الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

سندات الأردن ومصر الأفضل أداءً بين الأسواق الناشئة الأسبوع الماضي

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 04:37 م
السندات
السندات

تَباينَ أداء السندات في الأسواق الناشئة على مدار الأسبوع الماضي، مع تركيز المستثمرين بشكل كبير على السندات طويلة الأجل، وفقا لتقرير شركة كابيتال للاستثمارات.

وكانت السندات الطويلة الأجل في الأردن ومصر من الأفضل أداءً، بينما كان أداء سندات تركيا أضعف من المتوقع وسط مخاوف مستمرة بشأن عدم الاستقرار الاقتصادي.

وعلى مستوى دول الخليج العربي، تفوقت سندات سلطنة عمان والبحرين على بقية السندات الخليجية طويلة الأجل.

من جهته، قال رئيس قسم إدارة الأصول والموجودات في كابيتال للاستثمارات، رائد المومني، إن الشهر الحالي مصيري بشأن اتجاهات الأسواق وأسعار الفوائد بشكل عام، مع خفض متوقع لسعر الفائدة في أميركا وأوروبا.

وأضاف أن بيانات الوظائف في نهاية الأسبوع الحالي ستحدد اتجاه الخفض، وسط توقعات بأن يكون خفض الفائدة أكثر من 25 نقطة أساس في أميركا، فيما نتوقع أن يكون الخفض بواقع 25 نقطة أساس في الولايات المتحدة، وبالمثل يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس.

وأشار إلى أن الأسواق متفائلة جدا، وفي حال جاءت بيانات الوظائف جيدة نوعا ما ويسعر السوق خفض الفائدة بأقل من 50 نقطة أساس، فإن السندات ذات المدد الطويلة ستنخفض أسعارها أكثر وتشهد تذبذبًا خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الأسبوع الماضي شهد انخفاض أسعار السندات ذات الآجال الطويلة، ويوجد عليها عمليات جني أرباح ليعود بعدها المستثمرين إلى بناء المراكز.