الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تعقد الوضع في الكونغو بسبب العديد من التهديدات الصحية الأخرى

بلومبرج: كيف سار العالم نائمًا إلى حالة الطوارئ العالمية لجدري القرود

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 07:48 م
أصول مصر

كان هناك شكل متحور من جدري القرود  منتشرًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ أشهر. والآن تواجه الاستجابة لما أصبح حالة طوارئ صحية عالمية عقبة رئيسية: لا تزال البلاد لا تمتلك لقاحًا واحدًا، بحسب وكالة بلومبرج.

إن غياب اللقاحات والتحديات في فهم انتشار المرض في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا تؤكد كيف أن التأخير على الأرض، والافتقار إلى التنسيق الدولي ومشاكل التمويل أعاقت الاستجابة السريعة.

بدأت سلسلة ردود الفعل المتأخرة للأزمة خلال حالة الطوارئ الأخيرة لجدري القرود التي انتهت في عام 2023، حيث قالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا إن القارة لم تحصل على الدعم المناسب.

طلب اللقاح رسميا

حتى مع عودة التهديد من جدري القرود وتعبير المنظمة المسؤولة عن توزيع اللقاح العالمي عن قلقها، امتنعت الكونغو عن طلب التبرعات باللقاح رسميًا. لم توافق هيئات تنظيم الأدوية في البلاد إلا على الاستخدام الطارئ للحقن في يونيو.

وفي الوقت نفسه، تحاول العديد من البلدان والمنظمات والجهات المانحة المحتملة المساعدة ولكنها بدأت للتو في تنسيق استجابة مشتركة.

وقال توليو دي أوليفيرا، مدير مركز جامعة ستيلينبوش للاستجابة للأوبئة والابتكار، في مقابلة: "لا أعتقد أن العالم تعلم أنه لم يكن من المنطقي وقف حالة الطوارئ التي فرضتها منظمة الصحة العالمية العام الماضي. لو بقيت حالة الطوارئ دون تغيير، لكنا ركزنا على وقف تفشي المرض". لا يتفق بعض الخبراء على أنه كان ينبغي استمرار إعلان حالة الطوارئ.

وفقًا لبيتر ساندز، رئيس الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، كان تركيز العالم في مكان آخر. قال ساندز في مقابلة: "كان الجدري موجودًا في الكونغو لفترة طويلة ولم يحظ باهتمام كبير".

لقد استحوذت الحرب والتهديدات الأخرى على اهتمام الحكومات منذ نهاية جائحة كوفيد-19. لكن تفشي الجدري يجب أن يكون بمثابة تذكير بأنه إذا تم إهمال مراقبة الأمراض والرعاية الأولية الأساسية، "فإن ذلك يمكن أن يعود ويؤذينا"، كما قال ساندز.

لقد تعقد الوضع في الكونغو بسبب العديد من التهديدات الصحية الأخرى بما في ذلك تفشي الحصبة والأزمة الإنسانية، مع نزوح 1.7 مليون شخص داخليًا في المقاطعة التي نشأ فيها تفشي المرض. هناك حوالي 15700 حالة مشتبه بها من فيروس جدري القرود، لكن الرقم الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير.

بالنسبة لواحدة من أفقر دول العالم، تتطلب الأزمة استجابة تمويلية لا تستطيع توفيرها. يقدر روجر كامبا، وزير الصحة العامة في الكونغو، أن 3.5 مليون جرعة ستكون مطلوبة بتكلفة مئات الملايين من الدولارات.

استجابة منسقة

بدأت إحدى المنظمات المسؤولة عن جهود التطعيم العالمية، جافي، في عقد اجتماعات يومية لمناقشة تفشي المرض في الكونغو في مايو. حتى يوم الخميس الماضي، كانت لا تزال تنتظر الكونغو لطلب اللقاحات رسميًا. قال صامويل بولاند، مدير حوادث جدري القرود لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، لبلومبرج، إن البلاد ليس لديها أي لقاحات لجدري القرود للاستجابة للطوارئ، لكنها طلبت جرعات من الولايات المتحدة واليابان.

وقالت سانيا نشتر الرئيسة التنفيذية لتحالف جافي إن التنسيق سيكون حاسما للاستجابة. وأضافت: "نحن نتحدث جميعا إلى نفس الجهات المانحة - وهذا خبر جيد للغاية - لكننا بحاجة إلى التنسيق ونأمل أن تكون هناك آلية تنسيق في الأيام المقبلة".

يمكن أن تأتي التبرعات باللقاحات من الدول التي لديها بالفعل مخزونات. تخطط الولايات المتحدة للتبرع بـ 50 ألف جرعة، لكن لديها ملايين أخرى. وأكدت المملكة المتحدة أنها تمتلك مخزونات أيضًا، دون إعطاء مزيد من التفاصيل. ألمانيا لديها 117 ألف جرعة.

قال خافيير جوزمان، مدير سياسة الصحة العالمية في مركز التنمية العالمية: "الأمر المحزن هنا هو أن اللقاحات جاهزة للتوزيع وهناك أشياء معينة تعيق هذه البلدان من الوصول إليها". وقال إنه بدون استجابة سريعة، سينتشر المرض إلى دول أخرى.

بعد التبرعات الأولية، سيتعين طلب اللقاحات من  شركات تصنيع مثل بافاريا نورديك.

 وعندما أُعلنت حالة الطوارئ، كانت تلك المناقشات محدودة، وفقًا للرئيس التنفيذي للشركة الدنماركية بول تشابلن. وقال: "كان من المفترض أن نتعلم من كوفيد وتفشي جدري القرود في عامي 2022 و2023  أنه لا يمكنك تجاهل تفشي المرض في جزء واحد من العالم".