الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الشرق: بنوك مصرية توقف خدمة تأجير الخزائن لهذه الأسباب

الأحد 01/سبتمبر/2024 - 11:58 م
أصول مصر

كشفت مصادر لـ الشرق بلومبرج" أن "خزائن" بنوك مصرية قاربت على النفاد بضغط من اكتناز الذهب، مشيرة إلى أن بنوك مصرية عدلت سياستها الداخلية لتأجير الخزائن وربطها بكبار العملاء فقط.
وأوضحت أنها زارت أكثر من 12 فرعًا لعدد 7 بنوك هم "بنك مصر"، و"البنك الأهلي المصري"، و"بنك القاهرة"، و"البنك التجاري الدولي مصر"، والبنك العربي"، و"إتش إس بي سي"، و"قطر الوطني مصر" لمعرفة مدى توافر خزن بالبنوك وما هي الشروط.

الخزن الحديدية في البنوك المصرية

وذكرت أن الخزن الحديدية التي يتم تأجيرها للعملاء لحفظ مقتناياتهم أوشكت على النفاد تحت ضغط زيادة طلبات العملاء لحفظ مدخراتهم ومقتنياتهم الثمينة من المشغولات الذهبية في خزائن حديدية بشكل آمن داخل البنوك.

ولفتت إلى أن مسؤولي الفروع التي شملتها جولة مراسلة "الشرق" أكدوا أن ضغط الطلب على تأجير الخزائن الحديدية ببعض البنوك دفع الإدارات التنفيذية إلى تعديل سياساتها تجاه الخزن.

وأضافت: أن الإدارات ربطت تأجيرها بكبار العملاء نظرًا لمحدودية عددها وارتفاع تكلفتها التأمينية، وكذلك حركة الحساب خلال آخر عام.

التقرير أوضح أن مدير خدمة العملاء في أحد البنوك الخاصة، بين أن تأجير الخزائن الحديدية يقصرها البنك على كبار العملاء فقط الذين لا يقل الحد الأدنى لحسابتهم عن 1.5 مليون جنيه.

رسوم تأجير الخزينة

ويأتي هذا بسبب محدوديتها ونفادها تحت زيادة ضغط الطلب، كما يسدد العميل رسوم تأجير الخزينة بشكل سنوي بمبالغ تتراوح بين 650 جنيهًا إلى 3 آلاف جنيه أو أكثر حسب حجمها.

وذكر أيضا مسؤول خدمة عملاء في أحد البنوك الأجنبية العاملة في مصر قال لـ"الشرق" بشرط عدم نشر اسمه إن مصرفه "أوقف خدمة تأجير الخزائن الحديدية مؤخرًا بسبب زيادة الطلب عليها".

فيما يشترط أحد البنوك الحكومية الكبرى إيداع مليوني جنيه كحد أدنى للحساب لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

وذلك للاستفادة من خدمة الخزائن، بحسب مدير خدمة العملاء الذي تحدث لـ"الشرق" بشرط عدم نشر اسمه.