الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

إيرادات تتخطى 10 مليون دولار في أسبوع.. تعرف على فيلم حياة الماعز

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 07:23 م
فيلم حياة الماعز
فيلم حياة الماعز

يُعد فيلم ”حياة الماعز“ أحد أبرز الأفلام في عصره، وقد حظي بدعم واسع النطاق واستحسان النقاد منذ عرضه.

وحقق الفيلم في الأسبوع الأول من طرحه أكثر من 870 مليون روبية (أي ما يعادل 10.4 مليون دولار) إيرادات في جميع أنحاء العالم.

اسم "حياة الماعز"

"حياة الماعز" وبالإنجليزية "The Goat Life”، و"أدوجيفيثام" باللغة المالايامية، التي يتحدثها سكان ولاية كيرلا في الهند حيث ينحدر بطل القصة، هو اسم الفيلم المنبثق عن رواية للكاتب الهندي بنجامين، نشرت بعنوان "أيّام الماعز" عام 2008 وتصدرت الأكثر مبيعًا حينها.

وقال الكاتب والمخرج «بليسي»: "لقد انجذبت بشكل خاص إلى الصور المرئية التي ظهرت أثناء قراءة الكتاب، لذلك اريد أن اقدم فيلما بميزانية كبيرة، حول المواطن نجيب الذي اختفي في المملكة العربية السعودية حيث انتهي به الأمر كعبد لمالك مزرعة في الصحراء، كما أشار وقتها إلى أن الفيلم سيتضمن موادا إضافية تتجاوز ما هو موجود في الكتاب.

قصة حياة الماعز

يجسد فيلم حياة الماعز قصة حقيقيّة حدثت عام 1991، عن نجيب العامل الهندي الذي رهن منزله وباع ممتلكاته ليحصل على تأشيرة عمل في إحدى الشركات داخل المملكة العربية السعودية، تبدأ الحكاية بعد وصوله برفقة صديقه حكيم إلى المملكة، يتأخر كفيلهم بالوصول إلى المطار، وبسبب بساطتهم وعدم تمكنهم من اللغة، يستغل الفرصة رجل سعودي صارم قاسي الطباع وعنيف المعاملة، ويوهمهم أنه الكفيل، ثم يأخذهم معه نحو الصحراء القاحلة ليترك الصغير حكيم في مزرعة أحد أصدقائه، ثم يصطحب نجيب بطل الحكاية إلى مزرعته، ليفاجئ نجيب عند وصوله بوجود عامل هندي مسنّ ورث الحال يظهر أنه تعرّض سابقًا لنفس الحال.

ثلاثة أعوام، تحوّل فيها نجيب إلى شخص آخر، تغيّر شكله ومظهره، وتأثر ذهنه وقدرته على الكلام، فقد تعرّض لمعاملة قاسية وصارمة وحياة صعبة ودونية من قبل كفيله الخاطف، وأصبح يعيش حياة الماعز، يأكل معهم، ويصدر بعضًا من أصواتهم، كذلك عثر على العامل الآخر ميتًا وقد أحاطت به النسور في الصحراء.

يلتقي بصديقه حكيم الذي يعيش ذات الحال مصادفًة في الصحراء وبرفقته شخص آخر ذي أصول إفريقية يُدعى إبراهيم من الممكن أن يساعدهم بالهروب، وفي رحلة الهرب يعانون ثلاثتهم مشقة وأهوال الصحراء، ويموت الشاب الصغير حكيم من الحر والعطش والتعب، ثم يختفى الشاب الإفريقي لاحقًا أثناء عاصفة رملية، ويصل أخيرًا نجيب إلى الطريق وهو في حالة إعياء شديدة ويوشك على الهلاك. وبعد محاولات لطلب النجدة، يتوقف له شخص كريم ويصطحبه معه إلى المدينة ويوصله إلى المسجد، وهناك يلتقطه بعض العمال الهنود لأحد الفنادق وينقذوا حياته.

يُأخذ بعدها إلى السلطات ليبلغ عن حالته، ويظهر عندها تعامل السلطات مع العمال مجهولي الحال، كذلك قسوة الكفلاء عند التعرّف على عامل هارب، ويُصاب نجيب بالذعر عند رؤيته لخاطفه الذي يخبره أخيرًا أنه لو كان على كفالته لأعاده للصحراء، ويدرك بعدها نجيب أنه كان مخطوفًا وهذا ليس كفيله، وبعد قضاء ثلاثة أشهر في السجن، يرحّل نجيب إلى الهند.

يُختتم الفيلم بتوضيح أن ما حدث لنجيب ليس حالة فردية بل تجربة شبيهة مرّ بها الآلاف من العمال.

طاقم التمثيل

  • بريثفيراج سوكوماران، بدور: نجيب محمد
  • كاي آر غوكول، بدور: حكيم
  • جيمي جان-لويس، بدور: إبراهيم قادري
  • أمالا بول، بدور: سينو زوجة نجيب
  • شوبه موهان بدور: والدة نجيب
  • طالب البلوشي، بدور: الكفيل
  • ريك آبي، بدور: جاسر
  • ناصر كاروثيني، كونجيكا
  • روبن داس، هينديوالا
  • بابوراج ثيروفالا، كاروفاتا سريكومار
  • عاكف نجم، المواطن الذي ساعده بالوصول للمدينة.