الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انخفضت ثقة شركات بناء المساكن في الولايات المتحدة للشهر الرابع على التوالي

ارتفاع أسعار القروض والمساكن يثقل كاهل المشترين والشركات في الولايات المتحدة

الخميس 15/أغسطس/2024 - 08:17 م
أصول مصر

انخفضت ثقة شركات بناء المساكن في الولايات المتحدة للشهر الرابع على التوالي إلى أدنى مستوى لها في العام في أغسطس مع ارتفاع أسعار القروض وأسعار المساكن التي تثقل كاهل الشركات والمشترين على حد سواء، بحسب وكالة بلومبرج.

انخفض مؤشر ظروف سوق الإسكان من الرابطة الوطنية لبناة المساكن وويلز فارجو بنقطتين إلى 39 هذا الشهر من مستواه المعدل في يوليو. وقد تخلف ذلك عن متوسط ​​تقديرات خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم بلومبرج، والذين توقعوا مستوى 43.

تشير البيانات إلى وجهات نظر متشائمة بشأن الظروف الحالية، بينما سادت  نظرة أكثر تفاؤلًا بشأن التوقعات. وانخفضت مقاييس حركة المشترين المحتملين والمبيعات الحالية إلى نقاط منخفضة جديدة لعام 2024، في حين ارتفع مقياس توقعات المبيعات للأشهر الستة المقبلة بمقدار نقطة واحدة إلى 49. وقد يعكس ذلك توقعات بانخفاض أسعار الرهن العقاري، كما قال كبير خبراء الاقتصاد في الرابطة الوطنية لبناة المساكن روبرت ديتز في بيان معد مسبقًا.

خفض أسعار الفائدة

وتابع: "مع بيانات التضخم الحالية التي تشير إلى تخفيضات أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي وانخفاض أسعار الرهن العقاري بشكل ملحوظ في الأسبوع الثاني من شهر أغسطس، فإن اهتمام المشترين ومعنويات شركات الإنشاءات من المتوقع أن تتحسن في الأشهر المقبلة".

لقد صمدت مبيعات المساكن الجديدة بشكل أفضل من مبيعات المساكن القائمة هذا العام، حتى بعد انخفاضها في الشهرين الماضيين، حيث خفض العديد من البناة الأسعار أو اشتروا أسعار الرهن العقاري للمستهلكين لإبرام الصفقات. 

وقد تفوقت أسهم شركات البناء المدرجة في البورصة على السوق الأوسع. وقد ارتفع صندوق iShares US Home Construction ETF، الذي يتألف من شركات البناء والشركات ذات الصلة، بنسبة 28% عن العام الماضي، مقارنة بمكاسب بنسبة 21% في مؤشر S&P 500.

 وأفاد 33% من شركات البناء هذا الشهر بخفض الأسعار، وهي أعلى من نسبة 31% في يوليو وأعلى مستوى هذا العام، وفقًا لـ NAHB. 

وظل متوسط ​​خفض الأسعار عند 6% للشهر الرابع عشر. كانت حصة شركات البناء التي أفادت باستخدام حوافز المبيعات، عند 64٪، هي الأعلى منذ أبريل 2019.

انخفضت أسعار الرهن العقاري، التي تتبع الأوراق المالية الحكومية الأمريكية، من أعلى مستوياتها في العام الماضي وسط احتمالات أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر من أعلى مستوياتها الحالية منذ عقدين من الزمان. انخفضت أسعار الرهن العقاري لمدة ثلاثين عامًا إلى ما يزيد قليلًا عن 6.5٪ هذا الشهر، لتعود إلى مستويات مايو 2023، على الرغم من أنها لا تزال أعلى بكثير من مستويات ما قبل الوباء.

انخفضت معنويات شركات البناء في أغسطس في الشمال الشرقي والجنوب، ولم تتغير في الغرب والغرب الأوسط.

ستطرح الحكومة نظرتها المستقبلية بخصوص  الإسكان يوم الجمعة عندما تصدر بيانات البناء السكني الجديد لشهر يوليو.