الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 7% فقط هذا العام

توقعات بزيادة المعروض من خام النفط تثبت صحتها بدعم من تقليص عمليات التكرير في الولايات المتحدة

الأحد 11/أغسطس/2024 - 08:42 م
أصول مصر

تعمل بعض مصافي النفط الكبرى في الولايات المتحدة على تقليص العمليات في منشآتها خلال الربع الحالي، مما يزيد من المخاوف بشأن تشكل تخمة عالمية من الخام، بحسب وكالة بلومبرج.

تخطط شركة ماراثون بتروليوم كورب - مالكة أكبر مصفاة في الولايات المتحدة - لتشغيل مصانعها الثلاثة عشر بمتوسط ​​90٪ من الطاقة هذا الربع، وهو أدنى مستوى للفترة منذ عام 2020.

 وبالمثل، أعلنت شركة بي بي إف إنرجي أنها تستعد لمعالجة أقل كمية من الخام في ثلاث سنوات، وستدير شركة فيليبس 66 مصافيها بالقرب من أدنى مستوى لها في عامين وتتوقع شركة فالرو إنرجي كورب تقليص معالجة النفط.

تمثل هذه المصافي الأربع مجتمعة حوالي 40٪ من قدرة أمريكا على إنتاج البنزين والديزل.

يتعثر مجمع تصنيع الوقود الأمريكي - وهو عامل رئيسي في توازن العرض والطلب العالمي - مع توقف الاستهلاك وتقلص هوامش الربح. 

فائض في المعروض

ويعزز التباطؤ احتمالية ظهور فائض في المعروض من الخام، وهو التهديد الذي تسبب في رفع أسعار النفط بنسبة 7% فقط هذا العام على الرغم من تخفيضات إنتاج أوبك+ والتوترات الجيوسياسية المتزايدة. ويخالف هذا الاتجاه أيضًا تقديرات وكالة الطاقة الدولية بأن شركات الوقود العالمية ستعالج ما يقرب من 900 ألف برميل يوميًا هذا العام.

وقال فيكاس ديفيدي، استراتيجي النفط والغاز العالمي في ماكواري، في مقابلة أجريت معه في هيوستن: "إن هوامش التكرير المتراجعة تمهد الطريق لجولة أخرى من أعمال الصيانة الثقيلة للمصافي في الولايات المتحدة خلال موسم الخريف". 

وتابع:"سيؤثر ذلك على التوازنات وقد يزيد من تراكم الخام في الولايات المتحدة لبقية العام".

تتقلص هوامش أرباح تحويل الخام إلى وقود بينما تزداد شعبية المركبات الكهربائية والشاحنات الثقيلة التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

في الوقت نفسه، من المتوقع أن ترتفع الإمدادات العالمية من الخام حتى نهاية العام، حتى مع زيادة عدد المصافي الجديدة.

 تمكنت الولايات المتحدة من شحن بعض فائضها إلى مصفاة دانجوتي العملاقة في نيجيريا - والتي كانت تتغذى على النفط من تشكيل بيرميان - ومن المقرر أن تبدأ مصفاة دوس بوكاس في المكسيك الإنتاج هذا العام.

 في المجموع، بين عامي 2023 و2030، من المتوقع أن يضيف العالم حوالي 4.9 مليون برميل يوميًا من الطاقة الصافية، وفقًا لبلومبرج إن إي إف.

زيادة الانتاج

لكن هذا الارتياح قد يكون قصير الأجل حيث تزيد دولة غيانا من الإنتاج بينما تخطط منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها لإعادة حوالي 540 ألف برميل من الإنتاج اليومي في الربع الأخير.

في حين أن الخطة قابلة للتغيير، فمن المقرر أن تصل هذه البراميل إلى السوق مع قيام منتجي الصخر الزيتي بإستغلال الآبار التي تم حفرها في وقت سابق من العام. وقال ديفيدي إن الولايات المتحدة من المتوقع أن تنهي العام بضخ 13.8 مليون برميل يوميا وهو رقم قياسي، أي ما يزيد بنحو 600 ألف برميل عن نفس الفترة من العام الماضي. 

وأضاف أن احتمالات تجاوز الإمدادات للطلب تقلل من علاوة المخاطر الجيوسياسية التي أضافتها أسعار الخام.

 وقال ديفيدي الذي يتوقع أن يبلغ متوسط ​​سعر برميل برنت القياسي 75 دولارا في الربع الرابع ثم ينخفض ​​إلى 64 دولارا في الربع الثاني "السوق لم تعد راغبة في دفع علاوة ضخمة لذلك لأن التوترات لم تسفر حتى الآن عن خسارة في البراميل". واستشهدت شركة فيليبس 66، أكبر شركة لصناعة الوقود في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية، بهذه الهوامش الأضعف كمبرر لتوقعاتها بخفض الإنتاج.

 وقال كيفن ميتشل المدير المالي للشركة خلال مكالمة أرباح الربع الثاني للشركة إن الشركة التي تتخذ من هيوستن مقرا لها تخطط لإجراء صيانة وقائية حيث أصبحت هوامش التكرير "أضعف مما رأيناه منذ فترة".

وقال ريك هيسلينج، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية، إن شركة ماراثون "ستعمل اقتصاديًا بنسبة 90%" من طاقتها خلال هذا الربع، وهو أدنى مستوى لها منذ عدة سنوات خلال تلك الفترة. 

كما قالت الشركة إن الاقتصاد الصيني لا يزال يشكل مصدر قلق وأن عودة براميل أوبك قد تؤدي إلى بعض التقلبات في الأمد القريب.