الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

كندا فقدت 2800 وظيفة في يوليو

كندا تخسر وظائف بشكل غير متوقع للشهر الثاني على التوالي مع صعود معدلات البطالة

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 07:17 م
أصول مصر

فقدت كندا وظائف بشكل غير متوقع للشهر الثاني على التوالي واستقر معدل البطالة عند أعلى مستوى له منذ أكثر من عامين، مما أبقى بنك كندا على المسار الصحيح لمزيد من خفض أسعار الفائدة، بحسب وكالة بلومبرج.

أفادت هيئة الإحصاء الكندية يوم الجمعة في أوتاوا أن البلاد فقدت 2800 وظيفة في يوليو، بينما ظل معدل البطالة دون تغيير عند 6.4%. وكان خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته بلومبرج يتوقعون أن يضيف الاقتصاد 25000 وظيفة وأن يرتفع معدل البطالة إلى 6.5%.

تباطؤ نمو الأجور

تباطأ نمو الأجور للموظفين الدائمين إلى 5.2% من 5.6% في الشهر السابق، على الرغم من أنه ظل أسرع من التوقعات البالغة 4.8%.

وبالإجمال، تشير البيانات إلى اقتصاد يكافح من أجل إنتاج الوظائف، وفي حين لم يرتفع معدل البطالة كما هو متوقع، إلا أنه لا يزال أعلى بنحو 1.4 نقطة مئوية عن يناير من العام الماضي. 

ويضيف التقرير إلى الأدلة التي تشير إلى أن سوق العمل في كندا في طريقه إلى التخفيف التدريجي، مع الحفاظ على خفض النشاط الاقتصادي بشكل هادئ دون التسبب في رفع معدلات البطالة بشكل حاد حتى الآن.

بعد إصدار البيانات، ارتفع عائد سندات الحكومة الكندية لمدة عامين في البداية إلى 3.36% قبل أن ينخفض ​​بسرعة إلى 3.328% اعتبارًا من الساعة 8:40 صباحًا بتوقيت أوتاوا. وتمسك الدولار الكندي بخسائره بعد التقرير، ليتداول عند 1.375 دولار كندي مقابل الدولار الأمريكي.

خفض صناع السياسات بقيادة المحافظ تيف ماكليم سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس للاجتماع الثاني على التوالي في يوليو. وخلال مداولاتهم الشهر الماضي، قال بعض المسؤولين إنهم قلقون من أن يؤدي المزيد من التدهور في سوق العمل إلى تأخير التعافي في إنفاق المستهلك ووضع ضغوط هبوطية على النمو.

هذا هو تقرير الوظائف الوحيد قبل قرار سعر الفائدة التالي لبنك كندا في 4 سبتمبر. ويتوقع معظم خبراء الاقتصاد تخفيضات في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية هذا العام، وهو ما يتماشى مع تسعير السوق.

وقال تشارلز سانت أرنو، كبير خبراء الاقتصاد في ألبرتا سنترال، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن التقرير يظهر أن سوق العمل لا يزال ضعيفًا.

وتابع: "في حين أن الزيادة القوية في الوظائف بدوام كامل إيجابية من خلال دفع ساعات العمل إلى الارتفاع، يبدو أن خلق الوظائف كان مرة أخرى يتركز في القطاع العام. وهذا يشير إلى أن النشاط الاقتصادي لا يزال ضعيفًا في القطاع الخاص. بالإضافة إلى ذلك، تظهر التفاصيل أن سوق العمل تدهورت أكثر بالنسبة للفئات الأصغر سنًا".

ارتفع معدل البطالة بين الشباب في يوليو، حيث ارتفع بنسبة 0.7 نقطة مئوية إلى 14.2٪، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2012 خارج الوباء.

ارتفع إجمالي ساعات العمل بنسبة 1.9٪ عن العام الماضي وارتفع بنسبة 1٪ في الشهر.

انخفض معدل المشاركة إلى 65٪، حيث انخفضت القوى العاملة بمقدار 11300، وهو أول انخفاض منذ سبتمبر 2022.

تراجع معدل التوظيف

انخفض معدل التوظيف - نسبة السكان في سن العمل الذين يعملون - بنسبة 0.2 نقطة مئوية إلى 60.9٪.

وقد قادت خسائر الوظائف الانخفاضات في تجارة التجزئة والجملة، فضلًا عن القطاع المالي، الذي خسر 44.100 و15.000 وظيفة على التوالي.

 وارتفعت عمليات التوظيف في الإدارة العامة بمقدار 20.000 وظيفة. وعلى المستوى الإقليمي، قادت كولومبيا البريطانية خسائر الوظائف، وكانت أونتاريو وساسكاتشوان المقاطعات الوحيدة التي أضافت إلى العمالة.