الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

من المرجح أن تقابل هذه الخطوة بمزيد من العقوبات الأميركية والأوروبية على طهران

إيران ترسل صواريخ باليستية إلى روسيا رغم تحذيرات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

السبت 07/سبتمبر/2024 - 05:54 م
أصول مصر

أرسلت إيران صواريخ باليستية إلى روسيا لمساعدتها في حربها في أوكرانيا على الرغم من أشهر من التحذيرات من قبل المسؤولين الأميركيين والأوروبيين بعدم القيام بذلك، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وأطلعت واشنطن حلفاءها على الأدلة ومن المرجح أن تقابل هذه الخطوة بمزيد من العقوبات الأميركية والأوروبية على طهران، وفقًا للأفراد الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم وهم يناقشون التقييمات السرية.

نقل الصواريخ الباليستية

يُزعم أن إيران زودت روسيا بمئات الطائرات بدون طيار خلال حرب روسيا التي استمرت عامين ونصف العام ضد أوكرانيا، لكن نقل الصواريخ الباليستية يشير إلى تورط أعمق في حرب موسكو. لم يرد مجلس الأمن القومي الأمريكي على الفور على طلب التعليق.

كانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من أفاد بنقل الصواريخ. وذكرت بلومبرج في وقت سابق من هذا الأسبوع أن المسؤولين الأوروبيين يتوقعون أن تسلم إيران الصواريخ إلى روسيا في وقت قريب.

وقالت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة في بيان لوكالة بلومبرج إن موقف البلاد من "صراع أوكرانيا لا يزال دون تغيير" وأنها لا تقدم مساعدة عسكرية للأطراف المشاركة في الحرب.

وقالت: "تعتبر إيران تقديم المساعدة العسكرية للأطراف المشاركة في الصراع - مما يؤدي إلى زيادة الخسائر البشرية وتدمير البنية التحتية والابتعاد عن مفاوضات وقف إطلاق النار - أمرًا غير إنساني".

وتابع: "وبالتالي، فإن إيران لا تمتنع عن الانخراط في مثل هذه الأعمال بنفسها فحسب، بل إنها تدعو أيضًا الدول الأخرى إلى وقف إمداد الأطراف المشاركة في الصراع بالأسلحة".