن النفقات على التعليم ودعم كبار السن.

وتخطط بكين أيضًا لتشجيع تطوير مناطق جديدة للسياحة الترفيهية بما في ذلك السفن السياحية واليخوت و"الطيران على ارتفاعات منخفضة".

وفقًا للبيان، ستكثف السلطات دعم الائتمان للمجالات الرئيسية لاستهلاك الخدمات، وزيادة المعروض من المنتجات المالية التي تلبي احتياجات تطوير صيغ المستهلك الجديدة مثل اقتصاد المشاركة.