الخميس، 03 أكتوبر 2024 07:36 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تأتي علامات التعافي في أعقاب ركود غير مسبوق في ألمانيا العام الماضي

توقعات انخفاض تكاليف الاقتراض في ألمانيا تدفع أسعار عقاراتها للارتفاع

الخميس، 08 أغسطس 2024 04:46 م

ارتفعت أسعار العقارات السكنية الألمانية في جميع القطاعات لأول مرة منذ حوالي عامين في الربع الثاني، مدعومة باحتمال انخفاض تكاليف الاقتراض ونقص المساكن الجديدة، بحسب وكالة بلومبرج.

وفقًا لمؤشر العقارات الألماني الذي نشره معهد كيل للاقتصاد العالمي يوم الخميس، ارتفعت أسعار الشقق والمنازل العائلية في الفترة المنتهية في 30 يونيو بنسبة 2.4٪ و2٪ على التوالي مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة. وبلغت الزيادة في المنازل متعددة العائلات 4.4٪.

لا تزال أسعار العقارات منخفضة عن نفس الفترة من العام الماضي، لكن الانخفاض تضاءل للربع الثالث على التوالي، وفقًا للمؤشر.

التعافي من الركود

وقال الباحث في معهد كيل يوناس زدرزالك في بيان: "لقد بدأ التحول في سوق العقارات. من الواضح أن حالة عدم اليقين الكبيرة التي سادت في السنوات والأشهر القليلة الماضية تهدأ، واحتمال انخفاض أسعار الفائدة يعمل على استقرار السوق".

وأضاف أن انخفاض البناء الجديد "يضيق العرض وبالتالي يدعم زخم الأسعار".

وتأتي علامات التعافي في أعقاب ركود غير مسبوق في ألمانيا العام الماضي، عندما سجلت أسعار العقارات السكنية أكبر انخفاض منذ 60 عامًا، إذ تسببت أسعار الفائدة المرتفعة وتضخم تكاليف المواد المشترين في إخافة المحتملين.

وقد تم تصحيح الأسعار في أكبر اقتصاد في أوروبا بقوة أكبر بكثير من أي مكان آخر في المنطقة، حيث يستأجر معظم الناس منازلهم، مما يعني أن المستهلكين لديهم خيار البقاء مستأجرين بدلًا من الحصول على قروض عقارية باهظة الثمن.

بدأ البنك المركزي الأوروبي في خفض تكاليف الاقتراض في يونيو ويتوقع المستثمرون المزيد من تخفيف السياسة النقدية في اجتماعه المقبل في سبتمبر بعد توقف الشهر الماضي.

لا ​​يزال النشاط في سوق العقارات في ألمانيا خافتًا. وبينما ارتفع عدد صفقات العقارات السكنية في الربع الثاني قليلًا، إلا أنه كان عند مستوى منخفض بلغ حوالي 60٪ من المتوسط ​​بين عامي 2019 و2021، وفقًا لمعهد كيل.