الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انخفض إجمالي بدء بناء المساكن بنسبة 6.8٪ إلى معدل سنوي قدره 1.2 مليون في الشهر الماضي

شركات الإنشاءات الأمريكية الكبرى تعمل على زيادة الحصة السوقية عن طريق خفض الأسعار

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 09:32 م
أصول مصر

تمكنت شركات الإنشاءات الأمريكية الكبرى من الحصول على حصة سوقية من الشركات المنافسة الأصغر حجما بفضل سعيا إلى تعزيز المبيعات عن طريق خفض الأسعار، بحسب وكالة بلومبرج.

وتشير أحدث البيانات إلى انخفاض إنشاءات المساكن الجديدة في الولايات المتحدة في يوليو إلى أدنى مستوى منذ أعقاب الوباء، وسط  الطلب الضعيف على المساكن، مما يرفع مستويات المخزون. 

انخفض إجمالي بدء بناء المساكن بنسبة 6.8٪ إلى معدل سنوي قدره 1.2 مليون في الشهر الماضي، مما أدى إلى أكبر انخفاض في وحدات الأسرة الواحدة منذ أبريل 2020، وفقًا لبيانات حكومية صدرت يوم الجمعة. ربما يسهم الانخفاض الكبير في الجنوب في محو تأثير إعصار بيريل.

كان إجمالي عدد المساكن التي تقرر بنائها  أقل من جميع التقديرات في استطلاع بلومبرج للاقتصاديين.

بداية قوية 

فقدت صناعة المساكن الجديدة بعض بريقها في الأشهر الأخيرة بعد بداية قوية لهذا العام، حيث أدى مزيج من أسعار الرهن العقاري المرتفعة والأسعار إلى إبعاد العديد من المشترين المحتملين. وقد أدى ذلك إلى تعزيز المخزون إلى أعلى مستوياته منذ عام 2008 وحفز البناة على تقليص البناء.

ومع ذلك، تمكنت شركات البناء الكبرى مثل لينر كورب وبولت جروب بشكل خاص من الفوز بحصة سوقية من نظيراتها الأصغر حجمًا - ويرجع ذلك جزئيًا إلى قدرتها على الوصول إلى رأس مال أرخص. وأقبلت هذه الشركات أيضا على تعزيز المبيعات من خلال خفض الأسعار.

وقال  ستيوارت بول، من بلومبرج إيكونوميكس: "من المرجح أن يؤدي الطقس العاصف إلى تعطيل البناء، لكن تفاصيل بيانات نشاط الإسكان تظهر آثار السياسة النقدية التقييدية. ومن المرجح أن تؤثر المخزونات المرتفعة من المنازل الجديدة المعروضة للبيع على أسعار المساكن العائلية ونشاط البناء في الأمد القريب". 

انخفضت الثقة بين شركات بناء المساكن في الولايات المتحدة للشهر الرابع على التوالي إلى أدنى مستوى لها هذا العام في أغسطس حيث تنتظر الصناعة بفارغ الصبر أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.

 وقد دفعت توقعات حدوث ذلك في أقرب وقت من الشهر المقبل بالفعل أسعار الرهن العقاري الثابتة لمدة 30 عامًا إلى حوالي 6.5٪، وهو أدنى مستوياتها منذ مايو 2023.

تراجع تصاريح البناء

ومع ذلك، يتراجع المتداولون الآن عن رهانات خفض الأسعار السريع والحاد حيث أشارت البيانات هذا الأسبوع إلى أن الاقتصاد أكثر مرونة مما توقعته الأسواق.

وانخفضت تصاريح البناء، التي تشير إلى البناء المستقبلي، بنسبة 4٪ إلى معدل سنوي قدره 1.4 مليون. وانخفضت طلبات بناء منازل الأسرة الواحدة إلى أدنى مستوى لها منذ مايو 2023، في حين انخفضت تصاريح مشاريع الأسر المتعددة بأكثر من 11٪.

وانخفضت الإنشاءات الجديدة في ثلاث من أربع مناطق، بما في ذلك الانخفاضات الحادة في الغرب والجنوب، والتي انخفضت إلى أدنى مستوى منذ مايو 2020.

وأظهر تقرير وزارة التجارة أيضًا أن عدد الوحدات العائلية المكتملة ارتفع إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ويظل أعلى بكثير من اتجاه ما قبل الوباء.

وتظل بيانات بدء بناء المساكن متقلبة، وأظهر تقرير الحكومة ثقة بنسبة 90% في أن التغير الشهري تراوح بين انخفاض بنسبة 17.1% وارتفاع بنسبة 3.5%.