الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ناقشت الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا التخلص من الدولرة في قمة العام الماضي

ترامب يتوعد بمعاقبة الدول التي تتخذ خطوات فعلية صوب التخلي عن الدولار

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 09:01 م
أصول مصر

تعهد دونالد ترامب  بجعل التحول عن استخدام الدولار الأمريكي مكلفًا للغاية بالنسبة للدول، مضيفًا ركيزة جديدة إلى برنامجه الانتخابي، بحسب وكالة بلومبرج. 

قال المرشح الرئاسي الجمهوري في تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن: "تترك الدولار ولن تتعامل تجاريًا مع الولايات المتحدة لأننا سنفرض تعريفة بنسبة 100% على سلعك".

يأتي البيان بعد أشهر من المناقشات بين ترامب ومستشاريه الاقتصاديين حول طرق معاقبة الحلفاء أو الخصوم الذين يسعون إلى طرق نشطة للمشاركة في التجارة الثنائية بعملات أخرى غير الدولار.

وقد قال أشخاص مطلعون على الأمر لوكالة بلومبرج نيوز في وقت سابق إن الخيارات شملت ضوابط التصدير ورسوم التلاعب بالعملة والتعريفات الجمركية.

التجارة الحمائية

وقال ترامب، الذي تبنى منذ فترة طويلة سياسات التجارة الحمائية، إن الدولار كان "تحت حصار كبير" لمدة ثماني سنوات.

 ناقشت الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا التخلص من  الدولرة في قمة العام الماضي. وعلى النقيض من ذلك، قال ترامب إنه يريد أن يظل الدولار عملة الاحتياطي العالمية، وهو التعهد الذي جدده في مسيرة يوم السبت.

وبينما تضاءلت هيمنة الدولار في العقود الأخيرة، لا تزال العملة الأمريكية تمثل 59٪ من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية في الربع الأول من عام 2024، مع احتلال اليورو المرتبة الثانية بنحو 20٪، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

وتعد ويسكونسن  واحدة من أكثر الولايات المتأرجحة أهمية في السباق بين ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس.

 ويتنافس الاثنان على دعم الناخبين من الطبقة العاملة في الولاية، الذين يشعرون بعدم الارتياح تجاه أجندة الرئيس جو بايدن الاقتصادية بجانب انجذابهم إلى نداءات ترامب الشعبوية.

وأظهر استطلاع رأي أجرته بلومبرج نيوز/مورنينج كونسلت الأسبوع الماضي أن هاريس متقدمة في ويسكونسن بنسبة 8 نقاط مئوية، وهي أكبر تقدم لها على ترامب بين الولايات السبع المتأرجحة في الاستطلاع.

يختتم تجمع ترامب في ويسكونسن جولة حملته التي شملت بنسلفانيا وكارولينا الشمالية، بالإضافة إلى توقف في مسقط رأسه مدينة نيويورك حيث ألقى خطابًا ركز على الاقتصاد وعقد مؤتمرًا صحفيًا. أمضت هاريس يوم السبت في بنسلفانيا في الاستعداد لمناظرة يوم الثلاثاء مع ترامب، التي تعد الاختبار الكبير التالي الذي قد يغير مسار السباق المتقارب.