الخميس، 03 أكتوبر 2024 01:30 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

مصر تُصدِّر الأمونيا الخضراء إلى أوروبا

«إتش تو جلوبال» الألمانية تشتري 259 ألف طن من الأمونيا الخضراء من مصر

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 11:21 ص
«إتش تو جلوبال» الألمانية تشتري 259 ألف طن من الأمونيا الخضر
«إتش تو جلوبال» الألمانية تشتري 259 ألف طن من الأمونيا الخضر

تُعتبَر الأمونيا الخضراء من أهم بدائل الطاقة المتجددة الرخيصة، ووقودًا واعدًا ونظيفًا لصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

ألمانيا تستورد الأمونيا الخضراء من مصر من 2027 إلى 2033

وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية إنها طرحت مناقصة لاستيراد الأمونيا الخضراء من مصر، حيث وافقت شركة «إتش تو جلوبال H2Global» على شراء 259 ألف طن من الأمونيا الخضراء من شركة «فيرتي جلوب Fertiglobe» في مصر بين عامي 2027 و2033، لتُصدَّر إلى الاتحاد الأوروبي، في محاولة لتسريع تحول الطاقة في أوروبا.

وفازت شركة «فيرتي جلوب Fertiglobe» بأول مناقصة لشراء الأمونيا الخضراء لاستخدامها في إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصر، حيث يتم بناء محطة طاقة متجددة بقدرة 273 ميجاوات.

«إتش تو جلوبال» الألمانية تشتري 259 ألف طن من الأمونيا الخضراء من مصر

مشروع مصر للهيدروجين الأخضر بالسخنة يفوز بـ 397 مليون يورو

وأشارت وزارة الاقتصاد الألمانية إلى أن المزاد التجريبي أسفر عن سعر إنتاج يبلغ 811 يورو (882 دولارًا أمريكيًّا) لطن الأمونيا الخضراء، وهو ما يعادل 4.5 يورو لكل كيلوجرام واحد من الهيدروجين الأخضر، موضحة أن هذا السعر أرخص من التقديرات الحالية لمنتجات الهيدروجين.

وتحتاج ألمانيا إلى استيراد 50% إلى 70% من الهيدروجين الأخضر بسبب نقص موارد الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن استيراد منتجات الهيدروجين الأخضر خطوة مهمة نحو تحفيز سوق الهيدروجين الألمانية.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

بناء محطة طاقة متجددة بقدرة 273 ميجاوات في مصر لتصدير الأمونيا الخضراء

وكانت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد أعلنت عن فوز مشروع مصر للهيدروجين الأخضر في المنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة بمبلغ 397 مليون يورو في مزاد H2Global لتوريد الأمونيا المتجددة إلى الاتحاد الأوروبي، وسيتم توريد الأمونيا المتجددة من مصر بسعر 1000 يورو للطن حتى عام 2033، وسيتم إنتاجها باستخدام الهيدروجين الأخضر.

ويُعَدُّ مزاد H2Global التجريبي هو مبادرة ممولة من الوزارة الفيدرالية الألمانية للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ، وبموجب الاتفاقية سيبدأ توريد الأمونيا المتجددة عند مستوى محتمل يبلغ 19.500 طن في عام 2027، ثم يرتفع إلى مستوى محتمل يبلغ 397 ألف طن بحلول عام 2033، على أساس سعر ألف يورو للطن.

«إتش تو جلوبال» الألمانية تشتري 259 ألف طن من الأمونيا الخضراء من مصر

البنك الأوروبي للاستثمار

البنك الأوروبي للاستثمار يمول الهيدروجين الأخضر في مصر

وقالت جيلسومينا فيجليوتي – نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي – إن البنك مهتم بتمويل استثمارات واسعة النطاق في مجال الهيدروجين الأخضر في مصر.

وأضافت أنه سيتم تمويل الاستثمارات الجديدة في مجال الهيدروجين الأخضر من قِبَل بنك التنمية الإفريقي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، لافتة إلى أن مشروع Egypt Green هو أول مشروع تجاري للهيدروجين الأخضر في مصر بدعم من شركة Scatec النرويجية وشركة «أوراسكوم للإنشاءات» وشركة Fertiglobe والصندوق السيادي المصري.

تقديم منحة استثمارية بـ 15 مليون يورو لمنشأة إنتاج الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة

وقالت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي إن المرحلة الأولى بقدرة 240 ميجاوات ستستخدم مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء، وسيستكشف بنك الاستثمار الأوروبي إمكانية تقديم منحة استثمارية تصل إلى 15 مليون يورو لمنشأة إنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات، التي تقوم بتطويرها شركة «سكاتك» في العين السخنة بمصر.

وأضافت أن المشروع سيشمل بناء محلل كهربائي بقدرة 100 ميجاوات ومحطة مخصصة للطاقة المتجددة (الرياح والطاقة الشمسية) لإنتاج 70 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًّا من خلال منشأة Fertiglobe.

ويدرك بنك الاستثمار الأوروبي الحاجة إلى دعم المحركين الأوائل في صناعة الهيدروجين الأخضر لتقليل التكاليف وحواجز السوق، ويتماشى ذلك مع خطة REPowerEU لاستيراد 10 ملايين طن من الهيدروجين المتجدد أو منتجاته الثانوية بحلول عام 2030 للاتحاد الأوروبي.