الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«البترول» تتجه لاستخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء بمواقع العمل

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 05:53 م
البترول
البترول

تعمل وزارة البترول والثروة المعدنية بشكل متكامل لتحقيق أكبر استفادة من تقليل معدلات الاعتماد على استخدام الطاقة من خلال التوسع في استخدام مشروعات الطاقة الشمسية بمواقع العمل التابعة لقطاع البترول لتقليل استهلاك الوقود التقليدي، والاعتماد علة الطاقات الجديدة والمتجددة النظيفة.

واتجهت وزارة البترول والثروة المعدنية للمزج بين الطاقة الجديدة والمتجددة بنسبة 40% في أماكن العمل التابعة للوزارة خلال عام 2030 لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفورى.

مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في عدد من الحقولوالمحطات
وتنفيذًا لإستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للتحول الطاقي وخفض الانبعاثات، عملت الوزارة على عمل العديد من المشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في عدد من الحقول ومواقع العمل ومحطات البنزين.

ويعمل استخدام الطاقة الشمسية على توفير التكاليف، بالإضافة إلى تكلفة توفير 12 ساعة يوميا من استهلاك المحطة للطاقة الكهربائية من الشبكة، أى أن هناك توفيرا فى فاتورة الاستهلاك.

مشروعات الطاقة الشمسية بدلا من السولار

ونفذت الوزارة عددا من مشروعات الطاقة الشمسية بدلًا من السولار في عمليات تشغيل آبار للإنتاج البترولي بمواقع بعض الشركات البترولية في الصحراء الغربية والصحراء الشرقية.

ويأتي هذا التطوير يأتى بالتزامن مع زيادة في أسعار المواد الخام الأولية على المستوى العالمى، والعمل على توفير الطاقة وتكلفتها وتقليل الاستيراد والاعتماد على الطاقة الشمسية الموفرة.